من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أصيب شخصان من خاطفي محمد منير أحمد هائل سعيد, ابن نجل شقيق محافظ محافظة تعز, في اشتباكات نشبت بينهم وبين جنود نقطة عسكرية مساءأمس الأول في منطقة..

الإثنين, 02-ديسمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
أصيب شخصان من خاطفي محمد منير أحمد هائل سعيد, ابن نجل شقيق محافظ محافظة تعز, في اشتباكات نشبت بينهم وبين جنود نقطة عسكرية مساءأمس الأول في منطقة "نجد المجمعة" التي تقع بين مديرية الجوبة ومديرية رحبة, محافظة مأرب.

وقال لـ"الشارع" مصدر عسكري مطلع في مأرب إن الاشتباكات وقعت عندما أوقفت النقطة العسكرية عدداً من المسلحين القبليين خاطفي محمد منير أحمد هائل, وطلبت منهم تسليم الأخير الذي كان معهم عندما كانوا يحاولون الفرار به من مكان مخبأهم في "جبل القحطية" التابعة لقبيلة مراد, الى منطقة غير معروفة تجنباً للضغوط القبلية التي تُمارس عليهم لإجبارهم على تسليم المخطوف وإعادته الى أسرته.

وأوضح المصدر العسكري, الذي طلب عدم ذكر اسمه, أن الخاطفين المنتمين الى "آل جناح" قبيلة مراد, تمكنوا بعد عشاء أمس الأول, مستغلين ظلام الليل, من الفرار بالمخطوف من مكان تحصنهم في "جبال القحطية" واجتازوا به حواجز ونقاطا أمنية حتى وصلوا الى منطقة "نجد المجمعة" حيث أوقفتهم النقطة العسكرية المتمركزة هناك.

وقال المصدر: "في بداية الأمر سلك الخاطفون شعاب القحطية, ثم منطقة آل دمم, حتى وصولوا نجد المجمعة, وهناك استوقفتهم النقطة العسكرية المتمركزة هناك, وكان هناك جنود في النقطة يعرفون الخاطفين, فطلبوا منهم تسليم المختطف محمد منير, إلا أن الخاطفين رفضوا ذلك.

فتطور الموقف الى اشتباكات بين الخاطفين وجنود النقطة العسكرية, ونتج عن ذلك إصابة اثنين من الخاطفين, أحدهما المتهم الرئيسي في عملية الاختطاف, ويدعى علي صالح القحاطي, وأصيب في يده, كما أصيب شخص ثان من الخاطفين, ويسمى "شاجرة" قيل إنه إصابته كانت بليغة".

وأضاف: "ظلت الاشتباكات متقطعة بين الجانبين اللذين تمترسا على جانبي الطريق. وحضر عدد من مسلحي القبائل من ذات المنطقة لمساعدة الجنود, وفرضوا حصاراً على الخاطفين؛ إلا أن المسلحين استخدموا المختطف محمد منير, وهددوا بقتله إذا لم يتوقف إطلاق النار عليهم, والسماح لهم بمغادرة المنطقة".

وتابع: "اشترط الجنود, وقبائل المنطقة, على الخاطفين عدم المرور من النقطة العسكرية, والعودة من حيث أتوا, فعاد الخاطفين الى مخبأهم في جبال القحيطة".

وقال للصحيفة مصدر مقرب من لجنة الوساطة إن مشائخ قبيلة مراد عرضوا, أمس الأول, على الخاطفين تقديم أربع سيارات "صوالين" لهم مقابل إطلاق سراح محمد منير, وفي بداية الأمر وافق الخاطفون على ذلك, إلا أن خلافاً حدث بينهم؛ منهم من وافق على عرض المشائخ المتمثل في الحصول على أربع سيارات, فيما رفض آخرون هذا العرض واشترطوا منحهم ثلاث سيارات ومائة ألف دولار, وطرف ثالث من الخاطفين قال إنه كان لديهم سيارة "شاص" موديل 2013م, وكان عليها زئبق وقطع آثار, وتم إيقافها في تعز, وأمر محافظ تعز, شوقي أحمد هائل, بمصادرة السيارة, واشترط هذا الطرف من الخاطفين عودة سيارتهم بحمولتها مقابل إطلاق محمد منير.

وقال المصدر: "هناك أشخاص نصحوا الخاطفين بأنهم إن كانوا يريدون الضغط على بيت هائل سعيد لإجبارهم على دفع فدية كبيرة, فعليهم (الخاطفين) أن يخرجوا من قبيلة مراد الى منطقة بعيدة عن أرض وحدود هذه القبيلة, كي يتمكنوا من فرض مطالبهم وشروطهم, لأنهم سيكونون بعيدين عن ضغط مشائخ قبيلة مراد, الذين يضغطون من أجل إطلاق سراح محمد منير".

وقال لـ"الشارع" مصدر آخر إن الاشتباكات مع الخاطفين استمرت نحو ربع ساعة, وأنهم لم يعودوا الى مكانهم السابق في قبيلة مراد, بل اتجهوا الى "شعب نجا" وهو شعب وعر يقع بين مديريتي الجوبة ورحبة.

وأوضح المصدر أنه وصل, فجر أمس الأول, طبيب الى الخاطفين لمعالجة المصابين منهم.

على نفس الصعيد, تناقلت بعض وسائل الإعلام اتهامات للشيخ حسين حارب, القيادي في حزب المؤتمر وعضو مؤتمر الحوار, بالوقوف خلف عملية اختطاف محمد منير أحمد هائل, وانهم بعرقلة جهود الوساطة القبلية الساعية الى الإفراج عنه.

وأشارت هذه الاتهامات الى وجود نجل الشيخ حسين حازب بين الخاطفين؛ إلا أن حازب نفى, في رسالة وجهها أمس الأول الى "بيت هائل" أي علاقة له بالخاطفين, ووصف هذه الاتهامات بـ"الكاذبة والمضللة".

وكانت لجنة وساطة قبلية, برئاسة الشيخ أحمد عُباد شُريف, قد وصلت, مطلع الأسبوع الماضي, معاقل الخاطفين في قبيلة مراد, والتقت بعضاً من مشائخ هذه القبيلة, على رأسهم الشيخ غالب الأجدع, والشيخ أحمد حسين القردعي, اللذان طلبا من لجنة الوساطة 24 ساعة كمهلة لإعادة المختطف الى أسرته.

وسلم الشيخ الأجدع أولاده, كما سلم الشيخ القردعي أحد أولاده, الى "بيت هائل" كرهينتين حتى إعادة محمد منير أحمد هائل, وتم نقل نجل الأجدع, ونجل القردعي, الى صنعاء وسلما الى عبد الواسع هائل سعيد أنعم, الذي رفض استلامهما, إلا أن مشائخ القبائل أقسموا أيمانا على ضرورة استلامه لهما كرهينتين.

وطالب الخاطفون بخمسة عشر مليون ريال سعودي كفدية لإطلاق محمد منير أحمد هائل؛ غير أن "بيت هائل" رفضت دفع أي مبلغ مالي لهم.

وكان هؤلاء المسلحون اختطفوا محمد منير, في 19 نوفمبر الفائت, من وسط مدينة تعز, ونقلوه الى قبيلة مراد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)