من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ابوبكرالعطاس

الثلاثاء, 25-فبراير-2014
صعدة برس-متابعات -
كشف القيادي الجنوبي في الخارج المهندس حيدر أبو بكر العطاس عن تراجع القيادات الجنوبية" علي سالم البيض وحسن باعوم وعلي ناصر" عن الاجتماع السياسي المحدود الذي دعوا لعقده الثلاثاء 25فبراير الجاري وكان ذلك احد نتائج لقاء بيروت بين "البيض و ناصر وباعوم".

وفي كلمة ألقاها عبر الهاتف في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الانتخابي للجنة التنفيذية للمؤتمر الجنوبي الأول الذي بدأ أعماله صباح امس الأحد بمدينة المكلا .. قال العطاس: ابلغنا بنتائج اللقاء الذي تمخض عن دعوة لاجتماع سياسي محدود في يوم الثلاثاء 25فبراير الجاري وبدأنا نعد العدة لذلك وفوجئنا في اليوم الثاني بالتراجع عنه ورغم ذلك سنواصل مساعينا من اجل وحدة الجنوب .

ودعا البيان- الذي صدر على هامش سلسلة لقاءات في العاصمة اللبنانية بيروت بين البيض وباعوم- إلى عقد مؤتمر جنوبي يهدف إلى تنسيق المواقف بين القوى الفاعلة في جنوب اليمن.

وأشار العطاس في كلمته إلى أن الجنوب اليوم يمر بمرحلة خطيرة بمهام عميقة تدشن لمرحلة شديدة الحساسية والخطورة بدأت مع مؤتمر الحوار وبرعاية اقليمية ودولية، لافتاً الى مشاركة بعض المحسوبين على الحراك بالحوار.

وأوضح بأنه وبسبب التشتت والمزايدة تم اختراق الحراك من قبل السلطة واستقطبت وجوه أخرى لتشارك في الحوار ولتدشن لمرحلة جديدة، مؤكداً بأن القاعدة التي ستمكن الجنوبيين من الانتصار هي وحدة الجنوبيين ، مشيراً الى مساع] قال إنهم يقومون بها في هذا الصدد منذ سنوات لتحقيق ذلك لأن الجنوب فقط سينتصر بجميع أبنائه- حد قوله.

وقال العطاس: إن احد أسباب عقد مؤتمركم هذا هو وحدة الجنوب.. اكسبوا الأعداء والأنصار محلياً وإقليمياً ودولياً من اجل الانتصار لقضيتنا لا تقطعوا علاقاتكم مع أطراف التقدم في الشمال هم سند لكم وانتم سند لهم افتحوا صدوركم مهما اختلفتم أو تباينتم.. إن نضالنا طويل وشاق حتى ينتصر شعبنا عليكم أن تعملوا بصبر وتستنبطوا وسائل جديدة لنضالكم.. اننا نريد مستقبلاً آمناً للشعب في الشمال والشعب في الجنوب .

كما ألقى الأستاذ عبدالمجيد وحدين رئيس المجلس بحضرموت الكلمة الافتتاحية للجلسة, موضحاً ان الاجتماع الانتخابي التأسيسي للجنة التنفيذية الذي تتشرف حضرموت باستضافته سيكرس أساساً لإقرار وثائق المؤتمر وانتخاب هيئاته القيادية .

واكد وحدين ان الجنوب يمر بظروف استثنائية وشكلت الهبة الشعبية إضافة نوعية للنضال الشعبي السلمي من اجل المطالب الحقوقية والسياسية على السواء ، منوها الى ان الهبة غيرت الكثير من قواعد اللعبة ، وفرضت معادلة جديدة من خلال توسيع دائرة النضال السلمي لتغطي مساحة اكبر من الخارطة الجغرافية والاجتماعية لحضرموت خاصة وللجنوب عامة.

وتطرق الى ان العملية السياسية لم تفتح آفاقاً لحل عادل للقضية الجنوبية يستجيب لتطلعات شعب الجنوب ، ولم تكن هذه العملية وآلياتها المعتمدة مؤهلة لانتاج هكذا حل، لافتا الى أن غياب الموقف الجنوبي الموحد كان عاملاً مساعداً في ان تأتي المخرجات على هذه الصورة . ولا يوجد لدينا ادنى شك في انه لوكان للجنوبيين موقف واحد وصوت واحد لكانت النتائج غير النتائج.

وأضاف وحدين أن ما أفرزته العملية السياسية حتى يحتم عليهم الأخذ في الاعتبار عدد من المسائل بعضها سياسية عامة وبعضها الآخر تنظيمية خاصة تتمثل في " أن تجاهل الواقع لا يعني إلغاءه والواقع يقول إن الوحدة انتهت بالحرب عام 94م وان ما يحدث في الجنوب منذ ذلك التاريخ امر يخجل منه الاحتلال ولم يترك مجالاً للتعايش ، وان شعب الجنوب يتمسك بحقه في تقرير مصيره واستعادة دولته ، و أن استمرار الظلم لا يمكن أن ينتج أمناً واستقراراً وبالتالي فإن المخرج الممكن في الظرف الحالي هو فتح مسار جديد لحوار تفاوضي جنوبي –شمالي ندي يجرى في الخارج وبرعاية اقليمية –دولية على قاعدة وثيقة الضمانات .

وقال أنه رغم كل الضجيج الإعلامي ،فقد كانت القضية الجنوبية هي الغائب الأكبر في العملية السياسية كما كان الحراك الجنوبي ،كحامل سياسي للقضية الجنوبية هو الطرف الوحيد الذي كان قراره بيد غيره ، بما في ذلك اختيار ممثلين مع كل الاحترام والتقدير للأخوة الذين شاركوا في الحوار، لافتا إلى أن وحدة القيادة ووحدة الرؤية هي شرط إجباري للنهوض بمهام الانتصار للقضية الجنوبية فلا يمكن للطرف الإقليمي والدولي ان يسمع 20صوتاً في نفس الوقت ا وان يخوض في أي اتفاقات جدية مع 20طرفاً يرفض بعضها الأخر. ولذلك فإننا نشيد باللقاء الذي ضم عددا من القيادات الجنوبية مؤخراً في بيروت وندعو لتطويره والبناء عليه بعقد لقاء شامل يضم كافة القيادات الفاعلون في الداخل والخارج للخروج برؤية موحدة وقيادة موحدة وربما يكون من المناسب ان نعيد طرح المقترح القديم الجديد الخاص بتشكيل ائتلاف جنوبي شامل يضم فيه مختلف المكونات والفعاليات السياسية والاجتماعية الجنوبية .

ويستمر الاجتماع الانتخابي الذي شارك فيه قرابة 75مندوباً من أعضاء اللجان التنفيذية من كل محافظات الجنوب في عقد جلساته الأربع لمناقشة الوثائق وانتخاب هيئة رئاسة للجنة التنفيذية حتى اليوم بعد ان بدأ أولى الجلسات عقب الجلسة الافتتاحية ظهر أمس.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)