من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - استعرض رئيس جامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم احمد سلام الشرجبي في محاضرة له بمنتدى السعيد الثقافي بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة اليوم استعرض واقع ..

الأربعاء, 12-مارس-2014
صعدة برس -
تعز - منصور زاهر
استعرض رئيس جامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم احمد سلام الشرجبي في محاضرة له بمنتدى السعيد الثقافي بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة اليوم استعرض واقع التعليم الجامعي والبحث العلمي في مخرجات الحوار الوطني

حيث قدم بصورة موجزة الحوار الوطني الفكرة والدوافع والأهداف وكيفية تكوين محاور المؤتمر التسعة . و تمحورت المحاضرة حول محورين الأول عن واقع التعليم الجامعي من حيث البنى التحتية ومن حيث المخرجات مشيرا في هذا الصدد إلى جملة من الحقائق التي يعيشها التعليم الجامعي والجامعات التي تفتقر إلى ابسط مقومات التحديث والتطور وافتقارها للإمكانيات التي ينبغي توافرها وكذا افتقار الكليات العلمية إلى المعامل و عدم استقلاليتها ماليا وتبعيتها لوزارة المالية الأمر الذي حد من قدراتها ومواكبتها للتطور وقال في ان 90% من مخرجات جامعة صنعاء اكبر جامعة حكومية مخرجات نظرية و20% تطبيقية لاترتقي إلى مستوى التطبيقية عند نظيراتها في الدول العربية وفيما يتعلق بالجامعات الأهلية أشار الشرجبي إلى أنها عبارة عن شقق لاتتوفر فيها شروط اسم جامعة عدى جامعتين فقط ناهيك عن افتقارها لأعضاء هيئة تدريس خاصة بها كما يلزمها القانون والذي حدد النسبة ب30%وأضاف في نهاية المطاف مخرجاتنا عبارة عن جيش من العاطلين. وأكد الشرجبي على ضرورة إشراك القطاع الخاص في التعليم الجامعي وكذا مساهمة الطالب في الرسوم الجامعية من اجل التهوض بالتعليم وأوضح ان الآمال معقودة على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وعلى تنفيذ تلك المخرجات التي ترتبط بالتعليم وبالتالي إذا لم يكن هناك تعليم حقيقي يلبي الطموحات ويواكب المتغيرات المتسارعة في العلوم والتكنولوجيا فان مخرجات الحوار الوطني لن ترى النور وبالتالي ستظل كل القضايا التي عالجها المؤتمر ستبقى كما هي بل ستزداد تفاقما . وفيما يتعلق بالحث العلمي اشار الى ان بلادنا تفتقر إلى وجود مؤسسات بحثية بالمعنى الحقيقي عدى مركز البحوث والتطوير التربوي بدون إمكانيات اضافة إلى عدم وجود ميزانية خاصة بالحث العلمي في الجامعات . هذا وكان الشرجبي قد مهد للمحاضرة بالإشارة إلى واقع التعليم العام والذي وصفه بالمتخلف كما ونوعا والذي يفتقر إلى ابسط المقومات حيث ان 55% من المدرسين من حملة الثانوية العامة . أثريت المحاضرة بنقاش مستفيض من قبل الحاضرين من جامعة تعز ومكتب التربية والتعليم والذي عكس مدى أهمية التعليم في حل القضايا المجتمعية واللحاق بركب التقدم صوب الدولة المدنية الحديثة. وكان مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع قد قدم قدم للمحاضرة مشيرا الى انها تاتي في اطار برنامج المؤسسة والذي افرد مساحة واسعة لمخرجات مؤتمر الحوار وثيقة العصر لليمني المعاصر .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)