من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نظمت المؤسسة العامة للاتصالات اليوم بصنعاء الملتقى التعريفي لحوكمة الإنترنت بالتعاون مع جمعية الإنترنت في سياق فعاليات الجمعية مع وفد زيارة منظمتي..

الخميس, 21-أغسطس-2014
صعدة برس-متابعات -
نظمت المؤسسة العامة للاتصالات اليوم بصنعاء الملتقى التعريفي لحوكمة الإنترنت بالتعاون مع جمعية الإنترنت في سياق فعاليات الجمعية مع وفد زيارة منظمتي الأيكان والرايب الذي تختتم اليوم.
وفي الافتتاح الذي حضره وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عمر عبيد والوكيل المساعد عبد الحفيظ البديجي ورئيس المركز الوطني للمعلومات الدكتور يحيى الريوي أشار مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق محمد مصلح إلى أن المؤسسة تسعى لإشراك الجميع فيما يخص الإنترنت لمدى أهمية حوكمة الإنترنت لتكون المسئولية مشتركة بين القطاع العام والخاص .

ونوه بأن وزارة الاتصالات تعد وثيقة تشغيل الجيل الثالث لتطوير خدمات الإنترنت في اليمن وتسعى خلال السنتين القادمتين إلى الانتقال إلى الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت (IPV6 ) لمواكبة تقنيات الإنترنت الحديثة في العالم وزيادة سعات وسرعات الإنترنت في اليمن .

ولفت مدير عام المؤسسة إلى أن المؤسسة ستدشن قريبا المرحلة الثانية من توسعة الـ 250 ألف هاتف وخط إنترنت والتي تأتي في إطار مشروع المليون خط هاتفي وإنترنت الذي بدأ تنفيذه منذ العام الماضي ، وكذلك الكابل البحري الجديد من عدن والذي تشارك فيه اليمن ضمن 16 دولة في العالم ويضيف سعات خدمة الإنترنت إلى 200 قيقا وتصل إلى 2 تيرا بالإضافة إلى تدشين مشروعي بوابتين الإنترنت لليمن في الحديدة وعدن .

وبين بأن المؤسسة العامة للاتصالات كمزود لخدمة الإنترنت تعمل على مواكبة التقنيات الجديدة وفق تحديث وتوسيع البنية التحتية ، مع استعدادها التعاون مع القطاع الخاص في شتى الجوانب .

من جانبه أوضحت كلمتي رئيس جمعية الإنترنت الدكتور وليد السقاف وأمين عام الجمعية عدلي الخرساني مدى أهمية التحول الكامل إلى العمل في شبكة الإنترنت حيث أن مستقبل الاتصالات أصبح مرهون بشبكة الإنترنت .

وأشارا إلى ان موضوع حوكمة الإنترنت يتمثل في رسم السياسات والقياسات والضوابط للإنترنت والتي تشمل العديد من أصحاب المصلحة وتدير معظم البنى التحتية في الدول النامية وتأخذ رصيد اكبر في الدول المتقدمة حيث تعتمد على كثير من التقنيين والذي يستفيد من كل ذلك المجتمع المدني والذي يغير من واقعية حياة الناس.

ولفتا إلى أن حوكمة الإنترنت تعمل على زيادة الوعي وكذا تسهيل الانتشار الواسع للإنترنت .. مبدياَ إعجابه من تفهم قيادة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسة العامة للاتصالات مواكبة هذا التطور التقني الذي يصب في أولى اهتماماتها .

ونوها بأن الجمعية استعرضت خلال أربعة أيام ثلاث ورش عمل تعريفية عن حوكمة الإنترنت وأهميتها شارك فيها أصحاب المصلحة من وزارة الاتصالات والمؤسسة العامة للاتصالات وشركات الاتصالات (يمن موبايل، ام تي إن ، سبأفون ، وواي ، تيليمن ، ويمن نت) حيث جرت نقاشات مستفيضة على طريق تأسيس المنتدى اليمني لحوكمة الإنترنت والذي يأتي بمشاركة دولية من منظمتي هيئة الأسماء ونطاقات الإنترنت (الايكان) ومنظمة الرايب.

إلى ذلك استعرض منسق العلاقات الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط لمنظمة الأيكان فهد بطاينة ، والمدير الإقليمي لبرنا مج الشرق الأوسط لمنظمة الرايب هشام إبراهيم الاستفادة من نطاقات الإنترنت والتأثير على مجتمع الإنترنت في بناء السياسات وعمل المنظمتين ضمن خمس منظمات دولية في شبكة الإنترنت والتي تعني باهتمامات مستخدمي الإنترنت في العالم .

وتطرقا إلى توسع استخدامات الإنترنت في العالم وكذا فاعلية التجارة الاليكترونية التي تحوي 3 بالمائة من اقتصاد العالم حيث تصل إلى مليارات الدولارات وتأتي الدول المتقدمة في مقدمتها حيث تبلغ القوى العاملة عبر شبكة الإنترنت في الدول المتقدمة من 60 – 70 بالمائة .

بعد ذلك فتح باب النقاش حول حوكمة الإنترنت في اليمن الجدوى منها وأهميتها في تنظيم وتسهيل وفاعلية الانترنت.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)