من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - لم يجانب الرئيس جورج بوش الواقع كثيرا، في تمنيه بعد احتلال إدارته لأرض السواد، أن يحتذي العراق الجديد، بالتجربة الإسرائيلية. فأرض السواد هي المحطة..

الأحد, 09-مارس-2014
صعدة برس-متابعات -
لم يجانب الرئيس جورج بوش الواقع كثيرا، في تمنيه بعد احتلال إدارته لأرض السواد، أن يحتذي العراق الجديد، بالتجربة الإسرائيلية. فأرض السواد هي المحطة الأولى، على طريق تحقيق مشروع الشرق الأوسط الجديد، والفوضى الخلاقة الذي أريد منه أن يكون مشروعا لتفتيت الأوطان، والقضاء على النظام الرسمي العربي، الذي تأسس بعد الحرب الكونية الثانية، واستمر قائما، بنسب متفاوتة، حتى يومنا هذا.
فكما اعتمد النموذج الصهيوني على تهويد فلسطين، عمل مشروع الشرق الأوسط الجديد على بعث الهويات ما قبل التاريخية، وأخونة الدولة والمجتمع، لتكون طائفية. وقد أريد لهذا التماهي أن يتحول إلى أمر واقع في البلدان العربية، التي سقطت رهينة لهيمنة جماعة الإخوان، بعد ما عرف بالربيع العربي.
المحاكاة بين المشروعين الإخواني والصهيوني متماهية في أمور عدة، من حيث إن المشروعين هدفا لوضع «إسفين» يحول دون تقدم الأمة ونهضتها، ويعمل على تجزئة المجزأ وتفتيت المفتت. قام المشروع الصهيوني على قتل المدنيين، وتشريد السكان الأصليين من ديارهم، وإقامة كيان عماده شذاذ قدموا من كل حدب وصوب، من مختلف بقاع العالم، ليشكلوا جدارا عازلا بين الحضارة الأوروبية المتمدنة، والسكان العرب، البرابرة والمتوحشين، بحسب ثيودور هرتزل. والهدف الحقيقي هو عزل مشرق الوطن العربي عن مغربه.
وبالمثل، أسهم المشروع الإخواني -ومعه المشاريع الطائفية في البلدان التي طالها الربيع العربي- في تدمير الكيانات الوطنية، وتغليب الفوضى وغياب الأمن، وتفتيت الحواضر العربية، تحت شعارات الفيدرالية والقسمة بين الطوائف، كما في العراق واليمن وليبيا. وتعميد ذلك بقطع الرؤوس، وفرق موت تقتل على الهوية...
وجه الشبه الآخر، أن المشروعين فرضا من الخارج.. كان المشروع الصهيوني نتاج وعد بلفور، وتم بدعم مالي وعسكري وبشري من الغرب ومؤسساته، واستهدف حيازة فلسطين، وطرد سكانها الأصليين. وبالمثل، مثَّل إرهاب جماعة الإخوان خروجا على مبادئ القانون الدولي والنداء العالمي لحقوق الإنسان.
كان المشروع الصهيوني أكثر صراحة من حيث نفيه لغريمه.. فقال: أرض بلا شعب لشعب بلا أرض، أما المشروع الإخواني، فرأى أن الأمر لا يستقيم إلا بذبح المخالفين له، كما في سيناء واليمن وليبيا...
وجه شبه ثالث: إن الكيان الصهيوني أقيم استنادا على أسطورة الحق التاريخي، وهي أسطورة لا يتماهى طرحها مع روح العصر.. في البلدان التي طالها الربيع العربي، ابتداء من محطته الأولى في العراق، شكلت أول حكومة انتقالية على أسس محاصصات طائفية وإثنية، وشكلت فدرالية مزيفة بنفس منطق التفتيت الذي عبر عنه منطق التشكيل لأول حكومة انتقالية بعد الاحتلال، وهو أيضا منطق قائم على الفسطاطين، ونفي وجود الآخر.
وجه الافتراق بين المشروعين الصهيوني في فلسطين، ومشروع الشرق الأوسط الجديد، بربيعه الإخواني، أن الأول مشروع استيطاني، مكن اللصوص من السطو على فلسطين، على حساب شعب آخر، أما بالنسبة لبلدان الربيع الإخواني، فإنه من خلال العزلة والأسطورة مارس سياسة الإقصاء، واعتبر الوصول إلى السلطة هو المبتدأ والخبر، ولم يتورع عن استغلال الدين الحنيف لتحقيق أهدافه، في إخضاع شعوب عربية عريقة بثقافات إنسانية، تمتد في عمق التاريخ، وتضم حواضر عتيدة.
لكن الحكمة الأزلية تقتضي أن يتحول الزبد إلى جفاء، ويمكث ما ينفع الناس في الأرض.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)