من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قالت منظمة العفو الدولية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة نفذت "عمليات قتل غير مشروعة" في باكستان بهجمات شنتها طائرات بدون طيار، ويجب محاسبتها على..

الأربعاء, 23-أكتوبر-2013
صعدة برس-وكالات -
قالت منظمة العفو الدولية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة نفذت "عمليات قتل غير مشروعة" في باكستان بهجمات شنتها طائرات بدون طيار، ويجب محاسبتها على ذلك.
وأصدرت المنظمة الحقوقية الدولية، التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، هذا التقرير عشية لقاء بين رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف والرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يتصدر استخدام الطائرات بدون طيار جدول أعمال الاجتماع.
«الضربات المبنية على الشكوك» و«الهجمات ضد المسعفين» ارتفعتا في عهد أوباما
ويوثق التقرير أعمال قتل في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان.
وتقول منظمة العفو الدولية إن بعض أعمال القتل قد ترقى إلى مستوى جرائم الحرب أو عمليات الإعدام خارج إطار القضاء.
وأشار التقرير إلى أن سكان الحزام القبلي يعيشون في خوف مستمر من الموت جراء الهجمات التي تشنها تلك الطائرات بدون طيار.
وانتقدت المنظمة الولايات المتحدة لما وصفته بأنه "غياب شبه تام للشفافية" بخصوص برنامج الطائرات بدون طيار.
وقال مصطفى قدري الباحث في شؤون باكستان بمنظمة العفو الدولية: "السرية التي تحيط برنامج الطائرات بدون طيار تعطي الإدارة الأميركية رخصة بالقتل خارج إطار القضاء أو المعايير الأساسية للقانون الدولي".
وأضاف في تصريح له أنه حان الوقت على الولايات المتحدة أن "تكشف عن برنامج الطائرات بدون طيار. أي أمل يمكن أن يوجد فيما يتعلق بتعويض ضحايا هجمات الطائرات بدون طيار وعائلاتهم إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية لن تعترف حتى بمسؤوليتها عن هجمات معينة؟".
وفي التقرير راجعت المنظمة 45 هجوما معلوما شنته الطائرات بدون طيار في منطقة شمال وزيرستان في الفترة من يناير 2012 إلى أغسطس 2013 . وشهدت المنطقة هجمات أكثر من أي مناطق أخرى من باكستان. وقامت بإجراء بحث ميداني تفصيلي حول تسع من الهجمات الخمس والأربعين.
وأنحى التقرير باللائمة على "الضربات المبنية على الشكوك" وهي هجمات تكون فيها هوية الضحايا غير معروفة، لكن عمرهم وجنسهم وتصرفهم يبدو مريبا. وهذا النوع من الهجمات أخذ في التزايد خلال إدارة أوباما.
ونقل التقرير عن أحد قاطني إيسو خيل وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا من الهجمات في شمال وزيرستان قوله: "أي أحد يطلق لحية ومعه سلاح ويقود سيارة يظن الناس أنه قد يكون من مقاتلي طالبان".
أستراليا وألمانيا وبريطانيا متواطئون مع أميركا ويمدونها بالمعلومات الاستخباراتية
وتابع: "لكن هنا جميع الرجال يحملون أسلحة، ولذلك لا يمكنك أن تعلم من الذي ينتمي إلى طالبان ومن هو مجرد شخص محلي في قريته".
كما سجلت منظمة العفو الدولية حالات لما يسمى ب "الهجمات على المنقذين" حيث يتم فيها استهداف أولئك الذين يهرعون لإسعاف ضحايا هجمات الطائرات بدون طيار بشن هجوم تالي عليهم.
وقالت المنظمة إن السرية التي تكتنف برنامج الطائرات بدون طيار "مكنت الولايات المتحدة من التصرف دون عقاب ومنع الضحايا من الحصول على العدالة أو تعويض".
كما أوضح قدري: "الماسأة في الطائرات بدون طيار التي تنشرها الولايات المتحدة فوق باكستان هي أنها تغرس الآن في نفوس سكان المناطق القبلية نفس النوع من الخوف الذي كان من قبل مرتبطا فقط بالقاعدة وطالبان".
وطلبت المنظمة من السلطات الأميركية كشف النقاب عن الحقائق المتعلقة بالأساس القانوني للهجمات بدون طيار.
وجاء في التقرير: "يجب على المجتمع الدولي أن يرفض الهجمات الأميركية بالطائرات بدون طيار وأعمال القتل الأخرى التي تمثل انتهاكا للقانون الدولي والإحجام عن المشاركة بأي طريقة في الهجمات الأميركية بدون طيار التي تنتهك القانون الدولي بما في ذلك تقاسم المعلومات الاستخباراتية أو التسهيلات".
كان أوباما أصدر قبل خمسة أشهر أول تأكيد رسمي ببرنامج الطائرات بدون طيار ودافع عن هذه السياسة بوصفها قانونية، وأرسى خطوات جديدة للشفافية، لكنه أخفق في التعامل مع الانتقاد الموجه لما يسمى "الضربات المبنية على الشكوك" والى "الهجمات ضد المسعفين" حين تقوم طائرة بدون طيار بقصف الموقع نفسه للمرة الثانية في وقت يكون اقرباء ضحايا الغارة الاولى وفرق الاسعاف في المكان.
وهناك توقعات باعتزام أوباما نقل تبعية برنامج الطائرات بدون طيار من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) إلى وزارة الدفاع (بنتاغون).
وصدر هذا التقرير حول عمليات القصف التي تنفذها الطائرات بدون طيار الاميركية في باكستان بصورة خاصة والرامية مبدئيا الى تصفية اعداء الولايات المتحدة، عشية لقاء في واشنطن بين رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف والرئيس الاميركي باراك اوباما.
ومن المتوقع ان يجري بحث مسألة هذه الغارات التي تندد بها باكستان في مواقفها الرسمية اثناء اللقاء الذي يعقد بمناسبة اول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء باكستاني الى واشنطن في عهد اوباما.
وقتل ما بين 2000 و4700 شخص بحسب تقديرات مختلفة بينهم مئات المدنيين منذ العام 2004 في ما يزيد على 300 غارة لطائرات اميركية بدون طيار في المناطق القبلية شمال غرب باكستان.
وتطرقت منظمة العفو تحديدا الى اربعين غارة نفذت منذ منتصف 2012 في شمال غرب باكستان، بينها غارة جرت في اكتوبر 2012 وادت الى مقتل امرأة تبلغ 68 عاما في بلدة بولاية شمال وزيرستان القبلية، الهدف الرئيسي لغارات الطائرات الاميركية من دون طيار في باكستان.
كذلك انتقدت منظمة العفو الدولية "الازدواجية" في موقف باكستان التي تعتبر رسميا ان هذه الضربات انتهاك لسيادتها، لكنها ترى سرا ان الكثير من هذه الغارات كان "مفيدا". كما ابدت المنظمة قلقها مما اعتبرته "تواطؤا" من جانب استراليا والمانيا وبريطانيا التي "تقدم على ما يبدو معلومات استخبارية ومساعدة" لغارات الطائرات الاميركية من دون طيار.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعلن خلال زيارة الى باكستان قبل شهرين ان غارات الطائرات بدون طيار الاميركية يجب ان تحترم القانون الدولي او ان تتوقف.
من جهة ثانية قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان امس الثلاثاء إن الهجمات الصاروخية الأميركية بما في ذلك الهجمات بطائرات بلا طيار قتلت عشرات المدنيين في اليمن في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة القضاء على تنظيم القاعدة في البلاد.
وتحدثت المنظمة بالتفصيل في تقرير مؤلف من 96 صفحة عما وصفته بست هجمات عسكرية أميركية على أهداف في اليمن والتي إما انتهكت بشكل واضح أو محتمل القانون الدولي.
وقتل 82 شخصا بينهم 57 مدنيا خلال الهجمات الست التي بحثتها المنظمة. ووقع هجوم منها في عام 2009 ووقعت بقية الهجمات في 2012 و2013.وأوقع هجومان في اليمن أحدهما في سبتمبر عام 2012 والآخر نهاية عام 2009 ما وصفته هيومن رايتس ووتش بأكبر عدد من الضحايا من المدنيين.
وفي سبتمبر عام 2012 في الوقت الذي حلقت فيه طائرتان أميركيتان بلا طيار فوق المنطقة المستهدفة هاجمت سيارة تتحرك شمالا من مدينة رداع اليمنية.
وقالت هيومن رايتس ووتش أن هذا الهجوم أسفر عن مقتل 12 راكبا في السيارة بينهم ثلاثة أطفال وإمرأة حبلى في انتهاك لقانون الحرب الذي يحظر الهجمات التي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين.
وقالت المنظمة ان هدف الغارة كان على ما يبدو زعيما قبليا يدعى عبد الرؤوف الذهب. ولم يكن الذهب في السيارة عندما هوجمت ولم يتضح أساسا فيما إن كان عضوا في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
ومن بين الهجمات الست التي بحثتها المنظمة قالت هيومن رايتس ووتش إن أربع ضربات على الأقل نفذتها طائرات بلا طيار تطلق صواريخ. والهجوم الخامس نفذته إما طائرات بلا طيار أو طائرات والهجوم السادس كان بصواريخ كروز ذكرت المنظمة أنها أطلقت قنابل عنقودية.
وفي ديسمبر عام 2009 أطلق ما يصل إلى خمسة صواريخ كروز تابعة للبحرية الأميركية على قرية يمنية مما أسفر عن مقتل من وصفتهم الحكومة اليمنية بأربعة وثلاثين "إرهابيا" في معسكر تدريب.
لكن هيومن رايتس ووتش قالت إن تحقيقا حكوميا يمنيا لاحقا أوضح أنه بالرغم من أن 14 من مقاتلي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قتلوا في الهجوم فقد قتل أيضا 41 مدنيا على الأقل بينهم تسع نساء و21 طفلا.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)