من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - انفرد مخيم محافظتي عمران وصعدة بمهرجان صيف صنعاء السياحي السابع المقام حاليا بحديقة السبعين بصنعاء، عن بقية مخيمات المهرجان بعرض كبير لملامح ..

الجمعة, 29-أغسطس-2014
صعدة برس-متابعات -
انفرد مخيم محافظتي عمران وصعدة بمهرجان صيف صنعاء السياحي السابع المقام حاليا بحديقة السبعين بصنعاء، عن بقية مخيمات المهرجان بعرض كبير لملامح الموروث الشعبي والطابع الثقافي الذي تتميز بهما المحافظتين منذ عقود ماضية.

ولعل أبرز ما يميز مهرجان صيف صنعاء السياحي السابع أن محافظة عمران تشارك لأول مرة في هذا المهرجان، بعرض إرثها التاريخي وتراثها الثقافي الذي يجسد البيئة والإرث والحياة الطبيعية والعادية لمديريات المحافظة فضلا عن عرض للعادات والتقاليد والفلكلور الشعبي الذي يتعدد ويتنوع في كل مديرية من مديريات محافظة عمران.

وتركزت مشاركة محافظة عمران ضمن أنشطة المهرجان في إظهار الموروث الثقافي المنقول وغير الموثق حسب مدير عام مكتب السياحة بعمران محمد المعافا الذي أوضح أن مشاركة المحافظة لأول مرة خطوة إيجابية لإبراز طابعها التاريخي والحضاري.

يقول المعافا :" حرصنا على المشاركة في المهرجان الحالي رغم الظروف الاستثنائية والصعبة التي تمر بها المحافظة وذلك انطلاقا من حبنا لليمن وأمنه واستقراره ووحدته وتعزيزا للاصطفاف الوطني وإيصال رسالة للجميع أن أبناء محافظة عمران تواقين للسلام وسيظلون دائما في مقدمة الصفوف للسير قدما بالوطن إلى شاطئ الأمان ".

وأضاف:" مشاركتنا في المهرجان اقتصرت على عرض التراث الشعبي من البالات والأغاريد والأشعار والرقصات الشعبية القديمة المصحوبة بدقات الطبول والمزمار والأهازيج والزوامل والأزياء الشعبية التي تنفرد بها مديريات المحافظة ".

وأشار المعافى إلى أن المحافظة شاركت بعرض رمزي للتنوع الثقافي من المشغولات الحرفية الفضية .. لافتا إلى أن ما يقارب من 70 بالمائة من الصناعات الحرفية في اليمن والحرفيين المبدعين يتواجدون في محافظة عمران لا سيما بمديرية ثلا .

وذكر أن محافظة عمران حازت على شهادة دولية في مجال الصناعات الحرفية فضلا عن أن مخيم عمران في المهرجان نال شرف الإعجاب والإستحسان من قبل زوار صيف صنعاء السياحي السابع بما عرضته من إرث تاريخي كبير .

وحسب المعافا فإن محافظة عمران تتميز ببرعة المشرقية والحاشدية والشرعة والسريحية والمسورية بالإضافة إلى الرقصات الشعبية التي تكاد تنفرد بها كل مديرية فضلا عن تنوع الأهازيج والألحان لا سيما في المواسم الزراعية.

ولفت إلى أن المحافظة حرصت على المشاركة في مجال الإنشاد والشعر وفقرات غنائية بالأورج بالإضافة إلى فقرات فنية ملونة .. معبرا عن أمله في أن تحظى محافظة عمران بمهرجان سياحي خلال الفترة القادمة لإبراز طابعها التاريخي والموروث الثقافي بما يليق بثرائها وموروثها ومكانتها التاريخية .

من جانب استعرض مدير مكتب السياحة بمحافظة صعدة محسن الصعري نوعية مشاركة المحافظة في مهرجان صيف صنعاء عبر فرقة التراث الشعبي التي تقدم أهازيج ورقصات ومووايل في جميع المناسبات، كمناسبات الزواج والبيئة والطبيعة والرعي والبناء والزراعة.

وقال" تم إعداد الفرقة مبكرا وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة من الأزياء الشعبية التي تمثل مختلف مديريات المحافظة، بالإضافة عن المشاركة في معرض المنتجات الحرفية اليدوية والنحت على الصخور والأحجار لإنتاج تحف متنوعة وألوان وأشكال صخرية مختلفة".

وأضاف "هناك فضيات ومجوهرات لا تزال محافظة صعدة تحتفظ بها كتاريخ وإرث تاريخي وتم إبرازها ضمن فعاليات المهرجان وذلك من خلال النقش على الخشب والأزياء الشعبية القديمة والخياطة والتطريز والملبوسات التراثية للمحافظة".

وعبر عن أمله في أن تكون المشاركة بارقة أمل ورسالة واضحة للجميع أن اليمن بخير وأبناء الشعب اليمني عموما ومحافظة صعدة بوجه خاص تواقين للسلام والمحبة والأمن والاستقرار.. لافتا إلى أن محافظة صعدة تعيش أجواء من الاستقرار والعيش في سلام.

وأكد أن السياحة الداخلية لمحافظة صعدة تطورت مؤخرا .. لافتا إلى أن السلطة المحلية بالمحافظة حرصت على المشاركة في هذا المهرجان وقدمت الدعم اللازم لإبراز الوجه الحضاري والتاريخي للمحافظة.

وذكر أن مخيم صعدة حضي بإقبال الزائرين من مختلف المحافظات لتميزه بالفلكلور الشعبي التراثي .. مبينا أن اللجنة المنظمة للمهرجان وزعت على كافة المحافظات نوعية المشاركة وما تتميز به كل منطقة ومحافظة يمنية بإرثها وتاريخها وثقافتها وعاداتها وتقاليدها.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)