من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وصف عدد من أعضاء مجلس النواب مشروع الموازنة العامة للعام 2014 الذي تقدمت به الحكومة أمس إلى البرلمان بأنها كارثية. وقال النائب عزام صلاح أن الجديد في ..

الثلاثاء, 31-ديسمبر-2013
صعدة برس-متابعات -
وصف عدد من أعضاء مجلس النواب مشروع الموازنة العامة للعام 2014 الذي تقدمت به الحكومة أمس إلى البرلمان بأنها كارثية. وقال النائب عزام صلاح أن الجديد في موازنة 2014 عن العام السابق هو تغيير الجداول، منوها بأن كل المؤشرات في الموازنة سلبية سوف تؤدي إلى كوارث اقتصادية في اليمن.

وأضاف صلاح في تصريح لـ"اليمن اليوم" أن الموازنة لم تتحدث عن تشغيل للأيادي العاملة وتوظيف جديد للخريجين كما لم تتحدث عن مشاريع استثمارية. كما أوضح صلاح أن فوائد الدين المحلي بلغ ترليونين و300 مليار، أي ما يعادل 90 في المائة من الموازنة العامة وهي الكارثة الاقتصادية للعام القادم.

وقال صلاح إن الوزراء في حكومة باسندوة أقل ما يوصفون به بأنهم أمناء صناديق بدرجة وزراء. بدوره قال النائب البرلماني الناصري عبدالله المقطري إن مشروع الموازنة لعام 2014 ستؤدي إلى كارثة، مؤكدا أن فيها محاذير خطيرة من ضمنها الدين المحلي الذي أصبحت نسبته 120 في المائة من نسبة الإيرادات الأمر الذي تترتب عليه أعباء كثيرة.

وأشار إلى أن مشروع الموازنة تحدث عن تخفيض البطالة إلى 32 في المائة بينما تجاوزت 40 في المائة. وأوضح المقطري لـ"اليمن اليوم" أن النفقات الجارية التي وردت في البيان المالي بلغت ما يقارب 92 في المائة من إجمالي الاستخدامات أي أن ما يبقى في الموازنة من النفقات الرأسمالية والاستثمارية8 في المائة، أي أن الاستثمار في 2014 سيكون صفرا وهذا سيكون أكبر مشكلة حيث لن يكون من الممكن خلق وظائف جديدة وإيجاد تنمية.

كما أشار المقطري إلى أن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في تقريره أمس الأول أمام مجلس النواب كشف عن أن 639 ملياراً دعم المشتقات النفطية لعام 2012 فيما قالت الحكومة إن إجمالي ما يذهب في الفساد في المشتقات النفطية مبلغ 200 مليار ريال. وأضاف أن الأمر في غاية الخطورة ويجب أن تقف الحكومة وقفة جادة. في السياق أكد نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي محمد القباطي أن تقديم الموازنة لم يأتِ وفق الدستور والقانون، مشيرا إلى أن الحكومة تأخرت في تقديمها إلى البرلمان عن موعدها القانوني خلافا لما ينص عليه القانون (قبل شهرين من انتهاء السنة). وقال القباطي إن كل المؤشرات في البيان المالي سلبية وكارثية ولا يوجد في البيان ما يشير إلى مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الفساد في قطاع النفط يصل إلى 70 في المائة من الإنتاج.

وأقر مجلس النواب إحالة البيان المالي إلى لجنة خاصة برئاسة نائب رئيس المجلس محمد علي سالم الشدادي وعضوية كل من اللجنة المالية ورؤساء اللجان الدائمة ورؤساء الكتل البرلمانية في المجلس لدراسته. ويقدر الإنفاق في الموازنة بتريليونين و883 مليارا و532 مليون ريال بينها قرابة التريليون أجور ومرتبات في مقابل إيرادات قدرت بتريليونين و204 مليارات و267 مليون ريال.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)