من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - سعى وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه يوم الخميس لاحياء مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل مواجهة متوقعة في الامم المتحدة في سبتمبر ايلول القادم.

الخميس, 02-يونيو-2011
صعدة برس -
وزير الخارجية الفرنسي يحاول احياء محادثات الشرق الاوسط
سعى وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه يوم الخميس لاحياء مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل مواجهة متوقعة في الامم المتحدة في سبتمبر ايلول القادم.
وانهارت المحادثات العام الماضي بسبب الخلاف حول أنشطة الاستيطان الاسرائيلية ويقول الفلسطينيون انه ما لم يتحقق تقدم فسيسعون الى نيل الاعتراف بدولة فلسطينية في الامم المتحدة في سبتمبر أيلول وهي خطوة تعارضها اسرائيل بشدة.
وقال جوبيه للصحفيين بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في رام الله "الوضع القائم هنا في الشرق الاوسط بين اسرائيل والفلسطينيين لم يعد مقبولا."
وأضاف "نحن مقتنعون بأنه اذا لم يحدث شيء هنا من الان حتى سبتمبر فسيكون الوضع بالغ الصعوبة للجميع وقت انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة."
ويأمل جوبيه في ان يتسنى استئناف المحادثات في باريس قبل نهاية يوليو تموز باستخدام صيغة قدمها الرئيس الامريكي باراك اوباما تتركز بموجبها المحادثات على الحدود والامن باستخدام حدود ما قبل حرب 1967 كنقطة بداية.
وقال جوبيه ان القضايا الشائكة الخاصة بوضع القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديار أجدادهم فيما أصبح الان اسرائيل ستؤجل لمدة عام.
ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الاقتراح بالفعل قائلا ان خطوط عام 1967 لا يمكن الدفاع عنها.
ويعارض المسؤولون الاسرائيليون أيضا فكرة تقسيم أي محادثات في المستقبل الى جزئين قائلين ان أقوى أوراقهم التفاوضية مرتبطة بالارض وهو ما يعنى ان كل القضايا الرئيسية يجب ان تحل معا.
ومن المقرر ان يلتقي جوبيه مع نتنياهو في وقت لاحق اليوم وقال انه رغم ان الزعيم الاسرائيلي استقبل مبادرة اوباما بفتور فهو يعتقد ان ثمة مجالا للمناورة.
وقال جوبيه "أعتقد برغم ذلك انه توجد أسباب للاعتقاد انه يمكننا احراز تقدم وبدء حوار" مضيفا ان هناك حاجة الى اتخاذ قرار في هذا الشأن في الايام القادمة.
واجتمع الوزير الفرنسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في روما امس الاربعاء لكنه امتنع عن قول ما اذا كان عباس قبل فكرة المحادثات دون شروط.
وكان عباس قد انسحب من المفاوضات العام الماضي احتجاجا على استئناف البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.
وقال عباس للصحفيين امس الاربعاء "ان قبول الحكومة الاسرائيلية للمبدأ الذي حدده الرئيس اوباما بان عملية السلام يجب ان تقود الى حل دولتين على حدود عام 1967 يشكل مدخلا لاستئناف المفاوضات."
وفي ضوء الجمود في المحادثات ركز عباس اهتمامه على السعي لاعلان منفرد بالاستقلال بدعم من الامم المتحدة وهو ما تخشى اسرائيل ان يؤدي الى عزلها
وقالت الولايات المتحدة انها تعارض مثل هذا الاجراء وهو موقف يمكن ان يقتل المبادرة في مجلس الامن التابع للامم المتحدة قبل ان تصل الى الجمعية العامة.
وقال جوبيه ان فرنسا لم تقرر بعد ما اذا كانت ستؤيد الفلسطينيين اذا لم تستأنف محادثات السلام. وفرنسا من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)