من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أعلن المهندس فريد مجور وزير الزراعة والري أن خسائر اليمن جراء تعرض محصول الطماطم لآفة حشرة صانعة الأنفاق التاتا ابسلوتا بلغت 71 مليار ريال..

الإثنين, 23-سبتمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
أعلن المهندس فريد مجور وزير الزراعة والري أن خسائر اليمن جراء تعرض محصول الطماطم لآفة حشرة صانعة الأنفاق التاتا ابسلوتا بلغت 71 مليار ريال.
ونبه مجور إلى أن الوزارة لديها حاليا نحو 200 الف فرمون لكنها بحاجة إلى 500- مليون فرمون لمكافحة هذه الحشرة وردع انتشارها في المناطق الزراعية المنتجة للطماطم والمنتجات الأخرى من نفس الصنف .
وقال الأخ الوزير :إذا كانت المبيدات الكيميائية قد عجزت عن مكافحة هذه الأفة نظرا لاكتساب الحشرة مناعة لها نتيجة للاستخدام المكثف للمبيدات في الدول التي غزتها قبل الوصول إلى اليمن فإن توزيع الدفعة الأولى من الفرمونات التي وصلت عن طريق المساعدة المقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية التي تقدر بحوالي 160 الف فرمون والذي وصل منها حاليا 30 الف فرمون إضافة للمصائد ووسائل حفظ ونقل وتخزين تلك الفرمونات سيسهم في الحد من انتشارها ويقلل نسب الإصابة بمستويات جيدة.
مشيرا في افتتاح الدورة التدريبية في مجال الفرمونات والتي نظمتها مؤسسة الحظا للتجارة والوكالات وشركة جرين ينفرس بالتنسيق مع وحدة المشاريع الزراعية الممولة من المعونة السلعية الأمريكية إلى أن هذه الدورة سبقها تنفيذ 40 دورة منذ ظهور الآفة استفاد منها 950 مهندسا وفنيا ومرشدا ومزارعا في 12 محافظة من محافظة الجمهورية
وشكر الجانب الأمريكي الصديق على سرع تلبيته نداء الإغاثة في المساعدة في مكافحة هذه الأفة الخطيرة .
وقال :إذا كانت وزارة الزراعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية قد غطت جزء لابأس به من وسائل المكافحة وكذلك تدريب المهندسين والفنيين والمزارعين على كيفية التعامل مع هذه الآفة فمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ستزود اليمن ب 35 الف فرمون ينتظر وصولها في القريب العاجل وكذلك تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والمسوحات ووسائل المكافحة المختلفة .
مضيفىا :أن الدولة قد اعتمدت 250 مليون ريال من حساب صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي ستوظف في مكافحة هذه الآفة الخطيرة والتي لاتقتصر مخاطرها على زراعة الطماطم فحسب بل وعلى زراعة العائلة الباذنجانية بشكل عام كما وفر الصندوق 10 الأف طن من المبيد النباتي النيم لعملية المكافحة والذي اثبت جدواه في عدد من البلدان .
ودعا المهندسين الزراعيين في المحافظات المستهدفة إلى حسن الاستخدام الأمثل والفعال لهذه التقنية الجديدة والفعالة والحفاظ عليها.
من جانبه أشار عامر الاغبري مدير مكتب الشؤن الزراعية بالسفارة الأمريكية بصنعاء إلى حرص الجانب الأمريكي باستمرار دعم وزارة الزراعة والري لمكافحة هذه الآفة والتي أدت إلى رفع الأسعار لهذا المنتج وأثقلت كاهل المستهلك اليمني.
وقد تلقى المتدربون من المناطق الزراعية المستهدفة محاضرات نظرية حول أسلوب المكافحة باستخدام الفرمونات فيما يتلقون اليوم تطبيق ميداني حول وسائل المكافحة في الحقول المكشوفة والبيوت المحمية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)