من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هدية صالح في جيب جيرالد فايرستاين

الجمعة, 04-أكتوبر-2013
صعدة برس-متابعات -
نجلاء عبدالله
يغادرنا السفير الأمريكي - السابق- جيرالد فايرستاين بعد ثلاثة أعوام وفي سجله الوظيفي هدية ثمينة لن يحصل على مثلها ولم يخصل عليها أو مثلها سفير أمريكي آخر في بلد عربي, باعتباره الوحيد الذي حظي بشرف العمل في اليمن البلد العربي الذي أفلت من محرقة الفوضى والحرب الأهلية في زمن الربيع الأمريكي.
وكان فايرستاين محظوظا بالعمل في صنعاء خلال هذه السنوات منذ سلم أوراق اعتماده للرئيس علي عبدالله صالح الذي أدار أزمة 2011 بحنكة وحكمة ووجه دفة الأحداث باتجاه تسوية سياسية وانتقال سلمي للسلطة ما جعل كثيرين هنا وهناك ومن ضمنهم فايرستاين يتباهون بحصولهم على فرصة نادرة لادعاء شرف المساهمة في الوصول إلى هكذا نتيجة وتجربة فريدة.
الترقية التي سيحصل أو حصل عليها جيرالد في الخارجية الأمريكية تدين بالفضل لليمن وللرئيس علي عبدالله صالح, لهذا السبب ذاته.
لكن ياسف المرء أن يغادر جيرالد وهو يخلط في الحديث والتفسير بين اليمن وبين الإخوان؟ فعندما يشير إلى حركة الإخوان يستخدم كلمة اليمن وعندما يقصد الإخوان يستخدم الشعب اليمني, وهذا خطأ أوقعه في أخطاء وإحراجات معيبة.
مثلا, عندما يقول للعربية قبل أيام إن الشعب اليمني هو من تخلى عن صالح, فالسفير يعني الإخوان لا أكثر باعتباره كان الراعي الأبرز والممكن الأهم للحركة التي حصلت على مساعدات سخية لفرض وبسط سيطرتها ونفوذها الفعال في مؤسسات السلطة والحكم وخصوصا في المؤسسة العسكرية والأمنية ضمن خطة وبرنامج "الهيكلة" الذي تديره وتشرف عليه الولايات المتحدة الأمريكية.
وإلا فإن جيرالد يعرف جيدا بأن صالح هو من أدار الأزمة والمبادرة السياسية والتسوية وفوت الفرصة أمام موجة الفوضى المنظمة ولم يتمكن خصومه وحلفاؤهم من ورائهم من زحزحته عن السلطة وكان أنصاره يملأون الميادين والساحات فكان الإرهاب هو لغة الخصوم وخيارهم إلى إزاحته وتصفية نظامه بتفجير جامع النهدين وحتى ذلك أعجزهم عن إسقاط صالح ونظامه. حتى كان صالح نفسه هو من قدم المبادرة وسمح للتسوية بالتحرك وكبح نزعات الثأر والنقمة ومكن اليمن من تجاوز محرقة حقيقية ومنح في الوقت نفسه السفير جيرالد وآخرين هدية ثمينة فصار ينظر إليه كسياسي بارع ساهم في صنع تجربة يمنية أصيلة.
كان بود جيرالد لو أنفذ للإخوان رغبتهم في إزاحة صالح عن العملية السياسية وهذا خلف غصة في الحلق يعبر عنها باستدعاء نفس الخطاب والورقة التي يلجأ إليها الإخوان كلما عصف بهم الغيض وفار بهم التنور, وهي ورقة وحجة "الحصانة". ولا يجهل سفير واشنطن ان الحصانة منحت لكبار قيادات الإخوان العسكريين والإنقلابيين ومشعلي فتنة الفوضى المنظمة. كما يدرك أكثر من غيره بأن قوة وحصانة صالح ليست حبرا على ورقة بيضاء في درج منسي, بل هي الجماهير التي حمت الشرعية وحاطت بسلطة ونظام ورئاسة علي عبدالله صالح في وجه المؤامرات والمكائد السوداء وعصابات الإرهاب المنظم وقناصة الموت والبنادق المستأجرة.

كانت فرصة فايرستاين جيدة في اليمن وحصل على خبرة مهمة بالعمل إلى جوار, والتعامل مع, صنف آخر من الرجال ومن القادة كانوا يحتكمون على قوة عسكرية وشعبية وشرعية ورسمية كبيرة كافية ومع ذلك حيدوها واستخدموا الحكمة وكانوا أحرص على شعبهم وبلادهم وقادوا السفينة إلى شاطئ الأمان في وقت عصفت الرياح الأمريكية بسفن عربية وأوصلتها إلى الخراب ومحارق الحروب الأهلية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)