من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال مصدر رسمي رفيع المستوى إن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أبلغ قيادة المملكة العربية السعودية, أمس, رده على طلبها منه تحديد موقف إما مؤيد ..

السبت, 08-مارس-2014
صعدة برس-متابعات -
قال مصدر رسمي رفيع المستوى إن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أبلغ قيادة المملكة العربية السعودية, أمس, رده على طلبها منه تحديد موقف إما مؤيد للسعودية أو لقطر, على خلفية إعلان المملكة والإمارات والبحرين, الأربعاء الماضي, سحب سفرائها من الدوحة.

وأوضح المصدر, الذي اشترط عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث في هذا الموضوع, أن الرئيس هادي أجرى, أمس الجمعة, اتصالا تلفونياً غير معلن عنه, إلى السعودية أبلغ فيه الملك عبدالله بن عبد العزيز أن "اليمن لا تستطيع أن تتدخل في صراع بين دول مجلس التعاون الخليجي, مشيراً إلى أن الرئيس هادي "عرض على القيادة السعودية أن يكون وسيطاً بينها وبين قطر".

وأضاف المصدر: "قال الرئيس هادي للسعودية إن اليمن لا تتحمل أن تخسر أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي, وأنه يحبذ أن يبقوه بعيداً عن الأزمة الحالية مع قطر, أو يكون وسيطاً بين الجانبين".

وأفاد المصدر بأن المسؤولين الأمريكيين نصحوا الرئيس هادي, أمس الأول الخميس, أن "يبقى بعيداً عن الأزمة الحالية بين قطر, من جهة, والسعودية والإمارات والبحرين, من جهة ثانية". وأكد المصدر أن رئيس الجمهورية أجرى مشاورات محدودة, طوال يومي الأربعاء والخميس الماضيين, توصل بعدها إلى هذا الموقف الذي أبلغ به القيادة السعودية.

وكان الملك السعودي أرسل, صباح الأربعاء الماضي, مبعوثين بشكل غير معلن إلى صنعاء حاملا رسالة شفوية منه إلى الرئيس هادي.

وقالت "الشارع" في عدد الخميس, نقلاً عن مصدر مطلع, إن المبعوثين قدما للرئيس هادي "معلومات عن وجود تواطؤ ومؤامرة قائمة بين قطر والإخوان المسلمين في اليمن, وشخصيات قبلية ودينية يمنية, للتآمر على المملكة, وأن هذه الجهات قامت بعمليات تهريب أسلحة ومخربين إلى السعودية, تم القبض على هؤلاء المخربين واعترافاتهم موثقة أكدوا فيها وجود مؤامرة لزعزعة استقرار وأمن المملكة بدعم قطري كلي وتنفيذ من قبل إخوان اليمن".

وأضاف المصدر: "بعد أن قدم مبعوثا الملك عبدالله هذه المعلومات للرئيس هادي, أبلغاه رسالة الملك السعودي: "على الرئيس هادي والشعب اليمني أن يختار بين قطر والسعودية, على أن يكون ذلك في رد صريح وموقف رسمي يمني معلن مساند للموقف الذي اتخذته المملكة والإمارات والبحرين بسحب سفرائها من قطر.

وقال مبعوثا الملك عبدالله للرئيس هادي إن المملكة تريد موقفاً رسمياً معلناً, ما لم فأنها ستعتبر اليمن ككل تتآمر عليها عبر الإخوان المسلمين".. وذكر المصدر أن الرئيس هادي طلب, بعد مغادرة المبعوثين السعوديين, سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن, جين ماريوت, والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية في اليمن, كارين ساساهرا, اللتين زارتاه, الأربعاء الماضي, إلى رئاسة الجمهورية, والتقتاه بشكل منفرد, وأبلغهما برسالة الملك عبدالله, والموقف الذي تطالبه السعودية باتخاذه, طالباً منهما المساعدة.

وأوضح المصدر أن القائمة بأعمال السفارة الأمريكية, والسفيرة البريطانية, "وعدتا الرئيس هادي بأن تبحثا الموضوع مع بلديهما, وتقديم النصح له". وفيما أكد المصدر الرسمي أن المسؤولين الأمريكيين قدموا, الخميس, نصيحهم للرئيس هادي, لم يُعرف, حتى مساء أمس, ما إذا كان البريطانيين قد نصحوا الرئيس هادي بشأن هذه المعضلة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)