من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال مسؤول يمني  إنه تم السيطرة على الأوضاع المتدهورة في مدينة "صنعاء القديمة", وذلك بعد حوالي شهرين من تحذيرات أطلقتها لجنة التراث العالمي في..

الأربعاء, 28-أغسطس-2013
صعدة برس-متابعات -
شينخوا- فارس الحميري
قال مسؤول يمني إنه تم السيطرة على الأوضاع المتدهورة في مدينة "صنعاء القديمة", وذلك بعد حوالي شهرين من تحذيرات أطلقتها لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وأوضح نائب رئيس الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة, سليم الحيمي, في تصريح لوكالة أنباء "شينخوا" أنه تم السيطرة شبه كليا على الوضع المتدهور الذي كانت تعيش المدينة, من خلال عدد من الإجراءات.

وأضاف: "تمكنت الحملة الوطنية من فرض السيطرة على المدينة وإيقاف عجلة التدهور الذي كانت بدأت تشهده المدينة أخيراً".

وأكد الحيمي أنه "تم إيقاف 178 مخالفة منذ أن بدأت الحملة قبل حوالي شهرين, وأن ما نسبته 95% من المخالفات تم السيطرة عليها, وما يزال العمل جارياً حتى اللحظة".

وأوضح أن الحملة تمكنت من إيقاف البناء العشوائي والاستحداثات داخل المدينة, وكذا ترميم المنازل التي تعرضت للأضرار, وإيقاف التوسيع داخل الأحياء, ورفع البضائع الفاسدة من أسواق المدينة, بالإضافة الى منع الأسواق العشوائية.

ونوه بأنه تم فتح أسواق جديدة للبساطين (أسواق عشوائية) خارج أسوار مدينة صنعاء القديمة, حفاظاً على واجهة المدينة.

وأشار الحيمي, وهو مسؤول في الحكومة اليمنية, الى أن جهودا كبيرة تبذل حاليا من قبل الحملة الوطنية لإعادة الصورة الجميلة للمدينة, بعد أن شابها الكثير من التشويه.

وفي السياق ذاته, قال سكان محليون إنه فعلاً تم إخراج الأسواق العشوائية من المدينة خلال الأسابيع الماضية, وكذا قيام الحملة الوطنية بأعمال الترميم للمنازل المتضررة جراء الأمطار.

وأكد هؤلاء أنه تم منع عملية الاستحداثات في المنازل وفي شوارع و أزقة المدينة. وبدأ العمل بشكل جدي لحل مشكلة الصرف الصحي.

وأشار السكان الى أن لجنة طوارئ تابعة للحملة الوطنية مرابطة في المدينة هذه الأيام لمواجهة أي أضرار قد تلحق بالمنازل جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها المدينة.

وتعد الحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة, عبارة عن كيان وطني تم تشكيله من عدد من المؤسسات الحكومية ذات الاختصاص في البلاد, وهو كيان معني بالحفاظ على المدينة, خاصة بعد أن كان وضع المدينة يعيش حالة من التدهور الحاد.

وكانت لجنة التراث العالمي قد دعت في يونيو الماضي الى حملة دولية, مادية وفنية وتقنية, لإنقاذ هذه المدينة من التدهور.

ووافقت اللجنة على قرار تبني مركز التراث العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) حملة دولية لتقديم المساعدة المادية والفنية لمدينة صنعاء القديمة.

وأكد القرار الذي وافقت عليه اللجنة بالإجماع في أعمال دورتها الـ37 المنعقدة في العاصمة الكمبودية "بنو بينه" على ضرورة تقديم المساعدة الفنية والتقنية العاجلة من قبل اليونسكو والمنظمات الدولية المعنية لمدينة صنعاء.

وأمهلت اللجنة اليمن حتى الأول من فبراير 2014م, لتقديم تقرير تفصيلي عن حالة المحافظة على مدينة صنعاء التاريخية, وطلبت اللجنة من الدولة دعوة مركز التراث العالمي والهيئات الاستشارية لإرسال بعثة مراقبة وتقييم لحالة صون الممتلكات في صنعاء وتحديد التدابير اللازمة لتجاوز حالة التدهور وضمان حفظها وحمايتها.

وتعد مدينة صنعاء القديمة ذات الطابع المعماري الفريد المطرز بالزخارف المبهجة واحدة من أكثر المدن التاريخية التي ما تزال تنبض بالحياة والروعة والجمال.

ويعود تاريخ بناء المدينة الى القرن الخامس قبل الميلاد, وهي مدينة مسورة بسبعة أبواب, أشهرها "باب اليمن" ومأهولة بالسكان وتقع في قلب العاصمة السياسية صنعاء.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)