من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - القيصر فلاديمير بوتين

الأربعاء, 19-مارس-2014
صعدة برس-وكالات -
صعّد الرئيس الروسي "القيصر"فلاديمير بوتين أمس تحديه للغرب بالتوقيع على اتفاق ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، معلنا أنها «جزء لا يتجزأ» من بلاده، محاولا أيضا الضغط على أوكرانيا بالتلويح بطلب إعادة 20 مليار دولار من الديون السوفييتية، ما دفع بكييف إلى التلويح بتأميم الممتلكات الروسية على الأراضي الاوكرانية، في حين أعلن رئيس وزراء أوكرانيا، أرسيني ياتسينيوك أن النزاع بين بلاده وروسيا يدخل مرحلة عسكرية جراء خطأ من جانب روسيا.

وأعلن الكرملين في بيان ضم القرم الى روسيا، اثر توقيع اتفاق أمس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والقادة الجدد للقرم. وذكر الكرملين ان «جمهورية القرم تعتبر ملحقة باتحاد روسيا اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاق».

فيما دعت وزارة الخارجية الأوكرانية المجموعة الدولية الى عدم الاعتراف بـ «جمهورية القرم»، ولا بأي اتفاق يمكن ان تبرمه مع روسيا. وسيتعيّن أن توافق المحكمة الدستورية الروسية ومجلسا الدوما والشيوخ على المعاهدة لتدخل حيّز التنفيذ، غير أن هذه الخطوات تعتبر مجرّد إجراءات شكلية.

بوتين يهدد

وأشاد بوتين، خلال خطابه للأمة في الكرملين، باستفتاء القرم الذي وصفه بأنه مقنع، ودافع عن تصرف بلاده تجاه الأزمة قائلا إنه «لا يوجد سلطة شرعية في أوكرانيا»، محاولا طمأنة حلفائه بأن بلاده لا تسعى لتقسيم أوكرانيا، ومشبها ما يجري في القرم بإعادة توحيد شطري ألمانيا، وقائلا إن القرم «جزء لا يتجزأ» من روسيا.

واعتبر الرئيس الروسي أن محاولات الغرب إخافة روسيا بفرض عقوبات يعتبر تصرفا عدوانيا، مؤكدا أن موسكو سترد، وأن الغرب تجاوز الخط الأحمر، حسب تعبيره.

سداد ديون

وفي محاولة أخرى للضغط على كييف، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو قد تطالب أوكرانيا بإعادة 20 مليار دولار من الديون السوفييتية، في حال إصرار كييف على إعادة النظر في تقسيم ممتلكات الاتحاد السوفييتي السابق. وذكرت الخارجية الروسية بأن حصة أوكرانيا من الديون السوفييتية كانت تبلغ 6.8 مليارات دولار لحظة توقيع الاتفاقية، وتقدر الآن بـ 20 مليار دولار.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)