من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - عقدت لجنة الـ16 لحل القضية الجنوبية المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني، أمس الجمعة، اجتماعا ساخنا أفضى إلى الموافقة على بعض مطالب واشتراطات المؤتمر

السبت, 21-سبتمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
عقدت لجنة الـ16 لحل القضية الجنوبية المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني، أمس الجمعة، اجتماعا ساخنا أفضى إلى الموافقة على بعض مطالب واشتراطات المؤتمر الشعبي العام.

وقالت لـ"الأولى" مصادر مطلعة إن الاجتماع الذي امتد من الـ3 عصرا وحتى الـ11 والنصف ليلا، أفضى إلى الاتفاق على تبديل الاسم الرسمي للجنة من لجنة "8+8" إلى "اللجنة المصغرة"، وهو مطلب المؤتمر الشعبي الذي يقول إن الاسم الرسمي يعني أن ما يتم هو حوار على "أساس شطري".

كما اتفق المجتمعون على إدراج "المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية" في مقدمة الوثيقة النهائية للجنة، وأن تنص الوثيقة على أن الحوار داخل اللجنة يتم "تحت سقف الوحدة".

الاجتماع أقر أيضا استبدال طاولة الحوار من طاولة مستطيلة إلى 4 طاولات مستديرة، وذلك نزعا لصفة "الشطرية" كما يقول المؤتمر الشعبي.

يشار إلى أن البنود الجديدة التي تم الاتفاق عليها هي جزء من تعديلات المؤتمر الشعبي العام على وثيقة مخرجات لجنة الـ16، وهي التعديلات التي نشرتها "الأولى" في عدد الخميس، ولم توافق بقية اللجنة حتى الآن سوى على البنود المذكورة في صدر الخبر.

وينتظر أن يستمر النقاش حول بقية مطالب المؤتمر الشعبي في اجتماع اللجنة اليوم وغدا.

وشهد الاجتماع تجاذبات ومهاترات لفظية بين محمد علي أحمد، رئيس فريق القضية الجنوبية، وبين ممثلي المؤتمر الشعبي العام، وخصوصا أحمد الكحلاني.

ودعم ممثل الإصلاح، محمد قحطان، بعضاً من مطالب المؤتمر خلال الاجتماع، وهي المرة الأولى له منذ بداية أزمة اللجنة حين انسحب ممثلو المؤتمر رفضا لـ"التفاوض على أساس شطري".

وكانت اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام، عقدت، الخميس، اجتماعا مع سفراء الدول الـ10 الراعية للمبادرة الخليجية، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر.

وفي الاجتماع، سلمت اللجنة العامة إلى السفراء اشتراطاتها على سير الحوار في لجنة الـ16.

وكثف رعاة المبادرة الخليجية ضغوطهم على المؤتمر الشعبي ليوافق على وثيقة المخرجات التي يفترض أن تقرها اللجنة، وهي الوثيقة التي أعدها بن عمر، ووافقت عليها مختلف الأطراف، باستثناء المؤتمر الشعبي، الذي علق مشاركته في جلسات اللجنة، وهدد بالانسحاب من "مؤتمر الحوار"، رفضا لمضامين الوثيقة التي يقول إنها "تشكل خطرا على الوحدة اليمنية".
م - الأولى

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)