من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ماذا تريد الولايات المتحده من إيران؟

الخميس, 31-أكتوبر-2013
صعدة برس -
*توفيق صالح عبد الله صالح
طرق هذا الملف من قبل الولايات المتحده له علاقه بما يحدث في منطقتنا وجدت امريكا عثره لابد من التعامل معها لكي تكمل برنامجها.

نقاط المفاوضات:

ايقاف او تحديد برنامج ايران النووي.
التخلي عن حزب الله او تحييده وجعله ظاهره سياسيه اكثر من قدرات عسكريه.
التخلي عن دعم بشار الاسد.

مقابل رفع الحصار الاقتصادي عن ايران.
تموضع ايران في جزيرة العرب من حيث التأثير الديني ـ كأغراء امريكي-

يعتبر البرنامج النووي الايراني ملهم للشعب الايراني في إطار تقدمه وثبات الشعب الايراني وراء قيادته رغم الاعباء الاقتصاديه وتفهمهم ان هناك عدو هو ضدهم ولا يريد تطورهم.

التخلي عن حزب الله يلعب دور مهم في قضيه الصراع الفلسطيني الاسرائيلي من حيث ان تخلي ايران عن حزب الله يفقدها الجانب الديني والمعنوي الذي طالما طرحته كشعار وهدف نضالي يستلهم منه الشيعه انهم المدافعون عن الحق ضد الباطل على الاقل شعبياً ليس في ايران فقط ولكن في مختلف التواجد الشيعي في الشرق الاوسط.

وكذلك بالنسبه للتخلي عن نظام بشار الاسد الذي تتمنى امريكا ان يحل محله الجماعات الارهابيه . وهنا السؤال يثور ما الذي تريده امريكا من هذه الجماعات بعد السيطره على سوريا مثلاً؟ حقيقه لم أجد إجابه عن هذه الاراده الامريكيه الجامحه التي لا تخفى على احد. موضوع ديمقراطيه او غيره هذا كلام للإستهلاك فالعراق مثل كافي لسياسة امريكا التي انطلقت منذُ حرب الخليج الاولى والثانيه ٢٣ سنه ودمقرطة العراق لم تحدث بل السكوت او الارتياح للتناحر بين العراقيين يمثل الديمقراطيه التي يرونها للشعوب الاسلاميه.

اخيراً يغري الامريكان النظام الايراني بان يساعده ان يجعل له موطئ قدم في اهم مكان مقدس بالنسبه للمسلمين وهي مكه. ولذلك هناك تشجيع خفي وعلني للبراليين والشيعه والاخوان في السعوديه مره اخرى بمدعى مطالب حقوقيه ودائما تنسى الشعوب نموذج العراق.

هل هذه المغريات التي يرسمها الامريكان كافيه للنظام الايراني ان يقبل بها وقد لا تتحقق لان الواقع يفرز نتائج مغايره في كثير من الاحيان ومصر مثل حي لذلك؟

بتقديم النظام الايراني تنازلات في البرنامج النووي وحزب الله وسوريا سيفقدها الجانب الروحاني والمعنوي التطلعي الذي يلم الشعب الايراني حوله. في السياسه إما ان يكون هناك عدو حقيقي او وهمي لتجمع به الدول وحدة والتفاف الشعب. فأتخيل بفقدان النظام الايراني لعامل الطموح والهدف الروحاني المقدس سيجعل الشعب الايراني يدرك ان اهمية هذا النظام انتهت وماذا يقدم له بعد بناء هذه الاُسس التي ارساها طويلاً في فكر شعبه دينياً وقومياً ويتخلى عنها. إذاً استنتج وأنا ادرك لحدٍ ما تفكير الامريكان انه سيكون سهلً لهم بعد ذلك قلب الشعب الايراني على نظام الخُميني لانه لم يعد له لزمه. فإستدراج ايران في هذا المنحى ليس بالسهل واظن ان ايران تدرك المخاطره بذلك. وبهذا تكون استطاعت امريكا في جعل إسرائيل المتفرده تقنياً في المنطقه وتصبح كل شعوب المنطقه مجرد مستهلك اخرى.
ومن الناحيه الاخرى سيدخل ايران في صراع مذهبي في السعوديه كدوله غالبيه سنيه وأخشى ان يكون نموذج عراقي اخر ولكن على امتداد جغرافي اكبر يشمل ايران وجزيرة الوطن العربي.

لا اثق ان لدى الامريكان حسن نوايا تجاه اي طرف السنه او الشيعه. ولذلك اتمنى ان يحدث تقارب سياسي سعودي ايزاني والترفع عن القيود المذهبيه على اسُس ان الدين الاسلامي هو علاقه بين العبد وربه وليس كأداه سياسيه يستغلها كل طرف في اثبات للشعوب انه على حق من عدمه، لان هذه المسأله هي بيد الرب يحكم بين الناس فيما كانو فيه يختلفون. وإذا حدث توافق إقليمي ستُحل مشكلة الحصار الاميركي المفعل عربياً ودولياً على ايران. فهل يستطيع المسلمون النظر الى قواسم مشتركه يستطيعون إغلاق نافذة الغرب على الامه الاسلاميه.

هذا الموضوع يتعلق في ما يجري في كل الدول العربيه وهو مفصلي في حل الخلافات او تعميقها لصراع مذهبي مقيت وعارم. فكيف ستتعامل معه الامه.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
مواطن (ضيف)
01-12-2013
عدم دعم بشار ماعليش حاول تصحح هذه المعلومه لان الجميع سرا وعلنا يؤيدون دعم بشار حتى لايصل الاسلاميين الى حكم سوريا لحماية وبقاء كيان اليهود


مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)