من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صورة لاجتماع قبائل حضرموت

الخميس, 05-ديسمبر-2013
صعدة برس-خاص -
قالت مصادر مطلعة "لصعدة برس" ان اجتماعا عقد لقبائل حضرموت اليوم تحت اسم "موتمر وادي مطق -شريوف ",
واوضحت المصادران الاجتماع اقر عدد من المخرجات وكان اول مخرجات واتفاقات موتمر وادي مطق -شريوف .
وقررت قبايل تحالف حضرموت العمل على سرعة تنفيذها .
وهي كاتالي:-
وقف انتاج النفط من جميع حقول النفط فورا حتى تلبية جميع مطالب وثيقة وادي نحب يوليو 2013 , والتي تقتضي الاتي :
- رفع المعسكرات من مدن حضرموت
- استبدال قوى بقوه حضرميه من ابناء حضرموت .
تحالف حضرموت يمهل الدوله 3 ايام فان تبداء باجراءءات عمليه في هذا الخصوص والا فانه سيترتب الاتي :
تتخصص كلااربع قبل لفرض حصارا شديداعلى كل مدينة رئيسيةتتواجد بهاقوات الامن وايقاف وقطع كل الامدادات عليها ةحتى تستسلم ويغادر افرادها مجردي السلاح وتسلم المعسكرات و مراكز الامن لقوه منظمه من ابناء حضرموت تحت اشراف عسكريين حكوميين من ابناء حضرموت او الجنوب من الكوادر العسكرية الموثوق فيها .
في نفس وقت محاصرة المدن بحيث تقوم قبايل الأطراف بقطع ألإمدادات واي قوات إسعافية او مسانده تاتي من خارج المحافظة ...
ويتم قطع خط صافر حضرموت من قبل قبايل الصاعر وانهد , وسيتم قطع خط المكلا سيؤن من قبل قبايل ألعوابثه وسيبان ويقطع خط دوعن من قبل نوح والمعوس والدين .....وسيتم قطع خط المهرة حضرموت ألصحار من قبل المناهيل وتميم ....وسيتم قطع خط عدن المكلا من قبل المحمديين والعكابره وسيتم قطع خط المهرة الساحل من قبل قبيلة ثعين وبني جرير .......بينما الحموم سيشاركون في محاصرة والهجوم على معسكرات المدن مع مكونات الاربع القبائل ..
-قرر موتمر شريوف محاصرة قوة حماية الشركات من قبل الحموم والقرزي وبن يماني والجوهي
-بينما قبيلة المعاره والعصرني سيقومون بقطع خط المكلا المسيلة .........

الحصار هذا لن يدوم اكثر من اسبوع والا فان القبائل ستهاجم المعسكرات حتى تستلم وحينها لن يسلم احد وسيتم القبض على قادة المعسكرات المتهمين بتدبير خط بن حبريش وغيره من قيادات حضرموت ..

ولكن لايزال الاختلاف دائر حول قضية فصل حضرموت عن الدوله اليمنيه او الاستمرار تحت لواء دولة الوحده حتى ينتهي الحوار الوطني, بينما قوى ثوريه جنوبيه تطالب باستمرا ر النضال الثوري بعد السيطره على المعسكرات وتحرير الارض , بينما القوى القبيله لاتريد وضع هذه الاحتمالات في هذه المرحله معتقدين انها سوف تخرب مطالبهم الحقوقيه وهناك راي ثالث يرى ان طرح الحرب حتى الانفصال يجب ان يكون في اطار انتفاضه شعبيه على مستوى الجنوب .

وكان موقع هنا حضرموت قد نشر بيان عن الاجتماع ...
وقد صدر عن الاجتماع بيان جاء فيه :

قال تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)صدق الله العظيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه وسلم وبعد:

نحن قبــائل ومناصب حضرموت قــاطبة قـد اجتمعنا مقادمتهـا ومناصبها ساده ومشائخ ورجـــالاتهـا ,بتوفيق الله وتحت رعايته , بيــوم الخـميـــس تـاريخ 25/ شعبان/ 1434هـ الموافق4/يوليو / 2013م , بوادي نحب مديرية غيل بن يمين ,وبناء على دعوة كريمه من قبائل الحموم لمناقشة القضايا التي تهم حضرموت وأبنائها المرتبطه بحقوقهم في ثرواتهم وارضهم التي ورثوها ابا عن جد ,وخاصة مايتعلق باستكشاف وانتاج النفط ,ومجمل الأوضاع الامنيه المتردية في حضرموت المتمثله بمقتل عدد من مقادمة القبائل والكوادر العسكريه والمدنيه ,وما يجري من امتهان واذلال مقصود ومتعمد لكرامة ابناء حضرموت الشرفاء والمسالمين وكان اخرها الحادث المؤسف الذي وقع لأبناء الحموم في يوم الجمعة بتاريخ 14/يونيو/2013م, حيث هاجمتهم قوة عسكرية بكل عدتها وعتادها وأطلقت النار عليهم دون أدنى جريمة إقترفوها مما أدى إلى إصابتهم بإصابات مباشرة و بليغة ومن ثم إعتقالهم والإستيلاء على أسلحتهم وسيارتهم وضربهم بأعقاب البنادق رغم إصاباتهم.

ومااعقبها من اقتحام قوة عسكرية لمنطقة حرو البعيده عن موقع الحادث الاول حيث هاجمت أفراد من أبناء الحموم كانوا يستقلون سيارة وأطلقت النيران عليهم بغرض قتلهم ولكن الله سلم .

ثم مباشرة قوات عسكريه أخرى من كتيبة حماية الشركات بحملة إعتقالات عشوائية لمجاميع من الحموم وبدون وجه حق حيث تم أخذهم قسرا من أماكن أعمالهم ومن أمام مساكنهم والزج بهم في معتقلاتهم وسجونهم النازية والمعروفة للقاصي والداني بغلظتها وشدتها والتي أقاموها خصيصاً لإخضاع أبناء المنطقة وذلهم فيها بأقصى درجات المذلة على مدى عقدين من الزمن.

ولقد بلغ السيل الزبى ,وان هذه الاعمال الاجراميه والاستخفاف المتعمد بقبائل حضرموت بصوره خاصه وبحق ابناء حضرموت بصوره عامه ,قد دفعت بنا لعقد هذا الاجتماع لكل قبائل ومناصب وأعيان حضرموت لتحديد موقفنا من كل هذه الجرائم والتجاوزات ووضع حد لها وردع كل عصابات الفيد والنهب والتعالي والغطرسه التي تعيث فسادا في ارض حضرموت الخير والسلام والامان .ولقد آن الاوان ان تاخذ قبائل حضرموت زمام المبادره للدفاع عن مطالب وحقوق ابنائها وابناء حضرموت قاطبه والمتمثله في :

1)الكشف عن كل الجناه والمتورطين في قتل شهداء حضرموت قاطبه واعطاء السلطه مهلة ثلاثة اشهر.

2)تسليم المهام الامنيه في حضرموت لابنائها العاملين في اجهزة الامن وتغطية النقص في قوتها البشريه من خلال اكتتاب العدد المطلوب من الحضارم سريعا وتزويدها بالامكانيات التسليحيه واللوجستيه واعطاء السلطه مدة شهرين للبدء في ذلك . واعطاء الحضارم نصيبهم من العمل في القوات المسلحه والكليات العسكريه المختلفه وتعويضهم عن الابعاد المتعمد الذي لحق بهم من سابق بزيادة اعداد الملتحقين.

3) إستبدال وتغيير ما يسمى قوات حماية الشركات بحضرموت بقوة محلية من ابناء حضرموت على ان تعتبر القوه المشكله لحماية الشركات في عام 94م هي الاساس وان يتم ذلك خلال شهر . وان يتم التغيير الفوري لقائد هذه الكتيبه بقائد حضرمي.

4)إطلاق سراح كل المعتقلين على ذمة حادث 14/يونيو /2013م في غيل بن يمين فورا وتسليم سيارتهم واسلحتهم الشخصيه (عدد ثلاثه رشاشات )ودون قيد أو شرط وتعويضهم على كل ما لحق بهم من أضرار جسدية ونفسية وكذلك بقية المعتقلين السياسين الحضارم. و محاسبة كل المتسببين في هذا الحادث وكل الحوادث والتجاوزات السابقة.

5)عدم تدخل قوة امن الشركات في مطالب وحقوق أبناء حضرموت المشروعة من الشركات العاملة فيها.

ومنعهم من التدخل في الحياه المدنيه والعامه لسكان المنطقه.

6)إعطاء أبناء حضرموت حق الأولوية في المقاولات والتوظيف والعمالة والتاهيل في هذه الشركات بناءا على القانون والقرارات الوزارية.

7)إيقاف عمليات التلوث البيئي الناتجة عن الشركات العاملة في مناطق المسوحات والاستخراج وتصفية المنطقة منها ومعالجة كل المرضى والوفيات نتيجة هذا التلوث وتعويضهم. و دفع تعويضات لابناء مناطق الامتياز مقابل الحاق الأضرار بهم من تلوث للبيئة والضجيج وإقلاق السكينة العامه للمواطنين ودخول الغرباء للمنطقةومن جراء المسح الزلزالي وانتاج النفط في اراضيهم . وتشكيل لجنة مسح دوليه محايده للاطلاع على جرائم التلوث .

8)اخراج المعسكرات من المدن والغاء النقاط العسكريه المستحدثه .

9)الزام شركات انتاج النفط بتوفير الطاقه الكهربائيه المجانيه لكل مدن وقرى حضرموت وكذا مياه الشرب تعويضا عما تسببه من تلوث لبيئة حضرموت وتعريض حياة ابنائها للخطر ,ودعم كلية الهندسه والبترول بجامعة حضرموت بالمستلزمات التقنيه واللوجستيه وتسهيل القيام بالتطبيقات العمليه للطلاب وتوفير المنح الدراسيه للمبتعثين منها .

10)يوجه هذا اللقاء رساله لشركات المسح والتنقيب والتصدير بحضرموت بتوقيف كافة اعمالها حتى يتم استبدال وتغيير قائد وافراد حماية الشركات بقوه محليه من الحضارم.

وهي تمهل السلطه والمعنيين بالامر من كتيبة الحراسه والشركات والمقاولين معها الفرصه الكافيه للتنفيذ حسبا ذكر والا ستتصرف القبائل بماتراه مناسبا لتحقيق هذه المطالب المشروعه وبكل السبل المتاحه.

ومن اجل ضمان تحقيق المطالب المبينه باعلاه وبقية مطالب ابناء حضرموت التاريخيه المشروعه ولتجاوز الاخفاقات التي رافقت سير عمل اللقاءات السابقه لقبائل حضرموت في عين ون ولقاء ارض العوامر وغيرها, فان المجتمعون في هذا اللقاء قد تعاهدوا على كتاب الله وسنة رسوله بان تكون كلمتهم ويدهم ودمهم واحد واتفقوا ووقعوا على وثيقة حلف فيما بينهم كما اتفقوا على مايلي:

1)تاسيس اتحاد او مجلس يضم كل قبائل حضرموت كمرجعيه لحضرموت ويكون صوتها واحدا والقاصي يدعم الداني والعكس.

2)تشكل لجنة رئاسه لهذا الاتحاد او المجلس من مقادمة وحكمان كل زي قبلي بواقع اثنين من كل زي ويتولى المقدم سعد احمد بن حبريش الرئاسه الحاليه وتشكيل لجنه فنيه للسكرتاريه فيما بعد .

3) رفع مذكره عاجله بهذا البيان لرئيس الجمهوريه ووزير الدفاع والمحافظ وقادة المنطقتين العسكريتين الاولى والثانيه وللشركات العامله في حضرموت في مجال مسح واستكشاف وانتاج النفط ,ولسفراء الدول الخليجيه واعضاء مجلس الامن وتوزيعه على وسائل الاعلام المختلفه المحليه والعربيه والدوليه.

صادر عن لقاء مقادمة ومناصب الساده والمشائخ وابناء قبائل حضرموت

وادي نحب /منطقة غيل بن يمين

بيوم الخميس 25/شعبان/1434هـ الموافق4/يوليو/2013م

- فهل حادثة مقتل الشيخ الحمومي لها علاقة بهذا البيان الصادر ؟؟ وهل سينفذ الموقعون بالبيان ما تم الاتفاق عليه ؟؟ أم أن الحادثة عرضية وليس لها علاقة بالبيان الصادر وإنما خلاف بين نقطة عسكرية وشيخ قبيلة ؟؟


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)