من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشف رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر أمس عن انه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما بتهمة تجاوز حدود سلطاته التنفيذية المنصوص ..

الجمعة, 27-يونيو-2014
صعدة برس-وكالات -
أ ف ب
كشف رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر أمس عن انه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما بتهمة تجاوز حدود سلطاته التنفيذية المنصوص عليها دستوريا.
وقال باينر خلال مؤتمر صحافي: ان "الدستور ينص بوضوح على ان عمل الرئيس يقوم على تطبيق القوانين بأمانة"، مضيفا "برأيي، الرئيس لم يطبق القوانين بأمانة".
واضاف: ان "الكونجرس لديه وظيفة يؤديها وكذلك الحال بالنسبة للرئيس. وعندما تكون هناك نزاعات مماثلة بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية فمن واجبنا، كما اعتقد، ان ندافع عن هذه المؤسسة التي نخدمها".
ولكن حلفاء اوباما في الحزب الديمقراطي وضعوا تصريح باينر في خانة المناورة السياسية لا سيما وانه يأتي قبل اقل من أربعة اشهر من الانتخابات التشريعية التي يأمل الجمهوريون ان ينجحوا خلالها في الفوز بالأكثرية في مجلس الشيوخ ليصبح الكونغرس بأكمله تحت سيطرتهم.
ويأخذ الجمهوريون على الرئيس الديموقراطي اصداره سلسلة من المراسيم التي تتجاوز حدود صلاحياته، بحسب رأيهم. ومن هذه المراسيم واحد اصدره في 2012م وشرع فيه موقتا اوضاع شبان يقيمون في البلاد بطريقة غير شرعية، إضافة إلى عدم التزامه ببعض المهل المحددة في قانون اصلاح النظام الصحي.
ومؤخرا اضاف الجمهوريون الى هذه القائمة صفقة التبادل التي ابرمتها إدارة اوباما مع حركة طالبان وافرجت بموجبها عن خمسة من قياديي الحركة الأفغانية المتشددة مقابل افراج الاخيرة عن الجندي الأميركي بو بيرغدال الذي كانت تحتجزه منذ سنوات في افغانستان. وانجزت الإدارة عملية التبادل بدون ان تبلغ الكونجرس بشأنها مسبقا كما ينص على ذلك القانون.
وفي الواقع فإن اوباما الذي اصطدم بكونغرس مشلول بسبب الانقسامات الحزبية، اختار اللجوء إلى إصدار مراسيم لتسيير شؤون ادارته في كل مرة كان المجال متاحا أمامه لفعل ذلك. ومن هذه المراسيم واحد حدد فيه الرئيس الحد الادنى لاجور الموظفين المتعاقدين مع الحكومة الفدرالية، وهناك مراسيم اخرى يعتزم اوباما اصدارها لمكافحة التمييز على اساس الميول الجنسية او "الهوية الجندرية" في الشركات التي تحصل على معونات من الحكومة الفدرالية.
وسارعت زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي الى انتقاد تصريح باينر، واضعة اياه في خانة "الخديعة".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)