من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال الكاتب والسياسي السعودي عدنان كامل صلاح ان " تقسيم المنطقة ، ليس قدراً لا مفر منه و إنما فرضيات وتصورات مبنية على مصالح أجنبية وواقع تغلب عليه ..

الأربعاء, 25-يونيو-2014
صعدة برس-متابعات -
قال الكاتب والسياسي السعودي عدنان كامل صلاح ان " تقسيم المنطقة ، ليس قدراً لا مفر منه و إنما فرضيات وتصورات مبنية على مصالح أجنبية وواقع تغلب عليه الإقصائية في تصرفات الجماعات في منطقتنا ، تجاه بعضها البعض ، وغلبة التطرف المذهبي في كل جانب".

وأوضح الكاتب في مقالة نشرتها صحيفة (الرياض) ان " بعض بلداننا تواجه الآن أحداثاً تجرنا بقوة نحو التقسيم الطائفي والمذهبي وتتكرر هذه الأحداث في أكثر من بلد عربي وغير عربي (باكستان وحربها المذهبية مثلاً )".. مؤكدا ان " هذا حال لا يستطيع معه المعتدلون ممن يهمهم استقرار أوطاننا العمل بسهولة ، حيث تسيل دماء وتلتهب المشاعر ويتم إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض المذهبي ، وتقف دولة إيران المذهبية مع التطرف المذهبي الذي يمثله رجال الحكم فيها ، اعتقاداً منها بأن الأحداث تصب بنهاية الأمر في مصلحتها .. وهو تفكير خاطىء وقاصر حيث أن ما يصيب المنطقة من تفكك وحروب طائفية ومذهبية لن تنجو منه إيران نفسها متى انتشر لهيب الطائفية وتمزقت الأوطان الحالية". توقعات التقسيم التي ظهرت في الخرائط المنشورة يمكن أن يحدث معظمها ، فالأحداث تسير بنا في هذا الاتجاه ، فهناك عواقب للاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان ، وهناك صراع دولي للهيمنة على المنطقة
وقال " في أمريكا تصنع السياسة الخارجية عبر مراحل متعددة من الأفكار والتصورات والتحليلات في مراكز أبحاث وجامعات ومؤسسات خاصة تعمل لصالح مؤسسات حكومية كالبنتاجون (وزارة الدفاع ) وأعضاء الكونجرس وتتعرض كل هذه للنقاش والتحليل على نطاق واسع وفي العلن".. مشيرا الى انه " إذا تمكنت مجموعة من هؤلاء الوصول إلى مراكز صناعة القرار فإنهم يحاولون تطبيق أفكارهم ".

وقال ان " من أبرز من نادى بتقسيم العراق ووصل إلى مركز هام في الحكومة نائب الرئيس الأمريكي الحالي ، جو بيدن الذي طالب حكومته ، عندما كان عضواً في الكونجرس خلال عهد جورج بوش الابن ، بتقسيم العراق إلى دويلات شيعية وسنية وكردية ، ولم تلتفت إليه في حينها إدارة جورج بوش الابن، إلا أن آخرين انطلقوا في رسم خرائط لشرق أوسط جديد يقولون إنه يحل محل التقسيم ( إنما على مساحة أوسع من الشرق الأوسط يشمل العرب وبعض العجم ) الذي قام به كل من (السير) مارك سايكس البريطاني وفرانسوا جورج – بيكو الفرنسي من رسم حدود للأراضي التي استولوا عليها في المنطقة بعد هزيمة الدولة العثمانية ( تركيا ) قبل حوالي مائة سنة".

وقال " لا توجد خارطة أمريكية واحدة للحدود المتوقع خروج الشرق الأوسط الجديد بها ، بل هناك عدة خرائط ، ففي عام 2006 رسم رالف بيتر ، وهو ضابط استخبارات متقاعد ، خارطة نشرتها مجلة القوات المسلحة الأمريكية ، يظهر فيها اليمن موحداً وتبرز دولة (بلوشستان الحرة) على مساحة تمتد على أجزاء من باكستان وأفغانستان وإيران ، ودولة شيعية عربية في الجزء الجنوبي من العراق ولها ذراعان يحيطان بالجزء العلوي من الخليج يمتد احدهما داخل إيران حتى يكاد يصل إلى بندر عباس ويتجاوز الآخر الكويت ولكن يمتد إلى قطر ".

واضاف " أما الدولة الكردية فإنها تشمل ديار بكر بتركيا وتحاذي أذربيجان وأرمينيا وتقتطع جزءاً من إيران كذلك".


وتابع الكاتب " بعد ذلك بسنتين رسـم جيفري جولدبرج ، خارطة في مقال طويل نشرته مجلة ( آتلانتيك ) اقتطعت مساحات من باكستان وأفغانستان وإيران وتركيا ودول غير عربية أخرى لصالح كيانات جديدة وجرى تقسيم دول عربية بما فيها الصومال وظهرت دولة علوية وأمارة غزة الإسلامية ، وتوقع جولدبرج أن يتم امتصاص لبنان ضمن سوريا جـديـدة , إلا أن اللافت في مقاله وخريطته أنه تنبأ بنهاية إسرائيل كدولة يهودية".


وذكر انه " في العام الماضي نشر روبين رايت مقالاً له في النيويورك تايمز ( عدد 28 سبتمبر 2013 ) أرفق به خارطة للشرق الأوسط الجديد ، وفيه ركز على العالم العربي ، وامتدت خارطته إلى ليبيا بتقسيمها إلى ثلاث دويلات وتوقع أن تظهر مدن كدول مستقلة مثل بغداد ، ومصراته في ليبيا ، وجبل الدروز جنوب سوريا ، كما ظهر اليمن مقسماً إلى دولتين :اليمن الشمالي واليمن الجنوبي".

وقال ان " توقعات التقسيم التي ظهرت في الخرائط المنشورة يمكن أن يحدث معظمها ، فالأحداث تسير بنا في هذا الاتجاه ، فهناك عواقب للاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان ، وهناك صراع دولي للهيمنة على المنطقة ، بما فيها دول الإتحاد السوفيتي الإسلامية السابقة حيث تتواجد كميات كبيرة من البترول والغاز . ومن الناحية النظرية يمكن للعرب أن يحدوا من الانهيار المتوقع للدولة العربية ، أما إذا تعاون الإيرانيون في هذا السبيل فإنه بالإمكان حماية المنطقة من الانهيار الكبير ، إلا أن السعي لتدعيم الأوضاع القائمة الحالية يتطلب رؤية واضحة وصريحة لما يجب أن يتم ، ويتطلب أيضاً قيادات واعية وقادرة على رسم سياسات تسعى لتحقيق المطلوب لحماية المنطقة ، ولا يبدو أن هناك بشائر لأي من هذه التصورات ، بينما تتسارع الأحداث بشكل مخيف باتجاه انهيار بعض البلدان العربية مثل العراق وسوريا وليبيا ".


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)