من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تخيم بوادر أزمة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، على إثر ما اعتبرته السعودية تدخلاً قطرياً في الشأنين اليمني والمصري، وهو السبب ذاته وراء عقد قمة..

الجمعة, 29-نوفمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
تخيم بوادر أزمة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، على إثر ما اعتبرته السعودية تدخلاً قطرياً في الشأنين اليمني والمصري، وهو السبب ذاته وراء عقد قمة ثلاثية طارئة بين قطر والسعودية والكويت، في الرياض، (الأحد الماضي)، وبوساطة أمير الكويت، في الوقت الذي زار فيه وزير الخارجية القطري اليمن، ووقع اتفاقيات دعم لبعض المشاريع التي ترعاها الدولة.

و نقلت وكالة "فرانس برس" أمس الاثنين، عن دبلوماسي خليجي قوله إن "القمة الثلاثية بين السعودية والكويت وقطر، التي عقدت، مساء السبت، في الرياض، جاءت في أعقاب طلب سعودي من دول مجلس التعاون الخليجي "إدانة تصرفات" قطر في مصر واليمن".

وأضاف المصدر -الذي اشترط عدم ذكر اسمه- أن السعودية "منزعجة جدا من تصرفات قطر حيال مصر واليمن".

و أوضح المصدر أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، "ارتأى التوسط بين البلدين لكي لا تطير القمة" السنوية التي تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الـ6، في بلاده، الشهر المقبل، بحسب المصدر.

و قال المصدر إن الرياض طلبت، الأسبوع الماضي، عبر زيارات قام بها وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل، لعواصم خليجية، "إصدار بيان من مجلس التعاون يدين تصرفات قطر".

و عقد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، السبت، قمة ثلاثية في الرياض، استعرضوا خلالها القضايا التي تهم البلدان الـ3، وتعزيز التعاون بين دول الخليج العربية، وفقا لمصدر رسمي.

و حمل الفيصل، خلال زيارته الخليجية، رسائل من الملك عبدالله إلى قادة 4 دول هي عمان والإمارات والكويت والبحرين.

بدوره، أكد دبلوماسي أوروبي لـ"فرانس برس" أن العلاقات بين السعودية وقطر "متوترة للغاية بسبب سياسة الدوحة تجاه مصر".

و تأتي هذه التطورات بعد زيارة قام بها الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الكويت لحضور القمة العربية الأفريقية الثالثة، والتقى فيها بوزير الخارجية القطري. وبحسب صحيفة "الشارع"، فإن اللقاء أثار انزعاج الجانب السعودي الذي حضر القمة، ممثلاً بوزير الخارجية سعود الفيصل.

و أمس الأول؛ زار صنعاء وزير الخارجية القطري خالد العطية، ولقيت زيارته ترحيبا حاراً من رئاسة الجمهورية، كما أقيمت مراسيم احتفال غير اعتيادية بدار الرئاسة، حضرها معظم أعضاء الحكومة، ومستشارو الرئيس؛ وشملت هذه المراسيم وجبة غداء، وإلقاء كلمات من الجانبين، وتوقيع اتفاقية لدعم صندوق ائتماني جنوبي، بمبلغ 350 مليون دولار.

و تزامنت هذه التحركات الدبلوماسية، مع لقاء عقده، أمس، وزير الداخلية عبدالقادر محمد قحطان، بسفير دولة قطر بصنعاء محمد بن حمد الهاجري. وقالت وكالة "سبأ" الرسمية إنه "جرى في اللقاء بحث علاقات التعاون والتنسيق الأمني بين بلادنا ودولة قطر الشقيقة، وسبل تعزيزها وتطويرها".

و أشاد وزير الداخلية بما سماها "العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات، وفي مقدمتها المجال الأمني. مثمناً الدعم الكبير الذي تقدمه دولة قطر الشقيقة لليمن، ووقوفها الدائم إلى جانبه".

و نقلت "سبأ" عن السفير القطري تأكيده "مواصلة دعم حكومة دولة قطر لليمن في كافة المجالات".

و تشهد الساحة السياسية الإقليمية نشوء تحالفات جديدة، أبرزها توقيع الدول الكبرى اتفاقاً مبدئياً بشأن البرنامج النووي الإيراني، وتوتر العلاقات المصرية مع قطر وتركيا، وتبادل طرد السفراء بين مصر وتركيا.

و كان وزير مصري لمح، في وقت سابق من الشهر الماضي، إلى إمكانية الاستعاضة بالغاز اليمني بديلاً عن الغاز القطري والتركي، بعد توتر العلاقات بين القاهرة وأنقرة على إثر عزل الرئيس المصري محمد مرسي، والمدعوم من قطر وتركيا.

و قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، في منتصف أكتوبر الماضي: "إن مصر تأمل ألا يقوض التوتر السياسي مع قطر المنتج الكبير للغاز الطبيعي المسال، جهود الحصول على مزيد من الإمدادات منها، وإن مصر تعتبر الجزائر واليمن خيارات بديلة".

و أقر طارق الملا، رئيس الهيئة، في مقابلة مع "رويترز"، بأهمية إبقاء القنوات مفتوحة مع قطر. وقال: "هم من أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، (لكن) ما زالت لدينا خيارات كالجزائر واليمن ودول أخرى".

و في السياق ذاته، أعلنت مصر،الاثنين الماضي، أن حكومتها تدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وحماس.

و نقلت صحيفة "الوطن" المصرية عن "مصادر رسمية" أن الحكومة "تدرس حالياً اتخاذ مواقف حاسمة وإجراءات تصعيدية ضد قطر وحركة حماس، قد تصل لقطع العلاقات الدبلوماسية كخطوة أولى، في حالة استمرار التدخل في الشأن الداخلي المصري من أجل زعزعة الاستقرار والأمن في البلاد بعد ثورة 30 يونيو".

و قالت هذه المصادر إن مصر "أنذرت قطر أكثر من مرة، وطالبتها بعدم إقحام نفسها في الشأن المصري، دون أي رد فعل إيجابي"، متهمة قطر بالتمادي "في التطاول على مصر بشكل غير أخلاقي"، وأن "بعض الدول الخليجية حاولت، خلال الفترة الأخيرة، رأب الصدع بين البلدين، إلا أن قطر تسعى لتنفيذ أجندات دول خارجية، وترفض الاعتراف بتجاوزاتها في حق مصر".

و في الطرف الآخر من هذه التجاذبات، تشهد العلاقات السعودية اليمنية حالة من الفتور.

و كانت صحيفة "الشارع" اليومية نقلت، السبت الماضي، تفاصيل اجتماع الرئيس هادي بوزير الخارجية السعودي، في الكويت، وأن الاجتماع تم بعد أن حاول الأمير السعودي التهرب من اللقاء احتجاجاً على لقاء هادي بوزير الخارجية القطري أولاً.

و على المستوى الداخلي اليمني، شهدت البلاد، خلال الأسابيع الماضية، اكتظاظاً بالآلاف من العمالة اليمنية التي تقول السلطات السعودية إنها مخالفة لقانون العمل الجديد، كما أن محكمة يمنية سمحت، أمس الأول الأحد، لأعضاء من مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بمقابلة فتاة سعودية كانت هربت من عائلتها إلى الأراضي اليمنية للزواج بشاب يمني، ومنحتها المفوضية استمارة طلب لجوء إنساني.
نقلا عن /الاولى

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)