من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة محلية ...خيارات ما بعد رفض المبادرة..

الأربعاء, 03-سبتمبر-2014
صعدة برس-متابعات -
قالت صحيفة "اليمن اليوم" أن السؤال المطروح بعد اعلان المبادرة واعلان الحوثيين رفضها هو: ماهي خيارات الطرفين؟

و نقلت الصحيفة، عن الدكتور محمد عبد الملك المتوكل أن المبادرة و رفضها قد جعلتنا امام خيار الصراع.

و اشار المتوكل، بحسب الصحيفة، أن من يعتمد القول أن بإمكانه الحسم سريعا لصالحه يخطئ، مرجعا ذلك كون موازين القوى متقاربة، و أنه ليس أمام القيادة السياسية تحديدا سوى العودة لنقاش و تحسين بنود المبادرة.

و طبقا لما أوردته الصحيفة، قال خبير عسكري، ان المعطيات الميدانية تضع الجانب الحكومي تحديدا في وضع صعب للغاية، وليس بإمكانه فض الاعتصامات ولا الحسم عسكريا في حال اتخذ قرار الحرب.

و حسب ما أوردته الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أضاف الخبير، الذي لم تكشف عن اسمه، أن جماعة الحوثي استطاعت ان تطوق العاصمة صنعاء بحزام قبلي من أبناء صنعاء، يمكنهم اغلاق مداخل ومخارج العاصمة في أية لحظة.

و أشارت الصحيفة – والكلام للخبير - أنه و خلال 3 اسابيع تمكنت جماعة الحوثي من إحكام سيطرتها على طريق صنعاء مناخة باجل الحديدة، وهو المنفذ الغربي للعاصمة، ولها مخيم مسلح كبير في منطقة الصباحة، فضلا عن تواجد مسلحيها على عمق 100 -150 مترا بدءا من الصباحة – بني مطر – الحيمتين – مناخة، وهكذا الحال في باقي منافذ العاصمة، حيث احكمت هذه الجماعة السيطرة على المنفذ الشمالي من جهة همدان وعمران و المنفذ الشمالي الشرقي ارحب الجوف صعدة، كما احكمت سيطرتها على المنفذ الشرقي طريق صنعاء – مأرب – حضرموت، بعد ان عززت من تواجدها في مفرق الجوف وتخوض معارك في فرضة نهم لاستكمال السيطرة.

و حسب الصحيفة، كما احكمت سيطرتها نسبيا على المنفذ الجنوبي من خلال مخيماتها في شارع المائة وحزيز والتواجد الكثيف لمسلحيها في مناطق المحاقرة وفي عمق خولان.

و ذكرت الصحيفة، نقلا عن الخبير، يضاف الى ما سبق ان الوضع داخل الامانة لا يقل سوءا بالنسبة للجانب الحكومي، حيث احكمت جماعة الحوثي باعتصاماتها السيطرة على احياء الحصبة والجراف والتلفزيون ودارس والروضة والرحبة ووادي احمد وذهبان وجدر وسعوان ومطار صنعاء واجزاء من مديريات بني الحارث والثورة، وفي حال نفذت تهديداتها بالانتقال للاعتصام في ساحة جامعة صنعاء، فهذا يعني السيطرة على احياء الدائري الغربي والجنوبي والقاع والبلقة وحي الزراعة في مديرية التحرير وعزل احياء مذبح وجامعة الايمان والستين الشمالي والسنينة والستين الغربي في مديرية معين، وبالنسبة لمديرية صنعاء القديمة فأمرها محسوم من خلال كثافة انصار هذه الجماعة.

و ذكرت الصحيفة، أن اللجنة الأمنية العليا وجهت أمس الوحدات الامنية داخل العاصمة بإغلاق عدة مناطق تحوي منشآت حكومية.

و ذكرت الصحيفة، أن بتزامن الحظر غير المعلن بصورة رسمية مع دعوة اللجنة المنظمة للاحتجاجات سكان صنعاء الى الاحتشاد اليوم في ساحة الجامعة لاستكمال تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من التصعيد.

و نقلت الصحيفة عن مصادر امنية، ان قرار اللجنة الامنية التي يترأسها وزير الدفاع قضى بمنع الاقتراب من ميدان السبعين و دار الرئاسة القصر الجمهوري، و مجالس (النواب ، الشورى ، الوزراء) بالإضافة الى مقرات وزارات الدفاع، الداخلية ، الاذاعة ، التلفزيون ، المطار ، النفط.

و حسب الصحيفة، و في سياق متصل طلبت وزارة الداخلية من وزير الدفاع اسناد مهام حماية مجلس الوزراء الى قوات الجيش.

كما نقلت الصحيفة، عن مصدر امني ان الداخلية بررت الطلب بإخفاق قوات الأمن الخاصة في الحيلولة دون وصول المعتصمين، الاثنين الماضي، إلى ساحة المجلس وطلبت الداخلية ايضا تكليف قوات اللواء 314 حماية رئاسية بإغلاق كافة المداخل المؤدية الى المنطقة التي تضم الى جانب المنشآت السابقة مقر اذاعة صنعاء وسفارات اجنبية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)