من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - لم يتغيروا ولن يغيروا

الجمعة, 21-فبراير-2014
صعدة برس -
فيصل الصوفي
كل الجماعات التي كانت حليفة أو شريكة للإخوان قبل أزمة 2011 وإلى منتصف مؤتمر الحوار الوطني الشامل، صار الإخوان الآن خصوماً لها، ذلك لأن تلك الجماعات طرأ عليها بعض التغيير، بينما الإخوان وشركاؤهم القبليون والعسكريون ظلوا حراساً للقديم، وممانعين للتغيير، ويسعون فقط للتغيير الذي يعني إزاحة الآخرين ليحلوا مكانهم ويرثوا مصالحهم.
ما الذي تغيَّر في الإخوان؟ الذي تغيَّر هو أن التغيير الشكلي في السلطة مكَّنهم من نصف حكومة ليجفِّفوا من خلال هذا النصف مساحة النصف الآخر منها، ويطلقوا غبارهم يجري في صحراء حكومة بائسة، يستميتون في الدفاع عن فشلها وفسادها.. هل تغيَّر مثلاً موقفهم من المرأة؟ من الفساد؟ من الإقصاء؟ من التكفير؟
هم ضد الدولة المدنية، التي كانت الشعار الكبير الذي صدحوا به عام 2011، ثم رموه جانباً اليوم، ويكافحون ضد شريكهم أحمد سيف حاشد ورفاقه لأنهم يواصلون إعلاء شعار الدولة المدنية.. وهم حملة راية التكفير وسدنة الفساد، ودعاة الكراهية، والحروب المذهبية، وتابعوا إعلامهم وخطابهم السياسي كيف وكم ينضح بالمناطقية والعنصرية، والحقد.. متمسكين بمليشياتهم المسلحة، ويزيدون ينقمون من الرئيس هادي لأنه لم يأمر الجيش بسحق الحوثيين، ولأنه لم ينضم لمليشياتهم التي تحارب من أجل مشايخهم.
لقد سارت أحزاب المشترك خلف الإخوان، وبداية أزمة 2011 لما حاولت الاعتصام في ميدان التحرير، واستعصى ذلك عليها حشدت أمام بوابة جامعة صنعاء، وأطلقت على مكان الاعتصام ساحة التغيير، وحينها قال الدكتور ياسين سعيد نعمان- أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني: منعنا من ميدان التحرير، فانتقلنا إلى ميدان التغيير.. لا أظن أن ياسين اليوم مقتنع بحدوث تغيير، باستثناء التغيير الشكلي الذي حدث في السلطة، وربما التغيير الذي حدث يقتصر على ما توصَّل إليه مؤتمر الحوار الوطني، وهو تغيير نظري، لأن مخرجاته لا تزال حبراً على ورق، وعند تطبيق هذه المخرجات سوف يظهر الإخوان مقاومين لكثير منها، بعد أن فشلت مقاومتهم لها في مؤتمر الحوار، وستكون لهم معارك بشأن الدستور الجديد، إذا تضمَّن التغيير أو الأفكار الجديدة التي توصَّل إليها مؤتمر الحوار.
إذا كانت أزمة 2011، وحتى اليوم قد أحدثت تغييراً، فإن المؤتمر الشعبي العام، وبعضاً من الأحزاب قد تغيَّرت إلى الأفضل، وجزءاً من الشعب قد تغيَّر.. مفاهيم تغيَّرت، وثقافة ومواقف، وبقي الإخوان وأتباعهم في مكانهم محصنين ضد التغيير، وسيقاومون التغيير، وسوف ترون أكثر مما ترون اليوم.. إنهم يطالبون بتغيير أشخاص ليحلُّوا مكانهم.. أخونة يعني.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)