من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أنها ستعتمد تدابير دبلوماسية وسياسية وأمنية “مكثفة” لمساعدة العراق على الانتصار على “الدولة الإسلامية”، محذرة في ..

السبت, 12-يوليو-2014
صعدة برس-متابعات -
فرانس برس
أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أنها ستعتمد تدابير دبلوماسية وسياسية وأمنية “مكثفة” لمساعدة العراق على الانتصار على “الدولة الإسلامية”، محذرة في الوقت ذاته من أن تأخير تشكيل حكومة جديدة سيصب في صالح هذا التنظيم الجهادي المتطرف.

وجاء في بيان صادر عن السفارة الأميركية في بغداد تلقت وكالة “فرانس برس” نسخة منه، أن “الولايات المتحدة سوف تقف بقوة وراء كل الشعب العراقي من خلال تدابير دبلوماسية وسياسية وأمنية مكثفة للمساعدة في إلحاق الهزيمة بداعش وتعزيز رؤية عراق متحد وفيدرالي”.

ودعا البيان “جميع القادة السياسيين إلى تحمل مسؤولياتهم بجدية”، مشيراً إلى أن “أي جهود لتأخير عملية تشكيل الحكومة أو استغلال هذه الأزمة من خلال آليات خارج الإطار الدستوري والقانوني سوف تفضي لصالح تنظيم داعش”.

وتابع: “لايزال الوضع الآن في العراق خطيراً للغاية، وإن مزيداً من التأخير أو التصعيد من قبل أي طرف تحت أية ذريعة لا يمكن تبريره”.

ويشن مسلحو تنظيم “الدولة الإسلامية” وتنظيمات متطرفة أخرى منذ أكثر من شهر هجوماً كاسحاً تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه وشرقه، تشمل مدناً رئيسية، بينها الموصل (350 كلم شمال بغداد) وتكريت (160 كلم شمال بغداد).

وتسبب هذا الهجوم بنزوح مئات الآلاف من المدن التي دخلها المسلحون ومن مناطق أخرى حولها خوفاً من اقتحامها، وتوجهت غالبية هؤلاء النازحين إلى إقليم كردستان وإلى المناطق المحيطة به التي باتت تخضع لسيطرة الأكراد ومعظمها مناطق متنازع عليها.

ويدور منذ يوم الأربعاء سجال حاد بين رئيس الوزراء نوري المالكي والسلطات الكردية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي بعدما اتهم المالكي الأكراد بإيواء تنظيمات متطرفة بينها “الدولة الإسلامية” و”القاعدة”.

وعلق الوزراء الأكراد في حكومة المالكي مشاركتهم في جلسات الحكومة على خلفية هذه التصريحات التي تأتي في وقت تتعرض فيه البلاد إلى هجوم كاسح من قبل المسلحين المتطرفين وتعيش على وقع أزمة سياسية متفاقمة.

جاء ذلك قبل يومين من انعقاد الجلسة الثانية للبرلمان العراقي بعد غد الأحد، إثر فشل الجلسة الأولى في انتخاب رئيس له، بحسب ما ينص الدستور وسط استمرار غياب التوافق السياسي على الرئاسات الثلاث، خصوصاً رئاسة الوزراء.

يذكر أن الولايات المتحدة أرسلت 300 مستشار عسكري لمساعدة القوات العراقية، لكنها ربطت مزيداً من الالتزام العسكري من قبلها بالتزامات “ملموسة من قبل القادة العراقيين”، ووعدهم باعتماد “برنامج حكومي أكثر انفتاحاً”.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)