من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نقلت يومية "الشارع" عن مصادر وصفتها بالمتطابقة إنه تم تأجيل اجتماع كان من المقرر انعقاده, أمس, بين المبعوث الأممي جمال بن عمر, ولجنة (8+8) المنبثقة من ..

الإثنين, 07-أكتوبر-2013
صعدة برس-متابعات -
نقلت يومية "الشارع" عن مصادر وصفتها بالمتطابقة إنه تم تأجيل اجتماع كان من المقرر انعقاده, أمس, بين المبعوث الأممي جمال بن عمر, ولجنة (8+8) المنبثقة من فريق عمل القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار.

و طبقا للمصادر من المقرر أن يُقدم "بن عمر" لهذه اللجنة وثيقة عبارة عن مقترح لحل الخلاف بين ممثلي المؤتمر الشعبي من جهة و ممثلي الحراك الجنوبي والحزب الاشتراكي اليمني، حول عدد الأقاليم.

وأوضحت مصادر "الشارع" أن "بن عمر" أجل اجتماعه بهذه اللجنة بسبب عدم وصوله الى اتفاق مع قيادة الحزب الاشتراكي, ومحمد علي أحمد, الذي يقود مؤتمر شعب الجنوب, حيث ما زال هذان الطرفان يتمسكان بضرورة بقاء الجنوب موحدا ضمن التقسيم الفيدرالي الجديد, مع عدم الممانعة من تقسيم الشمال الى أكثر من إقليم.

و كشف لـ"الشارع" مصدر مطلع أن الخلاف مازال قائماً حول بناء الدولة, ونقل الصلاحيات من السلطة المركزية الى سلطات الأقاليم.

و أشار أن الجنوبيين يُطالبون بفترة انتقالية مدتها خمس سنوات يتم بعدها الذهاب الى استفتاء الشعب في الجنوب لتقرير ما إذا كانوا يريدون الاستمرار في الدولة الفيدرالية أم تقرير المصير والاستقلال".

وأ كد أن الجنوبيون يصرون على ضرورة معالجة كافة القضايا والمظالم الجنوبية قبل الانتقال الى أي شكل فدرالي مقبل يكون في مرحلة انتقالية ثانية بين الجنوب والشمال تنتهي باستفتاء الجنوب على حق تقرير مصيره، بشكل رئيسي، وهو ما يرفضه ممثلو حزب المؤتمر.

و لفت المصدر أن ممثلي تجمع الإصلاح يرفضون ذلك، لكن بشكل غير معلن، في حين يؤيد ممثلو جماعة الحوثي مطالب الجنوبيين.

وأكد المصدر أن جمال بن عمر قدم مقترحاً يتضمن توزيع اليمن الى خمسة أقاليم بالمناصفة بين الشمال والجنوب: إقليمين جنوبيين, وإقليمين شماليين, وإقليم مشترك يضم المحافظات الحدودية.

وقال المصدر: "بالنسبة للإقليم المشترك فهو يتكون, وفقاً لمقترح بن عمر, من المحافظات الحدودية التي كانت بين الشطرين قبل الوحدة, وهي الضالع وإب والبيضاء وأبين ولحج وتعز وشبوة ومأرب.

و طبقا للمصدر سيتكون الجنوب من إقليمين أفقيين، يضم عدن وجزيرة سقطرى, والثاني يتكون من حضرموت والمهرة, فيما يتكون الشمال من إقليمين، الأول يتكون من صعدة, الجوف, عمران, حجة, والثاني من: محافظة صنعاء, ذمار, ريمة, الحديدة والمحويت.

و حسب المصدر ستبقى أمانة العاصمة صنعاء مقر لقيادة الدولة الاتحادية, وهناك إجراء سيتم من خلاله إعادة تحديد هيكل محافظة صنعاء المقسمة, بوضعها الحالي, حول أمانة العاصمة من الأربع الجهات, حيث سيتم ضم أجزاء منها الى المحافظات التي تقع باتجاهها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)