من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة "الحياة" تكشف عن مواجهة وشيكة بين الجيش ومسلحي الحوثي في العاصمة صنعاء..

السبت, 06-سبتمبر-2014
صعدة برس-متابعات -
احتشد مئات الآلاف من اليمنيين أمس في صنعاء ومدن أخرى في تظاهرات مناصرة للحوثيين وأخرى مناهضة لتصعيدهم ومؤيدة للاصطفاف الوطني الذي كان دعا إليه الرئيس عبدربه منصور هادي، فيما تبدو نذر المواجهة بين الفريقين وشيكة في ظل إصرار الحوثيين على رفض كل العروض التي قدمتها اللجنة الوطنية الرئاسية لتجاوز الأزمة ونزع فتيل التوتر.

وتوعد آلاف الحوثيين الذين احتشدوا في شارع المطار في العاصمة لأداء صلاة الجمعة بمزيد من الخطوات التصعيدية في سياق تنفيذهم المرحلة الثالثة من الاحتجاجات، وأعلنوا الأسبوع المقبل أسبوعاً لما وصفوه بـ»الحسم الثوري» إذا لم تستجب مطالبهم في إسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع أسعار الوقود وإشراكهم في القرار السياسي.

وكانت اللجنة الوطنية الرئاسية المكلفة التفاوض مع الحوثيين توصلت قبل ستة أيام إلى مبادرة للحل أقرها اللقاء الوطني الموسع برئاسة هادي لكنها لقيت رفضاً حوثياً، في حين كانت تضمنت ثمانية بنود من بينها إقالة الحكومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية يحتفظ هادي فيها بالوزارات السيادية واختيار رئيسها.

كما تضمنت خفض جزء من الزيادة في أسعار الوقود، ودعوة الحوثيين إلى إنهاء حصارهم المسلح لصنعاء وتفكيك مخيماتهم من حول الوزارات والانسحاب من عمران ووقف القتال في الجوف.

ودعا الحوثيون أنصارهم أمس إلى الاحتشاد غداً الأحد والاثنين المقبل في ميادين صنعاء مع تعليق شارات صفراء إيذاناً بفرض عصيان شامل يُعتقد أنه يسعى إلى شل العاصمة وتعطيل الحياة فيها، كما استمر توافد المئات من أنصارهم المسلحين إلى محيط صنعاء قادمين من محافظات أخرى للالتحاق بالمخيمات التي تطوق العاصمة من كافة الاتجاهات.

في المقابل احتشد عشرات الآلاف في شارع الستين المجاور لمنزل الرئيس هادي لأداء صلاة الجمعة استجابة لدعوة هيئة الاصطفاف الوطني المؤيدة لخطوات الرئيس هادي وردد المشاركون شعارات تدعو إلى نبذ العنف وتدين حصار الحوثيين لصنعاء وتؤكد مساندة هادي في أي قرارات يتخذها لحل الأزمة.

وتتزايد المخاوف من وصول الأزمة إلى طريق مسدود على رغم الأنباء التي تشير إلى استمرار الاتصالات بين الحوثيين واللجنة الرئاسية المكلفة التفاوض معهم للوصول إلى توافق في شأن مطالبهم يحول دون انفجار الأوضاع واللجوء إلى الخيارات الأمنية التي ستكون كلفتها باهظة.

وكان هادي شرع منفرداً في تنفيذ المبادرة الرئاسية وأمر قبل يومين بسريان السعر الجديد للمحروقات الذي يشمل خفض 30 في المئة من الزيادة الأخيرة، كما بدأ مشاوراته مع الأطراف السياسية حول اختيار رئيس جديد للحكومة المقبلة التي سيكون من مهامها إيجاد مخارج عاجلة للأزمة الاقتصادية والإسراع في ترتيب أولويات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وصولاً إلى إنجاز الدستور وإجراء الانتخابات المقبلة.

إلى ذلك استمرت المواجهات بين الحوثيين وخصومهم القبليين الموالين لحزب «الإصلاح» في محافظة الجوف أمس، وأدت الاشتباكات في منطقة «مفرق مأرب الجوف» إلى إصابة خطوط نقل الطاقة الرئيسة القادمة من محطة التوليد في صافر ما تسبب عن انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة ومناطق أخرى.

نقلا عن صحيفة الحياة اللندنية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)