من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نائب الرئيس اليمنى

الإثنين, 16-فبراير-2009
صعدة برس-ماجد عبدالحميد-تصوير-عبدالجبار البحري -
قال الفريق الركن عبد ربه منصور هادي – نائب رئيس الجمهورية إن الكثير من دول المنطقة والعالم استطاعت أن تحد من نسبة انتشار مرض السرطان وذلك من خلال الحد من مسبباته وطرق الوقاية منه وهو ما لم يحدث في منطقتنا العربية.

وأضاف نائب الرئيس في كلمته خلال افتتاحه المؤتمر الرابع للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان صباح اليوم الاثنين في اليمن :أن نسبة مرض السرطان في ارتفاع مستمر الأمر الذي يتطلب من الجميع وقفه جادة ومتأنية لدراسة حجم المشكلة وكيفية التصدي لها والوقاية منها.

وأعلن عبد ربه منصور هادي تبرعه بمبلغ (12) مليون ريال لصالح مؤسسات ومراكز السرطان في اليمن قائلا إن اليمن قطعت شوطا لا باس به حتى الآن في مكافحة مرض السرطان عبر المركز الوطني للسرطان في صنعاء، على الرغم من أن ذلك غير كاف لمواجهة الحالات المتزايد من المرض في بلد مثل اليمن يزيد سكانه عن 22 مليون نسمة، معرباً عن أمله في أن تتمكن اليمن من التوسع في هذا المجال مستقبلا ، معتبرا الحديث عن مرض السرطان وكيفية مكافحته والحد منه، حديث عن مشكلة معقدة تعاني منها الكثير من الدول بما فيها الدول المتقدمة.

وأضاف نائب الرئيس" إنني علي يقين بان المؤتمر سيأخذ في الاعتبار كل العوامل والمتغيرات الراهنة والاستفادة من خبرات وتجارب الدول الشقيقة والصديقة في مجال مكافحة السرطان ووضع الحلول والمعالجات اللازمة وبما يسهم في النهوض وتطوير سبل المكافحة والعمل على رعاية المرضى بالتعاون مع رجال البر والخير الذين لا يألون جهدا في تقديم كل الدعم والرعاية للمصابين بهذا المرض".

وعبر هادي عن سعادته لانعقاد المؤتمر الذي تنظمه على مدى ثلاثة أيام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام والاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان في صنعاء, لافتا إلى انه يؤكد على مدى ما يربط بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي من وشائج قوية آن لها أن تنعكس على ارض الواقع لتترجم إلى مشاريع للتعاون والشراكة لما فيه خير شعوب المنطقة، منوهاً بدور المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان إلى جانب الحكومة في مكافحة هذا المرض الخبيث،مشيرا إلى توجيهات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بإنشاء مراكز للسرطان في خمس محافظة رئيسية مشابهة للمركز الوطني بصنعاء

من جهته قال رئيس مجلس أمناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان عبد الواسع هائل – أن مؤسسته سعت جاهدة منذ تأسيسها إلى العمل على تخفيف المعاناة عن مرضى السرطان وفق إستراتيجية واضحة وعمل مؤسسي هادف.

وأضاف عبد الواسع أن المؤسسة سعت أيضا إلى توفير العقاقير الطبية والأدوية لمرضى السرطان، معتبراً أن هذا ليس كافياً لمكافحة هذا الداء بل علينا أن نعمل بشكل دءوب ومتواصل من أجل تأهيل كادر طبي متخصص يعمل جنبا إلى جنب مع تبني خطه نوعيه وطنية شاملة في المجتمع لمواجهه أبعاد هذه المشكلة التي تتفاقم يوماً بعد يوم ، شاكراً في الوقت نفسه كل من ساهم وشارك في إنجاح هذه الفعالية على رأسهم فخامة الرئيس على عبد الله صالح – رئيس الجمهورية ، ونائب رئيس الجمهورية عبد ربة منصور هادي الذين يوليان اهتماماً كبيراً لإنجاح هذا المؤتمر ، ومن أجل الخروج بتوصيات تساهم في الحد من انتشار سرطان الرأس والعنق في المنطقة .

وأكد هائل في ختام كلمته على ضرورة تكاتف الجهود سواء الخليجية أو اليمنية للتوعية بمخاطر مرض السرطان القاتل، مثمناً كل الجهود التي تبدها الحكومة اليمنية من خلال دعمها لمركز الأورام السرطانية وإعطائه كافة المستلزمات التي يحتاجها مرضى السرطان.

من جانبه أكد الدكتور عبد الرحمن العوضي – الرئيس الفخري للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان أن انعقاد هذا المؤتمر في اليمن جاء ليؤكد قوة ومتانة الروابط الأخوية التي تربط اليمن بدول مجلس التعاون الخليجي .

وقال نحن نعيش في هذا الزمن زمن الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى تغيير في أنماط الحياة المعيشية . ناصحاَ كل المواطنين بمعاينة أنفسهم وسرعة الكشف المبكر لأنة كلما كان اكتشاف المرض مبكراً ، كلما كان القضاء على المرض سهلاً .

وقال العوضي الأسرة بكاملها في أي مجتمع تحتاج إلى توعية من قبل وزارتي الإعلام والثقافة والمنظمات المدنية، والشعبية ، مضيفا : " لا ينبغي أن نحمل الدولة كل الأعباء وكل المصاعب بل يجب أن نعمل جنبا إلى جنب من أجل القضاء على كل الأمراض من بينها مرض السرطان الخبيث .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)