من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - لكم إقليمكم ولي إقليم..!

الخميس, 19-سبتمبر-2013
صعدة برس -
د.أشرف الكبسي
بعد أن أدهش اليمنيون العالم بتحقيقهم للحلم الوحدوي الأزلي ، يبدو أنهم بصدد إنجاز تأريخي معكوس ومغاير، لم يسبقهم إليه أحد من العالمين ، قد تتضح ملامح كوميدياه السوداء ، في القريب العاجل ، بعد أن ينتهي ربيعهم وحوارهم ، إلى تقليم وأقلمة البلاد والعباد كلياً ، وتقسيمها بالتساوي جغرافياً وسياسياً و... ليصبح لكل فرد إقليمه الخاص ، ولكل (إقليم) علماً ونشيداً مستقلاً ، في تجسيد مبتكر وغير مسبوق للديمقراطية ، وفلسفة تعتمد مفهوم (أنا إقليم إذا أنا موجود).. فبدلاً من أن يحكم الشعب نفسه بنفسه – وهو ما لم يتحقق يوماً - سيحكم الفرد نفسه بنفسه ، الأمر الذي تنتفي معه الحاجة إلى انتخابات طالما كانت مزورة ، وحكومات لطالما كانت فاشلة ، وبدلاً من الإخفاق المستمر في محاولات الحفاظ على وحدة الصف وتماسك الدولة ، والدفاع اليائس عن حدودها وسيادتها المنتهكة ، تتجلى الحكمة اليمانية هذه المرة ، في التدمير الذاتي والمتعمد للكيان الوطني وتحليل المجتمع والدولة إلى العناصر الأولية ، حينها لن يكون على أحد مسؤولية حمايتها أو خجل الدفاع عنها ، وكما يقول المثل الشعبي: إقليم معمور ولا دولة خراب..!
تكمن المشكلة في أن نظرية (التقليم والأقلمة) لابد وأن تصطدم بحتمية حاجة كل إقليم للآخر، لاسيما في إطار الذاتية الواحدة ، مهما بلغت شدة الغضب والنفور، ودرجة الحنق والنزق، والحال في ذلك أشبه بناسك اعتزل الناس في صومعته ، لكنه وبعد حين جلب قطة لتطرد الفئران ، ثم أتى ببقرة علها توفر الحليب للقطة ، ولاحقاً جلب راعياً يرعى البقرة..! ما يعني بالضرورة أن الأقاليم المليونية ستسعى قطعاً نحو التقارب والإتحاد لغاية وجودية ، لتظهر بذلك الإمارات والدويلات والسلطنات في صورها الأسرية والقبلية الأولية والمجتمعية المدنية البدائية ، على غرار: إمارة الحصبة ، مملكة المكلا ، دولة قعطبة ، وسلطنة سنحان... وقد ينتهي الأمر مجدداً ، وبعد رحلة شاقة عبر المكان والزمان والحرمان ، إلى مكونين لا ثالث لهما ، شطر شمالي وجاره الجنوبي ، ليعلنا – بعد أن يدرك الجميع ماضي حماقاتهم وعواقب إخفاقاتهم – استعادة ذاكرتهما الحضارية الوجودية ، استعادة الدولة اليمنية ، ووحدتها الأزلية المصيرية ..!
benkibsi@hotmail.com

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2020 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)