من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أصاب اشجار الفيس المنتشرة بكثرة على أرصفة شوارع واحياء أمانة العاصمة مرض غامض أدى إلى تساقط أوراق الآلاف منها وتشوه المنظر الجمالي التي كانت تختزله..

الأربعاء, 23-يوليو-2014
صعدة برس-متابعات -
أصاب اشجار الفيس المنتشرة بكثرة على أرصفة شوارع واحياء أمانة العاصمة مرض غامض أدى إلى تساقط أوراق الآلاف منها وتشوه المنظر الجمالي التي كانت تختزله بعد ان اصبحت تحمل عيدانا خالية من الاوراق في حين تقف السلطات المعنية بالامر في امانة العاصمة مكتوفة الايدي حيال ذلك.

وأكد الخبير الزراعي المهندس عبدالله احمد الجعفري إن سبب تساقط أوراق أشجار الزينة المعروفة "بالفيكس" الموجودة في أرصفة شوارع وأحياء العاصمة ليس بسبب تلوث الجو أو

الحرارة العالية وعدم سقوط الامطار كما يعتقده البعض وإنما بسبب تعرضها للتسمم.


وأوضح في تصريح لـ 26 سبتمبر نت إن أشجار الزينة المعروفة بالفيكس والتي تغطي 90% من أرصفة الشوارع والحدائق في أمانة العاصمة عادة ما تكون دائمة الخضرة و تتحمل الظروف البيئية الصعبة إلا أنها على أرصفة العاصمة صنعاء شهد العديد منها تساقطا للأوراق ما جعلها تحمل عيدانا قاحلة دون أوراق أفقدتها خضرتها وجمالها التي تتميز به .

وأشار إلى أن هذه الاشجار لا تسقط أوراقها إلا عند تعرضها للتسمم الناتج عن تسرب الاملاح الذائبة إلى أسفل التربة وارتفاع تركيز الاملاح كالصوديوم الضار وتجمعها عند الجذور التي تتصلب وتكون غير قادرة على استخلاص العناصر الغذائية التي تحتاجها وهو ما يشكل خطرا على الأشجار وتأثرها في النمو وتساقط الاوراق نتيجة الحرق.


مؤكدا على ضرورة استخدام مياة ذات نوعية جيدة أثناء الري تركز على درجات الملوحة المناسبة وتسوية التربة لتفادي تراكم الاملاح الذائبة إلى مستويات تضر بالتربة والاشجار.

يذكر أن أشجار الفيس تم اعتماد زراعتها في العاصمة صنعاء كفواصل في الجرز الوسطية وتشكل اكثر من 90% من مساحة الجزر الوسطية الخضراء في شوارع العاصمة وقد أصبحت أعمار الكثير منها كبيرة وتعرضها للإهمال وعدم الاعتناء بقصها والحد من أطوالها يؤدى إلى تضخم جذورها واتساعها والتسبب بأضرار نتيجة نموها كأشجار وليس كفواصل أو سواتر.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)