من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وثائق سرية تقدم أدلة حاسمة على الطريقة التي أشرك من خلالها بلير القوات البريطانية في حرب العراق، تحاول إدارة واشنطن إخفاءها.

الجمعة, 15-نوفمبر-2013
صعدة برس-وكالات -
كشفت صحيفة «اندبندانت» أمس أن الولايات المتحدة تلعب دورا رئيسيا في تأخير نشر التقرير الذي طال انتظاره حول مشاركة بريطانيا في غزو العراق عام 2003.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها بالبارزة في الولايات المتحدة والحكومة البريطانية إن مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية رفضوا المصادقة على رفع السرية عن الاتصالات الحاسمة بين الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير قبل وبعد غزو العراق، على الرغم من تعرض الحكومة البريطانية لانتقادات بسبب عرقلتها التقدم المحرز للتحقيق، الذي يقوده الدبلوماسي السابق جون تشيلكوت منذ أربع سنوات.

وأضافت أن الوثائق السرية المحمية عن الاتصالات بين بوش وبلير تقدم أدلة حاسمة على الطريقة السرية التي أشرك من خلالها بلير القوات البريطانية في غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة قبل أكثر من عشر سنوات. وبدون الحصول على إذن من الحكومة الأميركية فإن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، سيواجه موقفا سياسيا محرجا يجعله مجبرا على منع إدراج هذه الوثائق ضمن تقرير تحقيق تشيلكوت.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر دبلوماسي وصفته بالبارز قوله «إن الولايات المتحدة تتعامل بمنتهى التحفظ حين تتعلق الوثائق بالرئيس أو شخص مقرب منه، وبلير شارك في حوار في العديد من هذه الوثائق مع الرئيس، ولذلك فإن هذه الوثائق لا تعود ملكيتها لبلير أو حكومة المملكة المتحدة للكشف عنها». وشدد المصدر الدبلوماسي على «أن تشيلكوت أو أي شخص في لندن، لا يقرر ما يتم نشره من وثائق تتعلق برئيس للولايات المتحدة».

وفي موازاة ذلك، نفى مكتب رئاسة شؤون مجلس الوزراء البريطاني أن تكون الولايات المتحدة تقف وراء تأخير إصدار تقرير تحقيق لجنة تشيلكوت حول غزو العراق، وقال متحدث باسمه إن واشنطن «لا تملك حق الاعتراض على الكشف عن الاتصالات بين بلير وبوش بشأن حرب العراق، وأي اقتراح بأنها تملك مثل هذا الحق هو خاطئ».

وأعلنت لجنة التحقيق البريطانية، المعروفة باسم «تحقيق تشيلكوت»، الأسبوع الماضي أنها لا تستطيع المضي قدما في المرحلة المقبلة من عملها لعدم تمكنها من الحصول على وثائق حساسة، بما فيها المراسلات بين بلير وبوش.

وكان من المقرر أن تنشر اللجنة تقريرها المنتظر في عام 2012 بعد ثلاث سنوات من التحقيق لكنها أرجأت إصداره، ووجه رئيسها هذا الأسبوع رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني يعرب فيها عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن بشأن الوثائق الحساسة، ورد عليه كاميرون بـ«أن التعامل مع بعض هذه الوثائق يتضمن حساسية بالغة».

وكان رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون، طلب في 2009 تشكيل لجنة مكوّنة من 5 أعضاء برئاسة جون تشيلكوت لإجراء تحقيق حول حرب العراق يغطي الفترة من صيف 2001 وحتى نهاية يوليو 2010.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)