من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - بحسب تقارير جديدة فان وكالة الأمن القومي الأميركية نجحت في امتلاك الإمكانات التقنية التي تعينها على اختراق هواتف الآيفون، الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ..

الأربعاء, 11-سبتمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
بحسب تقارير جديدة فان وكالة الأمن القومي الأميركية نجحت في امتلاك الإمكانات التقنية التي تعينها على اختراق هواتف الآيفون، الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد وكذلك أجهزة بلاكبيري التي كان يعتقد في السابقة أنها مُؤمَّنة.
بالاتساق مع الطفرة الكبرى التي تشهدها صناعة الهواتف الذكية يومياً، كان من الطبيعي أن تستفيد وكالة الأمن القومي الأميركية من كل هذا التطور وأن تحوله لصالحها.
وأفادت بهذا الخصوص مجلة "دير شبيغل" الألمانية بأن الوكالة نجحت في امتلاك الإمكانات التقنية التي تعينها على اختراق هواتف الآيفون، الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد وكذلك أجهزة بلاكبيري التي كان يعتقد في السابقة أنها مُؤمَّنة.
وبعدما نوهت المجلة إلى رواية سبق أن سردها مايكل هايدن، الرئيس السابق لوكالة الأمن القومي، حين كان يتواجد رفقة زوجته بأحد متاجر أبل في فيرجينيا، حيث أخبره البائع هناك وقتها بأن هاتف الآيفون هذا يحتوي على ما يقرب من 400 ألف تطبيق. وبعدها اقترب من زوجته وقال لها "هذا الشخص لا يعرفني، أليس كذلك ؟ - فالـ 400 ألف تطبيق الذي يتحدث عنهم يعنون 400 ألف هجوم محتمل".
وبحسب وثائق داخلية تخص وكالة الأمن القومي اطلعت عليها المجلة في الأرشيف الخاص بالمستشار السابق في الوكالة واللاجئ في روسيا، ادوارد سنودن، تبين أن أجهزة المخابرات الأميركية لا تتجسس على السفارات وتتحصل على بيانات من كابلات توجد أسفل البحر فحسب، بل إنها مهتمة للغاية أيضاً بهذا الشكل الجديد من الاتصالات، المتمثل في الهواتف الذكية، التي لاقت رواجاً كبيراً خلال السنوات الماضية.
وأشارت المجلة إلى أن أكثر من 50% من كافة مستخدمي الهواتف المحمولة في ألمانيا يمتلكون الآن هاتفاً ذكياً. وتصل تلك النسبة في المملكة المتحدة إلى الثلثين. كما يمتلك ما يقرب من 130 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية مثل هذا الجهاز.
وتبين أن وحدات تخزين البيانات بالنسبة لوكالة مثل وكالة الأمن القومي الأميركية عبارة عن منجم ذهب، لجمعها في جهاز واحد كافة المعلومات تقريباً التي تثير اهتمام وكالة استخباراتية، مثل المعارف الاجتماعية، التفاصيل المتعلقة بأماكن وسلوكيات المستخدمين، المصالح، الصور، وأحياناً أرقام بطاقات الائتمان وكلمات المرور.
ووفقاً لما ورد بتقرير داخلي خاص بالوكالة عام 2010، قيل إن انتشار الهواتف الذكية يحدث بصورة سريعة للغاية، وهو تطور يعقد بالتأكيد عملية تحليل الأهداف التقليدية.
وأشار خبراء حواسيب بالوكالة إلى أن النجاح الكبير الذي حققته الهواتف الذكية شكّل تحدياً ضخماً في البداية، حيث كانت سبباً في فتح العديد من القنوات الجديدة، لدرجة أن الأمر بدا كما لو أن عملاء الوكالة لن يتمكنوا من رؤية الغابات من أجل الشجر.
وفي الوثائق المتعلقة بالهواتف الذكية التي تمكنت دير شبيغل من الاطلاع عليها، لم تظهر مؤشرات تدل على أن الشركات كانت تتعاون طوعاً مع وكالة الأمن القومي.
وأضافت المجلة أن طرق وصول الوكالة للمواد الحساسة كانت تتنوع، لكن كثيراً منها كان يمر عبر قسم بالوكالة، مسؤول عن عمليات مراقبة مخصصة لأهداف تحظي بأهمية بالغة.

وكان يهتم محللو الوكالة بشكل خاص ببيانات تحديد الموقع الجغرافي المخزنة في الهواتف الذكية وكثير من تطبيقاتها، وهي البيانات التي كانت تمكنهم من تحديد الأماكن التي يتواجد بها المستخدمون خلال وقت معين.
كما كشفت المجلة النقاب عن حقيقة تركيز وكالة الأمن القومي الأميركية ووكالتها الشريكة Britain's GCHQ بشكل مكثف على أجهزة بلاكبيري. وهو أمر مثير للاهتمام بالنظر لتسويق الهاتف من جانب الشركة الكندية المصنعة له على مجموعات بعينها، حيث تميل الشركات لشراء تلك الأجهزة للموظفين العاملين لديها.
وبالاتساق مع هذا كله، بدأ يعرب عدد كبير من المحللين عن تخوفه بشأن مسألة الخصوصية، لاسيما في ظل تطور التقنيات التي تستعين بها وكالة الأمن القومي الأميركية، ما جعل البعض يذهب إلى القول إنها باتت أقوى من أي تحصينات تقنية أمنية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)