من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - يُطرح اليوم سؤال محورى حول الدور الجديد، الذي تلعبه روسيا في الشرق الأوسط، وخاصة بعد نجاح الدور الدبلوماسي، الذي لعبته في تجنيب الضربة الأمريكية على..

السبت, 21-سبتمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
يُطرح اليوم سؤال محورى حول الدور الجديد، الذي تلعبه روسيا في الشرق الأوسط، وخاصة بعد نجاح الدور الدبلوماسي، الذي لعبته في تجنيب الضربة الأمريكية على سوريا، وذلك في الوقت، الذي تعكف فيه القوى الدولية الكبرى على تطوير استراتيجياتها للتعاطى مع مرحلة المخاض السياسي، الذى تعيشه المنطقة، بعد الثورات العربية، وتأثيراتها المتوقعة على ميزان القوى الإقليمي، نظراً لدور هذه الثورات في رسم مستقبل هذه المنطقة الحيوية من العالم.
وتبلورت الاستراتيجية العامة للسياسة الخارجية الروسية الجديدة مع وصول الرئيس، فلاديمير بوتين، إلى الكرملين مجددا، حيث سعى إلى استعادة أمجاد روسيا القديمة، وفرض وجودها على الساحة الدولية، وخاصة في الشرق الأوسط.
ومع انهيار الاتحاد السوفيتي، عام 1991، خسرت روسيا دورها فى الشرق الأوسط، حتى جاء «بوتين»، الذي استعاد هيبة موسكو على المستويين الداخلي والخارجي، بفضل حنكته ودهائه، فبدأ الاعتبار يعود لها، وأخذت تتعزَّز مكانتها بين دول العالم، ويتزايد تأثيرها في مجرى السياسة الدولية، رويداً رويداً، إلى أن أصبحت مساهمًا رئيسيًا في رسم الخريطة الجيوسياسية في العالم، وخاصة في الشرق الأوسط.
وبداية من عام 2000، أحيت موسكو وأنعشت الحوار مع العالم العربي، تدريجيًا، واستعادت علاقاتها الاقتصادية في المنطقة وأنشأت اتصالات جديدة، وزار «بوتين» المغرب والجزائر عام 2006، وخلافاً للعهد السوفيتى انتظمت، حاليًا علاقات موسكو مع دول التعاون الخليجى، وخاصة مع السعودية.
وشهدت الفترة من 2007 وحتى 2009 استمرارًا في هذا الاتجاه، حيث استمر الدور الروسي في سياق أزمة الملف النووى الإيرانى، وملف تسوية النزاع العربى- الإسرائيلي، ونشأت من جهة ثانية، اتصالات اقتصادية وسياسية جديدة مع العالم العربى، وأخذت موسكو، خلافا للاتحاد السوفيتي، تعمل بمزيد من الحذر وصارت تحتكم إلى العقل متخلية عن النوازع العقائدية، ومدركة لضرورة تأمين الاستقرار فى الشرق الأوسط، فزادت كثافة التفاعلات الروسية مع دول الخليج العربية، ومع الجزائر، وليبيا، وسوريا، ومصر فى المجالات الاقتصادية والنفط والغاز، وفى مجال بيع الأسلحة، فضلاً عن البحث فى إقامة المفاعلات النووية للأغراض السلمية، وفقا لتوجهات كل دولة

ويرى محللون أن أبرز ملامح الدور الروسى فى المنطقة هو اعتماد قوتين لهما ثقلهما لتنفيذ سياسات موسكو فى الشرق الأوسط وهما إيران وسوريا، وتبنى أهداف السياسات العربية فى قضية تحرير العراق، وفى السودان، فضلاً عن تبنى القضية الفلسطينية.
وتقول مجلة «فورين بوليسى» إن «مبادرة موسكو» تعيد «بوتين» بقوة للشرق الأوسط، مشيرة إلى أنه بعدما ظل الربيع العربى صداعاً للرئيس الروسى لشهور طويلة فهو يحتفل الآن هو ووزير خارجيته، سيرجى لافروف، بالحصول على أفضل ما لديهم فى الشرق الأوسط.
ويرى المراقبون الروس أن الرفض الشعبى الأمريكى لقرار الرئيس باراك أوباما بخوض حرب جديدة فى الشرق الأوسط إلى جانب تردد الكونجرس فى تفويض أوباما بالحرب، أعطى بوتين الفرصة لإيجاد حل دبلوماسى أعاد الدور الروسى مرة أخرى للمنطقة العربية، كما استفادت موسكو من حالة الغضب فى مصر تجاه الولايات المتحدة، حيث اتهمت الحكومة، واشنطن بالتعاطف مع جماعة الإخوان المسلمين، وقد أشاد بعض المتظاهرين ببوتين ورفعوا صوره كبديل للولايات المتحدة فى المنطقة.
وفى لبنان، أسست روسيا استراتيجية للعلاقات مع طائفة الروم الأرثوذكس فى البلاد، والتى تربطها علاقات قوية بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
وتعددت الآراء، التى قدمها المحللون السياسيون حول دوافع التحركات الروسية الأخيرة فى الشرق الأوسط، فيشير أحد الباحثين إلى أنها ترمى إلى استعادة النفوذ السوفيتى السابق، انطلاقاً من أهمية المنطقة، ويربط أحد المحللين نجاح روسيا فى تنفيذ مبادرتها لإنقاذ سوريا من الهاوية ونقلها إلى نظام سياسى أفضل، بحجم دورها فى المنطقة، معتبراً أن نجاحها سيكسبها احترام بلدان المنطقة، وسيُثبت دورها المسؤول والإيجابى فى المجتمع الدولى والشرق الأوسط، وسيجعل منها لاعباً رئيسياً فى الشرق الأوسط فى مرحلة ما بعد الربيع العربى.
المصري اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)