من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - طبخة دولية أقنعت الرأي العام الأوروبي أنّ الدبلوماسية الروسية هي يد الخلاص وضمان للسلام والأمن في الشرق الأوسط، والتهوّر الأمريكي قد يؤدي إلى حرب إقليمية..

الخميس, 26-سبتمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
طبخة دولية أقنعت الرأي العام الأوروبي أنّ الدبلوماسية الروسية هي يد الخلاص وضمان للسلام والأمن في الشرق الأوسط، والتهوّر الأمريكي قد يؤدي إلى حرب إقليمية تؤثر على الإقتصاد الدولي سلباً. روسيا بدعمها للنظام السوري و لعبها دور الواجهة السياسية للدبلوماسية أثبت وجودها المفصلي في المجتمع الدولي، ولكن ما هو دور إيران في الملف السوري؟
لعب ملف النووي الإيراني دوراً بارزاً في الخلافات الدولية بين العظمتين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ولكنّه سرعان ما وُضع في الأدراج، وأصبح التركيز الأساسي حالياً على الكيميائي السوري، الذي لم تعترف الحكومة السورية حتى الآن باستخدامه في ريف دمشق. في حين تتبادل الإتهامات بين قوات المعارضة وقوات النظام السوري حول استخدام الأسلحة الكيميائية، أطلّ رئيس الجمهورية السورية بشار الأسد في مقابلة خاصة مع قناة " تيلي سور" اللاتينية مؤكداً عدم استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية.
واعتبر الأسد أنّ قدوم بعثة المفتشين هو مصلحة لبلاده، لتحديد الجهة التي استخدمت هذه المواد متهماً في سياق حديثه السعودية وقطر بإرسال المواد الكيميائية إلى المجموعات المسلّحة السورية. وأوضح الرئيس السوري:" لا يوجد لدينا دليل بأنّ دولتي قطر والسعودية نقلتا الأسلحة الكيميائية إلى هذه المجموعات، ولكن من المعروف أنّهما من قاما بدعم الإرهابيين منذ بداية الأزمة السورية. وأرسلتا كلّ أنواع الأسلحة المتطورة دون استثناء، وهذا الشيئ مؤكد وموثّق "، مضيفاً أنّ إسرائيل أيضاً تدعم " الإرهابيين " بشكل مباشر في المناطق المحاذية للجبهة السورية، وتقدّم المساعدة اللوجستية والطبية بالإضافة إلى السلاح والذخيرة.
وفي هذا الإطار، أكدّ الأسد أنّ احتمال العدوان الأمريكي على بلاده ما زال قائماً، إن كان بحجة الكيميائي أو بحججٍ أخرى، ولكنّ الغزل الدولي الحالي يجعل الضربة العسكرية أمرٌ مستبعد في الوقت الراهن، خصوصاً بعد لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني بمساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جفري فيلتمان، وخطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما "اللطيف" الذي لاقى ترحيباً من الخارجية الإيرانية، ينذر بتأخير الضربة أقلّه إلى ما بعد الإتفاق الروسي-الأمريكي في مجلس الأمن، والذي توّصل بدوره إلى توافق بشأن مشروع القرار السوري حول الكيميائي، يتم نشره خلال يومين تحت غطاء المصالح الدولية-الإقليمية.
ومن جهةٍ أخرى، أشارت مصادر صحفية إلى أنّ الرئيس السوري بشار الأسد لا يرى خسارة السلاح الكيميائي ضربة استراتيجية لسوريا، موضحاً أنّ بلاده صنعت الكيميائي في السابق كسلاح ردع في مواجهة النووي الإسرائيلي، ولكنهم لم يعودوا بحاجة إليه لامتلاكهم أسلحة ردع أكثر تطوّراً وأهمية، يمكنها أن تعمي بصر الإسرائيليين في لحظات.
كما رأى الأسد أنّ مؤتمر جنيف 2 محور سياسي هام، سيحقّق فرصة الحوار بين كل العناصر السورية. والعناصر السورية لا تشمل "الإرهابيين" أو الجهات التي دعت إلى التدخل الأجنبي في سوريا، مشددّاً على أنّه وفق الأعراف الإجتماعية والقوانين المحلية فإنّ كلّ من دعا إلى التدخل الأجنبي في بلاده هو " خائن ". أمّا بالنسبة إلى أطراف المعارضة الخارجية، اعتبر الأسد أنّه من الأفضل أنّ نسأل الدول التي أوجدت هذه الأطراف، وتدعمها في قراراتها، عن إمكانية الحوار مع باقي الفصائل السورية.
ومن المؤكد أنّ دخول الرئيس السوري بشار الأسد في مفاوضات أمريكية، وقبوله بالإقتراح الروسي، ضمان لبقاء "سوريا" والمصالح الروسية في الشرق الأوسط، الأمر الذي يُطمئن الحكومة السورية الحالية بانخفاض حدّة الأزمة في البلاد، بعكس ما تطمح إليه المعارضة السورية الداخلية والخارجية، التي تلقّت أمس صفعة كبيرة على إثر انشقاق معظم الفصائل عنها، تحت مبرّر أنّ الغرب يرى الإئتلاف الوطني السوري المعارض السلطة الشرعية للجمهورية السورية، في حين تريد هذه الفصائل إلتزاماً أكبر بالشريعة الإسلامية.
والمجموعات التي وقّعت على بيان الإنشقاق عن الإئتلاف هي: جبهة النصرة، حركة أحرار الشام الإسلامية، لواء الإسلام، ألوية صقور الشام، حركة فجر الإسلامية، حركة النور الإسلامية، كتائب نور الدين الزنكي، الفرقة التاسعة عشر، لواء الأنصار.
إقليمياً، وعلى الحدود السورية ، كان الموقف التركي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بعيداً كل البعد عن الخطاب السلمي، الذي اعتبره البعض دعوة إلى التحريض الواضح. وخلال اجتماع الرئيس التركي داوود أوغلو بأمين عام حلف شمال الأطلسي " الناتو " أندرس فوج راسموسن، أثنى اوغلو على الجهود الدولية والتعهدات التي اتخذها الحلف كضمان لتحقيق الأمن والإستقرار في المنطقة.
أما الموقف اللبناني من الأزمة السورية كان مشابهاً لحكومة النأي بالنفس اللبنانية، فقد أخذ رئيس الجمهورية ميشال سليمان موقف الحياد، معتبراً أنّ الأزمة السورية شأن خاص بالشعب السوري لا يحّق للبنانيين التدّخل فيه، بالرغم من تعرّض لبنان لأزمة وجودية ناتجة عن الصراعات الإقليمية التي تدور من حوله، خصوصاً الأزمة السورية، التي دفعت إلى قدوم مئات آلاف السوريين إليه، وعزّزت مشاعر العنف والميل نحو التطرّف لدى بعض اللبنانيين.
لعلّ أبرز ما يُقال أنّ الأزمة الحالية في سوريا تؤثر سلباً على الدول المحيطة بها، ولكن الملفت أنّ مصير هذه الدول متعلّق بمصالح و"ميزاجية" الدول الكبرى، وما هي إلا حجار شطرنج يتحكّم بها ملوك "الأسلحة" الإقتصادية والعسكرية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)