من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وزير الصناعة

الثلاثاء, 02-أغسطس-2011
صعدة برس -
تدشين الحملة الأولى للتوعيةللمواصفات والمقاييس.. وزيرالصناعة:ضرورة تفعيل الرقابة على المواد الغذائية

شدد وزير الصناعة والتجارة ورئيس مجلس الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة المهندس هشام شرف على ضرورة إلزام المحلات التجارية بإتباع طرق صحيحة للتخزين بما يضمن سلامة المنتجات.
ودعا الى ضرورة نشر ثقافة الاستهلاك وإجراء مسابقه تلفزيونيه تتعلق بالتوعية الاستهلاكية جاء ذلك في حفل تدشين الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة للحملة الاولى لتوعية المستهلك للفترة من ا-20 رمضان وتدشين الموقع الالكتروني الخاص بالحملة .
واكد وزير الصناعة والتجارة على ضرورة منح شهادة صحية لأي مركز او شركه في حال المطابقة للمعايير.
ودعا المواطنين الى التفاعل مع الحملة الاولى لتوعية المستهلك ،كما دعا لعقد اجتماع يقيم الحملة عند نهايتها .
وقال يجب على المكلف الذي ينزل في الحملة أن يكون قدوة للأخرين ،ودعا المواطنين للشراء من محلات الكبيرة والمراكز التجارية بدلا من الشراء من البساطين.
وقال ان البساطين يبيعون مواد منتهية او غير مخزنه بالشكل المطلوب .
وأضاف اذا أراد البساطين عمل فعليهم بالبحث عن أعمال أخرى غير بيع المواد الغذائية التي تضر بالمواطن.
وقال المهندس هشام شرف ان وزارته ستطلب من المستشفيات في نهاية رمضان إحصائية عن المواطنين الذين تعرضوا لتسمم او لوفيات نتيجة المواد الغذائية الفاسدة او الغير مخزنه بالطريقة الصحيحة .
من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وليد عبد الرحمن عثمان ان الهيئة حرصت منذ إنشائها بإعطاء القضايا والمواضيع المتعلقة بسلامة المستهلك اهمية كبيرة .
موضحا أن الهيئة هذا العام ركزت على الجانب التوعوي الى جانب الدور الرقابي المعتاد بهدف رفع الوعي لدى المستهلكين بأهم المواصفات القياسية لبعض المنتجات الأكثر استهلاك اخلال الشهر الكريم مع استخدام وسائل التوعية المتنوعة مثل البروشرات والفلاشات التثقيفية المرئية والمسموعة وبوسترات ستوزع في الاسواق والشوارع .
وتطلع ان تحقق الحملة هذا العام هدفها في حماية المستهلك ليس فقط في رمضان بل وبشكل مستمر.
ودعا الشركاء المعنيين بحماية المستهلك الى التفاعل الجاد مع الحملة ومضاعفة الجهد في ايصال الرسالة التوعوية الى اوسع شريحة مجتمعيه .
الى ذلك قدم المهندس ابراهيم يحيى الحشف نائب مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة للشؤن الفنية عرض للإجراءات الخاصة بالرقابة على التمور المستوردة موسم 1432ه اشتمل العرض على اجراءات الهيئة الرقابية على التمور بالمنافذ الجمركية والاجراءات الاحترازية للهيئة قبل الموسم والنشاط المحقق خلال الموسم الحالي واهم الاشكاليات التي تواجه الهيئة بالرقابة على التمور .
وقال انه عند اكتشاف أي مخالفات لأي شحنه يتم فورا رفض الشحنة أو اتلافها في حالة المخالفة خصوصا اذا تبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الادمي.
موضحا انه في حالة سلامة الشحنة ظاهريا يتم اخذ عينات للفحص المختبري واتخاذ الاجراءات النهائية على ضوء نتائج الاختبارات بالسماح بتصريف الشحنة او الاتلاف .
وبين انه يتم تشديد الرقابة على المنشآت المحلية التي تقوم بتعبئة التمور والتحقق من التزامها بالاشتراطات والضوابط الخاصة بإنتاج وتعبئة التمور.
واشار الى ان كمية التمور المستوردة التي خضعت لإجراءات الهيئة 10500 طن تقريبا كان منها مخالفه للمواصفات 550 طن و4370 طن فحص مختبري و5580 فحص حسي .
منوها الى ان التمور التي رفضها من قبل فروع ومكاتب الهيئة بالمنافذ الجمركية تقع ضمن اما تلوث المنتج وعدم صلاحيته للاستهلاك الادمي بناء على نتائج المختبرات الخاصة بالهيئة او نتائج الفحص الظاهري او مخالفتها لاشتراطات المواصفات القياسية والضوابط الخاصة بالتمور.
ولفت الى ان اهم الاشكاليات التي تواجه الهيئة بالرقابه على التمور تتمثل بطرق التخزين والتداول للمنتجات مخالفة للمواصفات ووجود معامل تقوم بالغش واعادة التعبئة او الخلط.لأصناف التمور المخالفة في اماكن مجهولة وانخفاض الوعي الاستهلاكي للتمور .
وأضاف ايضا ان من اهم الاشكاليات التي تواجه الهيئة بالرقابة على التمور تتمثل بالتمور المستوردة تحت مسمى الشخصية ويتم الافراج عنها دون رقابه الهيئة ومستوردين وهميين لديهم ارقام ضريبيه ولا توجد لهم عناوين إضافة الى الجمعيات الخيرية التي ترفض تمورها كونها مخالفه للقانون والاستيراد من المزارع السعودية وليس من مصانع او معامل تعبئه عدم الموثوقة في سلامة الشهائد الصحية الصادرة من الجانب السعودي فهي تصدر في منفذ الخروج.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)