من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن اليوم السبت عن أسماء الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي للجامعات اليمنية في دورتها الثالثة 2010م.

السبت, 30-يوليو-2011
صعدة برس -
التعليم العالي يعلن الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي وحجب 6 مجالات
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن اليوم السبت عن أسماء الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي للجامعات اليمنية في دورتها الثالثة 2010م.
فقد فاز في مجال علوم الآداب والفنون الدكتور مقبل التام عامر الاحمدي، وفي مجال علوم الحاسوب وتقانة المعلومات الدكتور عبدالسلام غالب حسان الخليدي واحمد ردمان قايد القباطي، وفي مجال العلوم التربوية والنفسية (علم النفس ) الدكتور نبيلة عبدالكريم عبدالرحيم الشرجبي، وفي مجال العلوم الطبيعية والبيئة والرياضيات ( جيولوجيا) الدكتور خالد احمد محمد السباعي، وفي مجال الطاقة والطاقة البديلة كل من الدكتور عبدالله احمد عمر بارعدي والدكتور محمد عبدالله السقاف .
فيما حجبت الجائزة بحسب بيان اعلان نتائج المنافسة على الجائزة الذي تلاه امين سر الجائزة مدير عام المؤسسات التعليمية الدكتور عدنان ناشر في مؤتمر صحفي في ستة مجالات تتمثل في العلوم الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، والعلوم الطبيعية والصحية، والعلوم الاجتماعية والانسانية، والعلوم الادارية والمالية والمصرفيه، والعلوم الشرعية والقانونية، والعلوم الهندسية لعدم توفر الشروط حسب تقييم لجان التحكيم، كما حجبت جميع محاور التمويل التسعة للمشروعات البحثية من قبل اللجان العلمية لعدم توفر الشروط العلمية .
وقدم امين سر الجائزة شرحا عن مراحل أنشاء الجائزة، ومعايير الجائزة وشروطها والنماذج المطلوبة للترشيح ومجالات الجائزة التي بلغ عددها 11 مجالا، فضلا عن مجالات تمويل مشروعات الأبحاث التي بلغ عددها تسعة مجالات، مبينا ان اجمالي عدد البحوث المقدمة للجائزة في دورتها الثالثة للعام 2010م 29 بحثا علميا، في حين بلغ عدد مشروعات البحثية المقدمة للحصول على تمويل تسعة أبحاث .
إلى ذلك أعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة ، اعلان الفائزين بجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي والمشاريع البحثية المقدمة للحصول على التمويل في دورتها الثالثة في يوم 30 يوليو ، يوم تكريم العلم، الذي تكرم فيه القيادة السياسية سنويا أوائل طلاب الجامعات والحاصلين على الماجستير والدكتوراه والفائزين بجائزة الرئيس للبحث العلمي.
واوضح الدكتور باصرة ان الوزارة أوجدت في هيكلها التنظيمي الجديد قطاعا للبحث العلمي في حين أن الظروف الراهنة لم تمكنها من استكمال ذلك ، وأنها في حالة توفرت الظروف ستعمل على استكمال هيكلة الوزارة والجامعات الحكومية .
واشار إلى ان اليمن تصرف سنويا مبلغ 45 مليون دولار على الايفاد الخارجي لدراسة الطلاب اليمنيين في 42 دولة شقيقة وصديقة، فضلا عن مبالغ المنح الداخلية، ومبلغ ما بين 30 إلى 35 مليار على الجامعات الحكومية، مؤكدا بان الوزارة انزلت ما يقارب من أربعة آلاف متعثر في الدراسة في الخارج .
وتطرق الدكتور باصرة إلى سعي الوزارة في استكمال تأسيس مجلس الاعتماد الأكاديمي والذي يقدم له دعم من البنك الدولي بمبلغ 13 مليون ريال ولبرامج أكاديمية .
وتحدث وزير التعليم العالي عن العام الدراسي الجامعي الجديد 2011م/ 2012م والذي يبدأ عقب عيد الفطر المبارك بدراسة ثلاثة فصول لتعويض الطلاب عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الماضي، داعيا أولياء الأمور والطلاب والأحزاب والتنظيمات السياسية للمساعدة على استئناف العام الدراسي الجديد.
كما دعا وسائل الإعلام المختلفة الرسمية وغير الرسمية إلى لعب دور كبير في تعزيز الوعي بأهمية التعليم وعدم تسييسه كون الجامعات مؤسسات تعليمية وليس سياسية .
وقال الدكتور باصرة " سيتم اتخاذ اجراءات قانونية بحق أي مدرس يتغيب عن عمله بدعوى انه معتصم بينما يذهب للتدريس في الجامعات الخاصة فعليهم ان يتقوا الله في طلابهم، حيث يدرس 350 الف طالب وطالبة واكثر من عشرة الاف في الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه ".
واشار الدكتور باصرة إلى انه سيتم خلال الأسبوعين القادمين دعوة رؤساء الجامعات واتحاد النقابات ورؤساء الاتحادات الطلابية لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد في مختلف الجامعات اليمنية .



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)