من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما السبت ان الحكومة القطرية اعطت الولايات المتحدة ضمانات أمنية بشأن خمسة معتقلين افغان في معتقل غوانتانامو نقلوا ..

الأحد, 01-يونيو-2014
صعدة برس-متابعات -
أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما السبت ان الحكومة القطرية اعطت الولايات المتحدة ضمانات أمنية بشأن خمسة معتقلين افغان في معتقل غوانتانامو نقلوا الى قطر مقابل افراج حركة طالبان عن جندي اميركي معتقل منذ نحو 5 سنوات في افغانستان.
وقال اوباما في خطاب القاه في حديقة الورود في البيت الابيض وقد أحاط به والدا السرجنت المفرج عنه بو يريغدال، بوب وجاني، ان "الحكومة القطرية اعطتنا ضمانات بانها ستتخذ اجراءات لحماية امننا القومي".
وكانت حركة طالبان اعلنت في بيان اسماء المعتقلين الافغان المفرج عنهم وهم الملا محمد فاضل آخوند، الملا نور الله نوري، الملا خير الله خير خواه، الملا عبد الحق وثيق والمولوي محمد نبي. وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية صحة هذه الاسماء.
وفي بيانها وصفت طالبان المفرج عنهم ب"القادة الخمسة الكبار بالإمارة الإسلامية"، الاسم الذي تطلقه الحركة على النظام الذي ارسته في افغانستان بين 1996 و2001.
واكد مصدر في حركة طالبان في مدينة كويتا الباكستانية ان المفرج عنهم الخمسة هم من كبار المسؤولين في الحركة وكانوا يتمتعون بنفوذ كبير في "امارة افغانستان الاسلامية" التي اطاح بحكمها غزو عسكري قادته الولايات المتحدة في نهاية 2001 اثر اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر من ذاك العام.
ولم يوضح أوباما طبيعة الضمانات الامنية التي قدمتها الدوحة لواشنطن.
وترك اوباما المنصة لبوب بيرغدال، والد الجندي المفرج عنه، والذي قال انه لم يقو على وصف مشاعره بعدما اتصل به الرئيس في وقت سابق السبت ليبشره وزوجته بان ابنهما اصبح حرا.
وقال الوالد ان ابنه يواجه حاليا مشكلة في تكلم الانكليزية بعدما امضى كل هذا الوقت اسيرا لدى حركة طالبان، واضاف مخاطبا اياه بعبارة "بسم الله الرحمن الرحيم" باللغة العربية وبكلمتين اخريين بدا انهما باللغة الباشتونية.
واضاف بالانكليزية "انا والدك يا بو"، معربا عن شكره لكل من ساهم في الوصول الى هذه الخاتمة السعيدة. وكذلك فعلت زوجته جاني التي سبقته الى المنصة وبدا التأثر واضحا عليها.
خمسة من كبار قادة طالبان
المعتقلون الافغان الخمسة الذين افرجت عنهم الولايات المتحدة من معتقل غوانتانامو مقابل افراج حركة طالبان الافغانية عن السرجنت بو بيرغدال هم مسؤولون كبار في "امارة افغانستان الاسلامية"، النظام الذي ارسته الحركة الاسلامية المتشددة في افغانستان بين 1996 و2001
ومنذ امد بعيد تطالب طالبان بالافراج عن هؤلاء الخمسة الذين لا يزالون في غالبيتهم يتمتعون بنفوذ كبير داخل الحركة المتمردة التي تقاتل حكومة كابول وحلفائها الغربيين الذين أطاحوا بنظامها في نهاية 2001 في اجتياح عسكري قادته الولايات المتحدة.
والخمسة المفرج عنهم هم:
- الملا خير الله خير خواه: وزير الداخلية في نظام طالبان ويعتبر معتدلا نسبيا. أحد ابرز مسؤولي طالبان منذ تأسسها في 1994، ومن هنا يعتبر واحدا من الاكثر احتراما والاكثر نفوذا في الحركة، بحسب "شبكة محللي افغانستان" ومقرها كابول. اعتقلته في 2002 السلطات الباكستانية وسلمته الى الولايات المتحدة، بحسب المصدر نفسه.
- الملا محمد فاضل آخوند: وزير الدفاع في نظام طالبان وأحد اهم قياداتها العسكرية وقد اشتهر خصوصا بانجازاته في ميادين القتال قبل اعتقاله.
- الملا نور الله نوري: كان مسؤولا عن ولاية بلخ (شمال) في نظام طالبان. على غرار الملا محمد فاضل آخوند اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2001، بحسب "شبكة محللي افغانستان".
- الملا عبد الحق وثيق: نائب مدير الاستخبارات في نظام طالبان. هو ايضا احد مؤسسي الحركة وقد اعتقل في نهاية 2001، بحسب "شبكة محللي افغانستان".
- الملا محمد نبي: الاقل شهرة بين الخمسة المفرج عنهم وشخصية ليست من الصف الاول في حركة التمرد، بحسب "شبكة محللي افغانستان". وتعتبر الشبكة ان إدراج طالبان لاسم نبي على هذه اللائحة قد يكون سببه علاقاته المحتملة بشبكة حقاني، وهي فرع من حركة طالبان يعتقد انها هي التي اعتقلت السرجنت الاميركي واحتجزته طيلة هذه السنوات.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)