من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشف تقرير نشره موقع مجلة “فورين بوليسي”، أن المملكة العربية السعودية اشترت آلاف القنابل العنقودية من الولايات المتحدة على الرغم من الحظر شبه العالمي على ..

السبت, 24-أغسطس-2013
صعدة برس-متابعات -
كشف تقرير نشره موقع مجلة “فورين بوليسي”، أن المملكة العربية السعودية اشترت آلاف القنابل العنقودية من الولايات المتحدة على الرغم من الحظر شبه العالمي على هذه الأسلحة.
وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي أن شركة “تكسترون” (Textron) لأنظمة الدفاع، ومقرها في ولاية ماساتشوستس، أبرمت عقدا بقيمة 640 مليون دولار لبيع 1300 وحدة من القنابل العنقودية إلى المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يتم شحن هذه القنابل للسعودية خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى نهاية العام 2015.
وأفاد التقرير أن قرار بيع هذه الأسلحة يأتي بعد أشهر قليلة فقط من إدانة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والمجتمع الدولي استخدام جيش بشار الأسد للقنابل العنقودية في سوريا.
وفي هذا السياق، صرحت “سارة بلاكمور”، مدير تحالف الذخائر العنقودية (CMC)، وهي مجموعة دولية تهدف إلى وضع حد لاستخدام هذه الأسلحة، قائلة: “إننا نشعر بخيبة أمل بخصوص قرار الولايات المتحدة بتصدير القنابل العنقودية إلى المملكة العربية السعودية، مع أن كلا البلدين يعترفان بالأثر الإنساني السلبي لهذه الأسلحة على المدنيين”.
وقد وقعت 112 دولة من جميع أنحاء العالم على المعاهدة الدولية لحظر القنابل العنقودية، وصادقت 83 من هذه البلدان عليها، في حين لم توقع السعودية وأمريكا على هذه المعاهدة.
وبانفجار القذيفة العنقودية تنطلق القنابل الصغيرة فوق منطقة الهدف مسببة دمار وتلف للآليات والمعدات والأشخاص الموجودين هناك. وبإمكان القنابل الصغيرة تغطية منطقة كبيرة ولكنها تفتقر للتوجيه الدقيق. ويتم قذفها من على ارتفاعات متوسطة أو عالية بما يزيد من احتمالات انحرافها عن الهدف.
أما معدل فشلها فيعتبر كبيرا حيث يبلغ حوالي 5%، بمعنى أن كثيرا منها لا ينفجر ولكن يستقر في الأرض كألغام قد تنفجر ولو بعد مُضي سنوات.
وقد استخدمت المملكة العربية السعودية الذخائر العنقودية في الماضي أثناء حرب الخليج عام 1991، كما أفادت مجموعة (CMC) الدولية.
وقال التقرير إن عملية بيع أمريكا القنابل العنقودية للسعودية هي الأحدث في سلسلة من صفقات الأسلحة الكبيرة بين البلدين على الرغم من الخلافات بين إدارة أوباما والحكومة السعودية حول السياسة الإقليمية في المنطقة، وخصوصا في مصر.
وتوقع موقع “فورين بوليسي” أن تمضي صفقة القنابل العنقودية قدما رغم الاعتراض الدولي، وكتب: “إذا رغب السعوديون في القنابل العنقودية فإن الولايات المتحدة سوف توفرها لها بغض النظر عن الموقف الدولي”.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)