من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قالت صحيفة «الشرق» السعودية يوم الاثنين انها تحصلت على معلومات من الجانب اليمني على شكل تحذيرات أمريكية من عمل كبير يعده تنظيم القاعدة ويستهدف من ..

الإثنين, 13-يناير-2014
صعدة برس-متابعات -
قالت صحيفة «الشرق» السعودية يوم الاثنين انها تحصلت على معلومات من الجانب اليمني على شكل تحذيرات أمريكية من عمل كبير يعده تنظيم القاعدة ويستهدف من خلاله ضرب مواقع عسكرية في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وبيَّنت المعلومات أن الوضع الأمني في محافظة لحج خارج نطاق سيطرة وزارة الداخلية، وأن إدارة أمن المحافظة ومؤسساتها الفرعية غير جاهزة للتعامل مع أية مستجدات طارئة؛ حيث إن عدداً من الضباط والجنود لا يوجدون في مواقعهم الإدارية أو الميدانية.

وطبقا للصحيفة فقد كشفت المعلومات عن وجود عدد كبير من الضباط والجنود في المواقع والنقاط الأمنية في المحافظة ينتمون إلى فصائل الحراك الجنوبي وليست لديهم الرغبة في مواجهة هجمات تنظيم القاعدة حال حدثت.

وحذرت المعلومات التي رفعها الجانب الأمريكي إلى رئيس الجمهورية ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في اليمن من خلال لقاءات مع القائمة بأعمال السفير الأمريكي في صنعاء من أن قاعدة العند العسكرية قد تكون هي الهدف المتوقع لتنظيم القاعدة على ضوء المعلومات المتوفرة.

وتعيش محافظة لحج اليمنية القريبة من محافظة عدن عاصمة جنوب اليمن حالة من الفوضى الأمنية في مركز المحافظة مع توسع رقعة المواجهات بين الجيش وفصائل الحراك الجنوبي في ريف المحافظة.

ويطالب الحراك الجنوبي بإخراج معسكر تابع للجيش اليمني من ريف محافظة لحج الأمر الذي رفضته وزارة الدفاع اليمنية لتبدأ مواجهات بين الطرفين.

وكان محافظ لحج، أحمد المجيدي، أرسل استقالته إلى الرئيس عبدربه منصور هادي على خلفية الفوضى التي تعيشها المحافظة ورفض وزير الداخلية تغيير مدير أمن المحافظة الذي اعتبره المحافظ غير جدير بالمسؤولية.

وتقع قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج وهي أيضاً مقر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة التي يقودها أحد الضباط الجنوبيين البارزين وهو اللواء محمود الصبيحي.

وتوجد في قاعدة العند قوات أمريكية تعمل في مجال مكافحة الإرهاب منذ الحرب على تنظيم القاعدة في محافظة أبين العام قبل الماضي.

ونقلت صحيفة «الشرق» السعودية عن مصدر مسؤول عسكري في قاعدة العند قوله إن هناك إنشاءات تتم لصالح بناء مقر للخبراء الأمريكيين، وهو ما يعتبره الضباط اليمنيون نواةً لقاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة.

وأوضح المسؤول العسكري أن شركة تابعة لأحد شيوخ قبائل الشمال هي من تقوم ببناء المنشآت الأمريكية في قاعدة العند.

وكانت قاعدة العند التي تم تحويل اسمها إلى 7 يوليو عقب هزيمة الجنوبيين على يد تحالف قبائل وقوات الشمال عام 1994م أهم القواعد السوفييتية في المنطقة؛ حيث كان الشطر الجنوبي من اليمن جزءاً من المنظومة الاشتراكية «الاتحاد السوفييتي».

ويوجد في القاعدة العسكرية مطار عسكري ومجموعة من الصواريخ والمعدات العسكرية البرية وتمتد على مساحة جغرافية واسعة.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب -بحسب الصحيفة - اعلن مؤخرا لحج إمارة إسلامية، ووزع منشورات تدعو إلى الاستعداد لمهاجمة قاعدة العند التي تحولت إلى قاعدة أمريكية حسب تنظيم «أنصار الشريعة» الذي سيطر على محافظة أبين عام 2011.

وقالت الصحيفة انه وعقب إعلان القاعدة عن إمارة لحج الإسلامية زار وزير الدفاع اليمني المحافظة بشكل مفاجئ، وعقد لقاءات مع القيادات العسكرية والأمنية، غير أن الزيارة لم تسفر عن شيء مع تواصل تدهور الوضع الأمني في المحافظة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)