من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تصاعدت، الثلاثاء، الأزمة بين رئيس الجمهورية ، عبد ربه منصور هادي، ومستشاره لشؤون الأمن والدفاع علي محسن الأحمر، فيما أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن..

الأربعاء, 16-أبريل-2014
صعدة برس-متابعات -
تصاعدت، الثلاثاء، الأزمة بين رئيس الجمهورية ، عبد ربه منصور هادي، ومستشاره لشؤون الأمن والدفاع علي محسن الأحمر، فيما أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر، محادثات، في العاصمة السعودية الرياض، مع مسؤولين سعوديين لم تعرف تفاصيلها بعد.
ونقلت يومية " الشارع"، عن مصدر سياسي رفيع قوله: " إن بنعمر اتجه، الاثنين، من العاصمة صنعاء إلى الرياض، لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين بشأن تقديم الدعم المالي لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والعلاقة مع الرئيس هادي، التي سبق أن توترت جراء ما تعتبره القيادة السعودية موقفاً سلبياً للرئيس هادي تجاه الأزمة التي جرت، مؤخراً، بين بلادهم ودولة قطر.
وأوضح المصدر، أن المبعوث الأممي حمل رسالة من الرئيس هادي إلى القيادة السعودية، وبذل جهوداً لتطبيع العلاقة بين الجانبين.
وقال للصحيفة ذاتها المصدر السياسي الموثوق، إن بنعمر أطلع المسؤولين السعوديين على الوضع الحالي في اليمن، وما يعانيه من أزمة مالية واقتصادية، وعرض عليهم وجهة نظر من أجل التعاون لمواصلة دعم العملية السياسية في اليمن، كما حمل لهم رسالة من الرئيس هادي تتضمن وجهة نظره بشأن الأزمة اليمنية، وسبل المساعدة لحلها.
وأوضح المصدر أن جهوداً تبذل لوضع اللمسات والترتيبات الأخيرة لاتفاق غير معلن تم التوصل إليه بين رئيس الجمهورية، ووزير الخارجية السعودي، على هامش القمة الأخيرة التي عُقدت في الكويت، وتبعها قيام الرئيس هادي بالتوجه إلى دولة الإمارات في زيارة ناقشت الاتفاق ذاته.
وأفاد المصدر أن الاتفاق غير المعلن يتضمّن تعاون اليمن مع السعودية والإمارات ضد قطر وجماعة الإخوان المسلمين، على أن تتكفّل الرياض وأبو ظبي بتحمّل الأعباء المالية والاقتصادية للملف اليمني، بهدف معالجة المشاكل المالية التي تعاني منها اليمن.
وقال المصدر: " السعودية ترى أن تنظيم الإخوان المسلمين في اليمن (حزب الإصلاح وحلفاءه القبليين والدينيين والعسكريين)، يمثّل خطراً على أمن واستقرار المملكة، وتطالب الرئيس هادي بالعمل على تحجيم تنظيم الإخوان. وكان بنعمر بذل جهداً، في زيارته الأخيرة إلى الإمارات، في إصلاح العلاقة بين السعودية والإمارات، من جهة، وبين الرئيس هادي من جهة ثانية؛ إلا أن الدولتين اشترطتا تحالفاً كاملاً وحقيقياً من قبل الرئيس هادي ضد تنظيم الإخوان، والتزمتا بتقديم الدعم المالي لليمن في حال تم ذلك".
وأضاف المصدر " السعودية تشترط تسليم الملف اليمني لها بشكل كامل، وأكدت استعدادها ودولة الإمارات لتحمل التكاليف المالية لمساعدة اليمن على الخروج من أزمته، مقابل إجراءات حقيقية وملموسة يتخذها الرئيس هادي ضد تنظيم الإخوان وحلفائه العسكريين، بما يُضعف النفوذ القطري في اليمن، ويضعف تنظيم الإخوان في اليمن، التي تعد ساحة يستخدمها هذا التنظيم للتخطيط ضد أمن السعودية والخليج".
وتابع المصدر: " على هامش القمّة العربية الأخيرة في الكويت، التقى الرئيس هادي بسعود الفيصل، وتوصلا إلى اتفاق أولي، ثم اتجه الرئيس هادي إلى الإمارات وتم تأكيد هذا الاتفاق، وبدأ توجه جديد تجاه اليمن، حيث توجه وزير الدفاع، اللواء محمد ناصر أحمد، إلى أمريكا، وعاد باتفاقيات عسكرية سريّة لتمويل وإعادة تأهيل القوات الخاصة، ووحدات من القوة الجوية، في الجيش اليمني بدعم أمريكي وسعودي وإماراتي غير معلن، وأعلن عن تقديم أمريكا 84 مليون دولار لإعادة تأهيل وتجهيز القوات الخاصة، وهناك وعود بتقديم السعودية والإمارات دعماً أكبر لتأهيل وحدات أخرى من الجيش".
واستطرد المصدر: " بعد عودة الرئيس هادي من الإمارات عاد بتوجيهات مختلفة تجاه تجمع الإصلاح وحلفائه العسكريين، وعلى رأسهم اللواء علي محسن الأحمر، وهناك توجهات، من قبل هادي لإجراءات تغييرات واسعة في الجيش عارضها اللواء الأحمر؛ لأنه اعتبر أن الهدف منها تقليص نفوذه داخل الجيش كمقدمة لضرب التيار الإسلامي في اليمن، وخلال الأيام الماضية تصاعدت الأزمة بين الجانبين، وعلي محسن وجه هذه الاتهامات بشكل غير مباشر إلى الرئيس هادي عبر صحيفة تابعة له".
وقال المصدر: " الوضع في اليمن على وشك الانفجار، أو الانهيار الكامل للدولة، ولابد من راع يقف مع الرئيس هادي ويقدم له دعماً اقتصادياً ومالياً كبيراً للمساعدة في الخروج من هذه الأزمة، والسعودية أبدت استعدادها للقيام بذلك، مشترطة تحالفاً كاملاً ضد جماعة الإخوان؛ لكن علي محسن ما زال يعارض هذا التوجّه، وأوصل رسائل تهديد للرئيس هادي على ذمة هذا الأمر، وأعلن رفضه إصدار رئيس الجمهورية أي قرارات لإجراءات تغييرات في الجيش".
وأضاف المصدر :" الرئيس هادي يبذل جهوداً لإعلان رئيس حكومة جديدة، خاصة بعد مغادرة محمد سالم باسندوة لليمن، في وقت حرج توشك فيه الدولة على الانهيار، وتعاني أزمة اقتصادية، وأزمة أخرى في انعدام المشتقّات النفطية، ورفع أسعار المشتقات النفطية في هذا الوقت يعني إعلان ثورة شعبية لإسقاط الرئيس هادي، لهذا فالبديل هو دعم مالي واقتصادي كبير لإنقاذ الوضع الموشك على الانهيار".
وتابع : " الوضع الآن صعب للغاية، والرئيس هادي هو من يقود الآن الحكومة، ويتواصل مع الوزراء، وهو من وجه وزير النفط بتوفير الوقود للسوق النفطية، والسعودية وعدت بمد اليمن بكمية من المشتقات النفطية للتغلب على الأزمة، لكن ما زال مرتبطاً بالانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة للاتفاق غير المعلن بين الرئيس هادي والسعودية والإمارات"، مشيراً إلى أن ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز " وعد الرئيس هادي بمد اليمن بكمية من المشتقات النفطية خلال 72 ساعة"، ولم يذكر المصدر الكمية التي ستقدمها الرياض لصنعاء من المشتقّات النفطية".
وحول صعوبة تغيير رئيس الوزراء باسندوة، بسبب اعتراض تجمع الإصلاح وحلفائه على ذلك؛ قال المصدر: " تغيير باسندوة أصبح الآن وارداً؛ لكن قد لا يتمكن الرئيس هادي من إقالته، وتعيين رئيس وزراء جديد. هذا الأمر مرتبط بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الجديد الذي تم بين الرئيس هادي والسعودية والإمارات برعاية أمريكية، وقدرة المجتمع الدولي على ممارسة ضغوط حقيقية على حزب الإصلاح ومراكز القوى المرتبطة في اليمن".
وأفاد المصدر بأن " السعودية قد تتدخل بشكل مباشر للضغط على اللواء علي محسن للقبول بتعيين رئيس وزراء جديد، وعدم إعاقة العملية السياسية في اليمن، كما قد تتدخل بشكل مباشر للضغط على اللواء علي محسن للقبول بتعيين رئيس وزراء جديد، وعدم إعاقة العملية السياسية في اليمن، كما قد تتدخل لحل مشكلة الحراك المسلح في الجنوب، وخاصة في حضرموت، لأن لها علاقات في هذا الشأن مع تجار حضارم".
وأضاف المصدر: " تم التوصل إلى اتفاق غير معلن بين الرئيس هادي والسعودية والإمارات؛ لكن يجري الآن وضع اللمسات الأخيرة لهذا الاتفاق، ويجري حصر المشاكل والاتفاق على كيفية البدء في ذلك، كما يتم الحوار حول الطريقة المناسبة لتعامل الرئيس هادي مع جماعة الإخوان المسلمين ومراكز القوى القبلية والعسكرية المرتبطة بها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)