من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صعدة برس-روسيا

السبت, 18-يونيو-2011
صعدة برس-متابعات -
روسيا تخطط لموطئ قدم اقتصادي مع الدول العربية

يأتي إعلان مدير صندوق تمويل الاستثمارات المباشرة الروسية كيريل ديمترييف، عن تخصيص 10 مليارات دولار لدعم المشاريع الاستثمارية الروسية المشتركة ليؤكد أهمية إقامة شراكة اقتصادية راسخة بين روسيا والدول العربية من خلال إنشاء المشاريع الإنتاجية المشتركة والاستثمار المتبادل للاستفادة من الفرص الواعدة المتاحة. وشارك الأردن في فعاليات المؤتمر الاقتصادي الدولي السنوي الذي عقد في مدينة بطرسبرغ الروسية تحت رعاية الرئيس ديميتري مدفيديف وبمشاركة 4000 من نخبة الاقتصاديين والسياسيين من جميع أنحاء العالم وحضور الرئيس الصيني وعدد من رؤساء الحكومات.
ووفق وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان، شهد المؤتمر عقد جلستين حواريتين الأولى بعنوان "العلاقات الاقتصادية الروسية- العربية: آفاق التطوير" والثانية تحت عنوان " التحولات في الشرق الأوسط"، وتم طرح موضوع التعاون المشترك بين روسيا والدول العربية وكيفية زيادة حجم التبادل التجاري وحجم الاستثمارات بين الجانبين. وقال الدكتور حسان لـ إيلاف " لقد بحثنا مع المسؤولين الروس إمكانية التعاون مع الأردن في تمويل المشاريع الكبرى مثل مشروع سكك الحديد الوطنية ومشروع محطة الغاز المسال والطاقة النووية وميناء ومركز لتخزين الحبوب والقمح لخدمة المنطقة". وأضاف" نتطلع إلى إمكانية التعاون مع الأردن في تمويل المشاريع الكبرى مثل مشروع سكك الحديد الوطنية ومشروع محطة الغاز المسال والطاقة النووية وميناء ومركز لتخزين الحبوب والقمح لخدمة المنطقة".


وفي إطار مشاركته في هذا المؤتمر، التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي مع مساعد الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية اركادي دفوركوفيتش وبحث مجالات تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تطبيق برامج جديدة للتعاون التنموي و الاقتصادي بين البلدين. وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي قد تقدمت بمقترح مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين للأعوام 2011- 2015. ويرتبط البلدان باتفاقية تعاون اقتصادي وفني، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، كما ترتبط الفعاليات التجارية في البلدين بعلاقات إيجابية، حيث توصلا إلى توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين غرفتي تجارة وصناعة الأردن وغرفة التجارة والصناعة في روسيا الاتحادية، واتفاقية إنشاء مجلس الأعمال الأردني الروسي.


وشهد التبادل التجاري تطورات ملحوظة في السنوات الأربع الماضية، إذ بلغت قيمة المستوردات الأردنية من روسيا 247 مليون دينار في عام 2009 مقابل 11 مليون دينار صادرات.وبلغت قيمة المستوردات الأردنية من روسيا 156 مليون دينار لنهاية تشرين الثاني من العام الماضي 2010، مقابل صادرات بقيمة 1ر9 ملايين دينار. وتعد الخضراوات والمواد الغذائية وكلوريد الصوديوم وكربونات الكالسيوم والأدوية ومواد التنظيف والورق الصحي ومبيدات الأعشاب والمستحضرات الشخصية أبرز الصادرات الأردنية إلى روسيا، فيما يعد القمح والشعير والأخشاب ومضادات الجراثيم والمركبات العضوية والحديد والصلب والألمنيوم وورق الكتابة والطباعة والأقمشة والسيارات وقطع سيارات جديدة ومستعملة أبرز المستوردات. وفي مجال السياحة، شهدت السياحة الوافدة من روسيا نشاطا ملحوظا في السنوات الماضية، وبلغ عدد السياح القادمين من روسيا الاتحادية حوالى 70 ألفا في العام الماضي 2010 بنمو نسبته 3ر14 بالمائة مقابل 61 ألفا في عام 2009 .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)