من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أجبرت الحكومة البريطانية صحيفة الغارديان على محو أقراصها الصلبة للتخلص من وثائق تسلمتها من إدوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية ..

الخميس, 22-أغسطس-2013
صعدة برس-وكالات -
أجبرت الحكومة البريطانية صحيفة الغارديان على محو أقراصها الصلبة للتخلص من وثائق تسلمتها من إدوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية الذي أفشى عددًا كبيرًا من أسرار الوكالة متسببًا لها بضرر كبير.

ولم تنته بعد فصول مسلسل إدوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية الذي أفشى عددًا كبيرًا من أسرار الوكالة متسببًا لها بضرر كبير. فقد أجبرت السلطات البريطانية صحيفة الغارديان على محو كافة المعلومات من الأقراص الصلبة لأجهزة الكومبيوتر التابعة لها، لأنها قد تحتوي على معلومات سرية سلمها سنودن للصحيفة.

إتلاف ذاكرة الصحيفة

ونقلت تقارير إعلامية بريطانية أمس الثلاثاء عن آلان راسبريجر، رئيس تحرير الغارديان، قوله إنه تلقى اتصالًا من مسؤول حكومي رفيع المستوى، أكد له أنه ينقل له رأي رئيس الوزراء دايفيد كاميرون، ثم التقى مرتين هذا المسؤول الذي طلب إعادة أو إتلاف جميع المواد التي يعمل عليها صحفيو الغارديان حول المعلومات التي سلمها سنودن للصحيفة.

وكانت الغارديان منشغلة بنشر التسريبات حول برامج مراقبة الاتصالات الواسعة النطاق التي تجريها وكالة الأمن القومي الأميركية ونظيرتها البريطانية، بعدما تسلمت من سنودن آلاف الوثائق السرية في هذا الإطار. في مقال نشرته الغارديان أمس الثلاثاء، أكد راسبريدجر أن السلطات البريطانية قالت له الآتي: "لقد لهوتم بما فيه الكفاية، والآن نريدكم أن تعيدوا كل المواد إلينا".

وأضاف: "جرت عدة لقاءات مع أشخاص آخرين من وايتهول، والطلب نفسه تكرر بتسليم المواد التي وفرها سنودن، أو إتلافها، وقال لي أحدهم أثرتم الجدل الذي تريدونه ولا حاجة لكتابة المزيد".

وأكد أن الحكومة هددت بملاحقة الصحيفة قضائيًا لاستعادة الملفات السرية، إن لم يتم تلفها، "عندئذ، حصل أمر هو الأكثر غرابة في تاريخ الغارديان الطويل، فقد راقب خبيران من وكالة الاستخبارات البريطانية إتلاف الأقراص الصلبة في اقبية الغارديان، للتاكد من عدم وجود نسخ قد يتم تسليمها إلى عملاء صينيين".

توقيف بلا شبهة

ونشرت الغارديان مقالة لرئيس تحريرها فيما كانت السلطات البريطانية تتعرض لانتقادات حادة، بعد توقيف سلطات مطار هيثرو الدولي الاثنين ديفيد ميراندا، شريك غلين غرينوالد الصحافي في الغارديان، مدة تسع ساعات بموجب المادة السابعة من قانون مكافحة الإرهاب الصادر في العام 2000.

وأفادت الغارديان أن السلطات الأمنية في المطار صادرت المعدات الالكترونية العائدة للشاب البرازيلي الجنسية، والبالغ من العمر 28 عامًا، وبينها جهاز كمبيوتر شخصي وهاتف محمول ومفاتيح ذاكرة وأقراص دي في دي وألعاب فيديو.

وكتب غرينوالد مقالًا في الغارديان اتسم بالغضب الشديد، قال فيه إن السلطات البريطانية احتجزت ميراندا من دون أي شبهة إرهابية، بل تم استجوابه حول نشاطات وكالة الأمن القومي الأميركية التي كان سنودن يعمل لصالحها.

وأضاف: "البريطانيون بالغوا في استغلال قانون مكافحة الإرهاب في قضايا لا علاقة لها بالإرهاب، والتوقيف يرمي بالتأكيد إلى تخويف الذين يعملون من منطلق صحافي على موضوع وكالة الأمن القومي الأميركية ونظيرتها البريطانية.

وفي أول مقابلة بعد توقيفه، اتهم ميراندا بريطانيا بسوء استخدام السلطة. وقال بعد وصوله إلى منزله في ريو دي جينيرو إن السلطات البريطانية حاولت ترهيبه، وأجبرته على الكشف عن كلمات السر في جهاز الكمبيوتر الخاص والهاتف المحمول، في محاباة واضحة للولايات المتحدة، "وكانوا يهددونني كل الوقت، وقيل لي إن مكاني هو السجن إذا رفضت التعاون، وعاملوني في المطار على أنني مجرم أو شخص على وشك مهاجمة بريطانيا". واعترضت البرازيل على احتجاز مواطنها ديفيد ميراندا، معتبرة انه من غير المبرر تطبيق قانون مكافحة الإرهاب على شخص لا يواجه أي تهمة تبرر اللجوء إلى هذا القانون.

في روسيا

من جانب آخر، وفي سياق متصل بقضية سنودن، قال ألكسندر زفياغينتسيف، نائب المدعي العام في موسكو، للصحافيين أمس إن النيابة العامة الروسية لم تتلق بعد أي طلب من الولايات المتحدة بخصوص سنودن، الذي منحته السلطات الروسية حق اللجوء لمدة عام في روسيا.

وهذه خطوة ما زالت عواقبها السياسية تتجسد في قرارات يعتبر إلى حد ما أنها تزيد من حدة توتر الروابط بين روسيا والولايات المتحدة، خصوصًا أن هذه العلاقات لم تكن في أفضل أحوالها في الآونة الأخيرة.

فبعد الخلاف المستحكم حول الأزمة السورية، ومسألة الدرع الصاروخية والبرنامج النووي الإيراني، أتت قضية سنودن ودخوله الأراضي الروسية بشكل شرعي لترى فيها الولايات المتحدة تحديًا سافرًا لها، ما دفع بالرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إلغاء اجتماعاته الثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، علمًا أن البيت الأبيض أوضح أن سنودن ليس السبب الرئيس أو الوحيد لهذا القرار.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)