من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أحال النائب العام للجمهورية، قضية فساد ضد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول، بناءً على شكوى مقدمة من هيئة محتسبة..

الخميس, 29-أغسطس-2013
صعدة برس-متابعات -
أحال النائب العام للجمهورية، قضية فساد ضد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول، بناءً على شكوى مقدمة من هيئة محتسبة.
وكانت لجنة التربية والتعليم في "هيئة الظل الشعبية في جبهة إنقاذ الثورة"، قدمت بلاغاً لدى النائب العام، تتهم بموجبه وزير التربية والتعليم والمدير العام لمطابع الكتاب المدرسي ونائبه، بارتكاب جرائم فساد وتفريط بالمال العام في مؤسسة ومطابع الكتاب المدرسي.

وأرفقت اللجنة في تقرير لها وثائق قالت إن "فيها تواطؤاً وتمالؤاً على إهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه من قبل الغير لأهداف حزبية وشخصية في واقعتين ثابتتين وموثقتين، الأمر الذي ترتب عليه إهدار ونهب مئات الملايين من الريالات من الخزينة العامة للدولة".

وقالت اللجنة إنها قامت بالبلاغ "استناداً لنصوص المادة 94 أ.ج، والمادة 24 من قانون مكافحة الفساد والمادة 30 من ذات القانون".

وأشارت إلى أن "المبلغ عنهم، وهم الدكتور عبدالرزاق يحيى الأشول، وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكتاب المدرسي، والدكتور عبدالله أبو حورية، المدير التنفيذي لمطابع الكتاب المدرسي، ومحمد عبدالله زبارة، نائب المدير التنفيذي لمطابع الكتاب المدرسي، أهدروا ونهبوا مئات الملايين من الريالات من الخزينة العامة للدولة".

وتضمن التقرير ما قال إنها جريمتين؛ الأولى: القيام بتنفيذ صفقة شراء أوراق طباعة للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، بمبلغ 2.257.950 دولاراً، بالأمر المباشر.

وعدّت اللجنة هذا الأمر "تجاوزاً صريحاً ومخالفة سافرة لقانون المناقصات والمزايدات رقم 23 لسنة 2007 ولائحته التنفيذية، وهو ما يشكل انتهاكاً صارخاً لصلاحيات واختصاصات اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات المشكلة بنص المادة 55 من قانون المناقصات والمزايدات".

وذكرت لجنة "هيئة إنقاذ الثورة" أن "هذه الصفقة، التي أبرمها المذكورون، قد تمت مع مؤسسة غير متخصصة في مجال استيراد الورق، هي مؤسسة أمين صالح للتجارة والمقاولات والخدمات النفطية، والتي أبرم المبلغ عنهم عقداً معها بتاريخ 15/1/2013، لاستيراد ألف وثمانمائة وعشرة أطنان من الورق لمطابع الكتاب، بمبلغ مليونين ومائتين وسبعة وخمسين ألفاً وتسعمائة وخمسين دولاراً، وتم الشراء وأبرم العقد بالأمر المباشر رغم ضخامة المبلغ الذي يعد ضمن اختصاص اللجنة العليا للمناقصات، مما يعد مخالفة صريحةً لقانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية".

وأوردت اللجنة ما قالت إنها الجريمة الثانية والمتضمنة "إهدار المال العام وتسخيره لأغراض حزبية، حيث وجه وزير التربية والتعليم مذكرة لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي بتاريخ 13/3/2012، بصرف أوراق طباعية من المطابع لجمعية الأمان، ورغم عدم وجود هذا النوع من الأوراق في مخازن المؤسسة، إلا أنه تم الشراء من السوق بالأمر المباشر وبدون مناقصة، بمبلغ سبعة وثلاثين ألفاً وخمسمائة وسبعين دولاراً، باسم قيمة أوراق لجمعية الأمان التي لا تتبع وزارة التربية والتعليم، وتم صرف المبلغ لمجموعة الجيل التجارية التي يملكها أمين عام التجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الآنسي، بحسب الوثائق الخاصة، وهي مذكرة من وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق يحيى الأشول، موجهة للمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي، بتاريخ 14/3/2012، وخطاب مجموعة الجيل المؤرخ 11/5/2013، والموجه لمدير مطابع الكتاب المدرسي".

واعتبرت اللجنة "أن مثل هذه الصفقة لا يجوز إجراؤها إلا عبر اللجنة العليا للمناقصات طبقاً لنصوص المادتين 57، 78 من اللائحة التنفيذية لقانون المناقصات، وإن هذه الصفقة أبرمت بزيادة في سعر الكمية المشتراة في المناقصة رقم 9/2012، بزيادة مقدارها مائتان وثمانية وخمسون دولاراً للطن الواحد، عن السعر الذي اشترت به المؤسسة نفس المواد بموجب المناقصة رقم 9/2012، والتي فتحت مظاريفها في 21/1/2013، وفيها تحايل مكشوف للإضرار بالمال العام وتسهيل نهبه للغير".

وأوضحت اللجنة أن "هذه الصفقة تمت رغم اعتراض دائرة الشؤون المالية، كما هو ثابت في مذكرتها المؤرخة 5/2/2013، والموجهة إلى المدير التنفيذي لمطابع الكتاب، والتي أوضحت من خلالها أوجه المخالفات القانونية والأضرار والخسائر التي ستلحق بالمال العام". وأوجزت اللجنة 4 نقاط من اعتراض الشؤون المالية.

واعتبرت أن "الوقائع والمخالفات المالية محل البلاغ جريمة فساد واختلاس ونهب للمال العام حسب الوصف القانوني لهذه الأفعال، وفقاً لنص المادة 162 من قانون الجرائم والعقوبات".

وطالب تقرير اللجنة النائب العام بـ"إحالة الوقائع المشار إليها في هذا البلاغ إلى نيابة الفساد للتحقيق فيها، والتصرف وفقا ً للقانون".

 

حافظة مستندات بالمخالفات المالية




































المستند وتاريخه


مضمونه


وجه الاستدلال


عقد توريد طباعي مؤرخ 15/1/2013


عقد شراء بالأمر المباشر لكمية 1810 أطنان بين كل من المؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي بالأمانة ممثلة بالمبلغ عنه عبدالله علي أبو حورية، المدير التنفيذي، مع شركة أمين صالح ناجي للتجارة والمقاولات يمثلها الأخ أمين صالح ناجي، لتوريد الورق الطباعي المذكور بالعقد بحسب النوعيات والكميات وبلد المنشأ... الخ


نستدل به على ثبوت واقعة الشراء بإبرام عقد بيع وشراء مع الشركة المزعومة بالأمر المباشر مخالفة لقانون المناقصات والمزايدات واللائحة التنفيذية، كون قيمة الصفقة تزيد عن مبلغ 500 مليون ريال، وهو مبلغ لا يجوز إبرامه إلا عبر اللجنة العليا للمناقصات


مذكرة إدارة الشؤون المالية الموجهة للمدير التنفيذي بشأن المناقصة مؤرخة 10/2/2013


تتضمن اعتراض الشؤون المالية على طلب فتح اعتماد مستندي الصفقة لزيادة السعر 50 دولاراً للطن عن سعر المناقصة المشار إليها، علما أن أسعار آخر مناقصة (9 لسنة 2012) التي فتحت مظاريفها بتاريخ 21/1/2013، بواقع 987 دولاراً للطن، أي بفارق تخفيض 258 دولاراً للطن بالنقص... الخ


نستدل على اعتراض دائرة الشؤون المالية على الصفقة، موضحة أن الصفقة مخالفة للقانون، وتتضمن غبناً فاحشاً بزيادة في سعر الكمية المشتراة عن السعر الذي اشترت به المؤسسة نفس المواد بالمناقصة رقم 9/2012، بزيادة 258 دولاراً من قيمة الطن الواحد، في استغلال واضح وإهدار للمال العام


مذكرة الشؤون المالية رقم 2 موجهة للمدير التنفيذي، مؤرخة 10/2/2013


تتضمن قائمة بالمخالفات القانونية في شراء كمية من الورق ما يعادل 20% من المناقصة رقم 1 لسنة 2012


ذات الاستدلال السابق، إضافة إلى ما ذكرته من مخالفات قانونية متعمدة بقصد الاستيلاء على المال العام والتعدي على اختصاص الغير


توجيه وزير التربية والتعليم لمدير مؤسسة المطابع بتوفير أوراق لجمعية الأمان، مؤرخ 13/6/2012


تلقت إدارة المؤسسة رسالة من الوزير بتوفير ورق رول لجمعية الأمان لرعاية الكفيفات القريبة من حزب الوزير، رغم أن المعهد ليس من مدارس التربية


نستدل به على التوجيه بصرف مبالغ مالية خلافا للقانون، ولحساب مؤسسات حزبية، على حساب المال العام، ومن قبل شركة مملوكة لأمين عام حزب الوزير، بالمخالفة للإجراءات القانونية، ولمصالح حزبية بحتة


مذكرة من مجموعة الجيل الجديد إلى مدير مطابع الكتاب


تضمنت المطالبة بصرف قيمة الورق بريلو المورد لجمعية المكفوفين بمبلغ 37.570 دولاراً، مع المطالبة بصرف المبلغ كاملا، مع توجيه من مدير المؤسسة بالصرف، وتوجيه بقية إداراته بذلك


نفس الاستدلالات السابقة



 

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)