من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - حنين الى التعاونيات

الأربعاء, 23-يوليو-2014
صعدة برس -
*وليد محمد سيف
في يونيو المنصرم كان هنالك سعيا حثيثا لكوكبة متألقة من اليمنيين في محاولة لإحياء الحركة التعاونية التي كانت بحق أبرز فعالية تنموية على امتداد الخارطة اليمنية منذ اواسط السبعينيات وحتى اوائل ثمانينيات القرن الماضي.. ولأن ثمار الحركة التعاونية من مشاريع خدمية وتنموية، اكسبتها ألقا لم ينل منها طول الأمد وتباعد الأعوام، بات البعض يعتقد ان الفرصة اضحت سانحة لإمكانية استعادتها وبعث أمجادها.. بيد ان الحركة الاحيائية تلك مثلما ظهرت فجأة، اختفت كذلك .. وبعد نشاطات محمومة طيلة اسبوعين لم نكد نلمح لها أثرا.. وكأنما كانت سحابة صيف عابرة.
الاعتقاد بإمكانية استعادة الحركة التعاونية في ظل وجود منظومة سياسية جديدة، يناهضه رأي مضاد من أن ظروف نشأة الحركة التعاونية حينذاك لم تعد مواتية، في حين أن مخرجات مؤتمر الحوار تجاوزت هكذا حركات محدودة التأثير والفاعلية الى نظام الاقاليم الذي يتوقع له اشراكا فاعلا وحقيقيا للمواطنين في القرار وتنمية مجتمعاتهم المحلية.. غير ان مما لا جدال فيه أن روح التعاون سيظل ديدن اليمنيين كما هو في سائر المجتمعات، فهو لصيق الصلة بأي تجمع إنساني وان تغايرت اطره وغاياته ونتاجاته.
وربما كانت الجمعيات الخيرية والاجتماعية التجلي الأبرز لروح التعاون والتكافل بين أبناء المجتمع، ومنها جمعية القابلة الخيرية التنموية، التي تنشط في عزلة القابلة من مديرية الصلو، ويبذل فيها العزيز/ حسين الخطيب ـ رئيس الجمعية جهودا مخلصة مثابرة، للارتقاء بالعمل بها، استنادا الى ما لها من دعم مادي، سيما في المجال الخيري والاجتماعي.
رغم اهمية العمل الخيري الاجتماعي في عمل الجمعيات إلا انه ينبغي ان تضاف لها أخرى اقتصادية، خاصة في مجتمع تتسع فيه رقعة البطالة بإفرازاتها الاجتماعية السيئة، فيما الرقعة الجغرافية لنشاطاتها على مستوى العزل والمديريات تحتم عليها ان تجعل قضية التنمية الاقتصادية في صدارة سلم أولوياتها باعتبار المديرية اللبنة الاساس في التنمية الوطنية الشاملة.. عن طريق دعم المشروعات الصغيرة للأسر الريفية، سواء كانت زراعية ـ حيوانية او صناعية حرفية، وان بقروض ميسرة.. ما يجعل عائداتها تصب في صالح تلك الأسر والمجتمع ككل.. وهو امر لن يتأتى دونما زيادة الدعم المادي وتبرعات التجار والميسورين.. فما نقص مال من صدقة.
[email protected]

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)