من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قطر تدعم بناء السد من خلال مشروع استثماري وزراعي ضخم تموله الدوحة لزراعة أكثر من مليون فدان في منطقة السد ودفعت الجزء الأول من قيمة التعاقد وتحدث ..

الأحد, 20-أبريل-2014
صعدة برس-متابعات -
كشف المتحدث باسم جبهة "تحرير شعب الأورومو" الإثيوبية جمادا سوتي، عن خطة حكومة أديس أبابا للسيطرة على مياه النيل ومنابعه عن طريق بناء سد النهضة. وأوضح كيف سيتم بيع المياه للشعب المصري وذلك تنفيذاً لأجندات خارجية تستهدف أمن مصر.

قطر تدعم بناء السد من خلال مشروع استثماري وزراعي ضخم تموله الدوحة لزراعة أكثر من مليون فدان في منطقة السد ودفعت الجزء الأول من قيمة التعاقد وتحدث سوتي، بحسب صحيفة العرب اللندنية، عن تدخل قطري وتركي في أزمة سد النهضة، المزمع الانتهاء منه قبل نهاية 2017، من أجل الإضرار بمصالح مصر المائية.

وأوضح سوتي أن الأيادي الخارجية تعبث بهذا الملفّ من خلال تمويل بناء السدّ بطريق غير مباشر، إما عن طريق ضخ الملايين في استثمارات زراعية، ما يعزّز من موقف الحكومة الأثيوبية وفرصها في بناء السد، أو من خلال تمويل مشروعات، كخط سكك حديدية موجود منذ الاحتلال الفرنسي ولم يعد أحد في حاجة إليه وتوقف منذ 17 عاماً.

تركيا
وقال المتحدث باسم جبهة الأورومو إن المعلومات المتوافرة تشير بقوة إلى تمويل تركيا لسد النهضة الأثيوبي تحت غطاء تقديم منح ومساعدات مليونية لتطوير السكك الحديدية الأثيوبية ومصنع "إيكا أديس"، على الرغم من أن هذا الخط موجود منذ عهد الفرنسيين والحكومة أوقفته منذ 17 عاماً لعدم جدواه الاقتصادية.

قطر
كما تكشف المعلومات، وفق سوتي، أن قطر تدعم بناء السد، من خلال مشروع استثماري وزراعي ضخم تموله الدوحة لزراعة أكثر من مليون فدان في منطقة السد، ودفعت الجزء الأول من قيمة التعاقد الذي استفادت منه الحكومة الإثيوبية في بناء السد.

وأكد سوتي أن شعب الأورومو من نفس أصول شعب النوبة المصرية، وغالبيتهم من المسلمين، وهناك حوالي 30% من المسيحيين و10% من الوثنيين، وهذا الشعب يمثل نحو 60% من نسبة سكان أثيوبيا. وطالب الحكومة المصرية باحتضان المعارضة و"جبهة تحرير أورومو" ودعم حق تقرير المصير لشعب "أوروميا".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)