من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وجه الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الحكومة بسرعة تنفيذ محطة معبر الغازية للطاقة الكهربائية حيث وأن كل شروط تنفيذ المشروع متوفرة ولم يعد ..

الجمعة, 04-أكتوبر-2013
صعدة برس-متابعات -
وجه الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية الحكومة بسرعة تنفيذ محطة معبر الغازية للطاقة الكهربائية حيث وأن كل شروط تنفيذ المشروع متوفرة ولم يعد هناك ما يعيق البدء بإنشائه بهدف مواجهة الضغط المتزايد على الكهرباء والحد من شراء الطاقة التي تكبد الحكومة خسائر كبيرة وتخفيف العبء عن محطة مارب الغازية التي تتعرض لأعمال تخريبية واعتداءات متواصلة تتسبب في انقطاع الكهرباء عن أمانة العاصمة ومختلف المدن اليمنية بشكل مستمر رغم الإصلاحات التي تقوم بها مؤسسة الكهرباء ما جعل انقطاع الكهرباء يتحول إلى أعمال للابتزاز والمزايدة الرخيصة.
وعلمت « الثورة » من مصادر مطلعة بأن هناك أطرافاً حاولت إفشال تنفيذ مشروع محطة معبر الغازية والدخول في خلافات
مع المستثمرين الذين تقدموا لتنفيذ مشروع بحجج وذرائع واهية بهدف عرقلة تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام ما دفع بالأخ رئيس
الجمهورية إلى إصدار توجيهاته العاجلة لرئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوه للإسراع بتنفيذ المشروع البالغة تكلفته 400
مليون دولار أميركي حصة الحكومة منها 49% بمبلغ يقدر ب 200 مليون مقدمة كمنحة مجانية من الصندوق السعودي للتنمية في إطار المساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية الشقيقة لليمن ، في حين يغطى بقية المبلغ بنحو 200 مليون دولار كاستثمار يمني / أميركي مشترك حيث تبلغ قدرة إنتاج المحطة نحو 400 ميجاوات. ويعد مشروع إنشاء محطة معبر الغازية واحدا من المشاريع الاستراتيجية الاستثمارية وكان يفترض البدء في تنفيذه أواخر العام 2010 م وتقدمت به الشركة اليمنية للطاقة المحدودة بالشراكة مع إحدى كبريات الشركات الأميركية للطاقة والمشروع من قبل الولايات «ipp» مدعوم بنظام المتحدة ، وتم إقرار تنفيذ المشروع من قبل مجلس الوزراء بحيث أرسي اختيار شركة يابانية متخصصة وعريقة لتنفيذه وفق مواصفات عالية الجودة
وأضافت هذه المصادر أنه لوصدقت النوايا لكان هذا المشروع أنجز وأصبح قيد العمل في الوقت الراهن ، غير أن تعثره كل هذا الوقت دفع الرئيس هادي إلى التدخل وتوجيه الحكومة بسرعة التنفيذ.
جدير بالذكر أن السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين كان أتهم الحكومة اليمنية في مؤتمر صحافي في وقت سابق بالتقصير والعجز لجهة تنفيذ المشروعات الاستثمارية الاستراتيجية في اليمن ، وعدم استيعاب ما تقدمه الدول المانحة من منح ومساعدات لتمويل خطط التنمية في اليمن .
ولفتت ذات المصادر إلى أن السفير فيرستاين بعث خطاباً إلى الرئيس هادي بهذا الشأن عبر فيه عن امتعاضه الشديد لجهة عرقلة مشروع محطة معبر الغازية ، ولوح إلى أن هذا التمويل معرض لسحبه من قبل المستثمرين في حال لم يحسم أمر تنفيذه فوراً وذلك بهدف تغطية العجز الكبير في الطاقة ومواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء. إلى ذلك أرجع وزير الكهرباء الدكتور صالح
سميع التعثر في المشروع إلى انسحاب بعض الشركاء منذ البداية ودخول بقية الشركاء في خلافات أخرى لكنه أكد أن محطة معبر بحاجة إلى مد أنبوب للغاز من حقول صافر إلى معبر وأن تفاصيل ذلك لدى وزارة النفط وشركة توتال الفرنسية.
وكانت ست شركات أميركية قد أبدت رغبتها الاستثمار في مجال الطاقة في اليمن والعمل على تطوير قطاع الكهرباء.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)