من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشفت صحيفة المدينة السعودية عن مصادر يمنية سياسية رفيعة في رئاسة مؤتمر الحور اليمني، عن موافقة الرئيس هادي بشكل نهائي على اعتماد نظام الدولة..

الأربعاء, 20-نوفمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
كشفت صحيفة المدينة السعودية عن مصادر يمنية سياسية رفيعة في رئاسة مؤتمر الحور اليمني، عن موافقة الرئيس هادي بشكل نهائي على اعتماد نظام الدولة الاتحادية من 5 أقاليم لشكل الدولة اليمنية المقبلة.

وقالت صحيفة المدينة السعودية اليوم الأربعاء أن ذلك يأتي فيما واصلت لجنة الـ16 المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني اجتماعاتها مساء أمس، بحضور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن جمال بن عمر، وغياب ممثل الحراك الجنوبي محمد علي أحمد، بسبب تغيير ممثلي الحوار في اللجنة مؤيدين لمحمد علي أحمد بأشخاص مناوئين له، كما غاب عن اجتماع اللجنة ممثلو حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه صالح بسبب إثارة فريق العدالة الانتقالية موضوع إلغاء قانون الحصانة الممنوح له بموجب المبادرة الخليجية لنقل السلطة من صالح إلى خلفه هادي.

وعلمت «المدينة» من مصادر سياسية في العاصمة صنعاء، أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أبلغ سفراء الدول العشر الراعية للتسوية السياسية في اليمن، بأنه وافق على شكل الدولة اليمنية الاتحادية من 5 أقاليم، ودعا سفراء الدول الراعية بدعم هذا التوجه.

وكان الرئيس هادي دعا سفراء الدول العشر الراعية والداعمة للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، خلال لقائهم أمس الأول قبل سفره إلى الكويت لحضور القمة العربية - الإفريقية، إلى بذل أقصى جهدهم لإخراج اليمن من الظروف الصعبة والأزمات إلى برّ الأمان.

وتقول الصحيفة أن ذلك يأتي وسط استمرار اعتراض الحراك الجنوبي على أي تقسيم للجنوب خلال المرحلة الانتقالية المقبلة، كما يرفض مكون حزب المؤتمر وحلفاؤه بقوة فكرة التقسيم ويعتبرونها مصادرة لتاريخهم السياسي الماضي.

من جهتها، ناقشت لجنة الـ16 المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني في اجتماعاتها مساء أمس، بحضور المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر، وغياب ممثل الحراك الجنوبي محمد علي أحمد وممثلي حزب المؤتمر الشعبي العام، مختلف الرؤى بشأن خيارات الأقاليم.

وتناول الحديث خيار الدولة الاتحادية من إقليمين تتدرج بعد فترة انتقالية إلى 5 أقاليم، وخيار الدولة الاتحادية ذات الخمسة أقاليم مع إمكانية دمجها بعد فترة انتقالية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)