من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام بمغادرة مكة المكرمة بعد طواف الوداع وأدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام في جو مفعم بالأمن والأمان والراحة ..

الثلاثاء, 07-أكتوبر-2014
صعدة برس-متابعات -
بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام بمغادرة مكة المكرمة بعد طواف الوداع وأدائهم الركن الخامس من أركان الإسلام في جو مفعم بالأمن والأمان والراحة والاطمئنان، منوهين بمنظومة الخدمات المتكاملة التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وذكرت وسائل الاعلام السعودية أن الحجاج الراغبون في التأخر الى اليوم الـ13 من ذي الحجة في مشعر منى، يرمون اليوم الجمرات الثلاث كما رموها في يومي الـ11 والـ12 مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم سيتوجهون الى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع ومن ثم يغادرون الى أوطانهم.

وودعت مواكب الحجيج اليوم مشعر منى بعد أن قضوا فيها 4 أيام أثناء أدائهم للركن الخامس, داعين الله العلي القدير أن يتقبل منهم سعيهم وحجّهم، وأن يمن الله عليهم بتكرار العودة مرة أخرى إلى هذه الأماكن المقدسة في السنوات المقبلة.

وتحركت جموع الحجيج المودعة لمنى اليوم في حشود بشرية من الجمرات صوب طرقات المسجد الحرام.

وكان الحجاج المتعجلون قد توجهوا أمس إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع اتباعا لقول الحق تبارك وتعالى (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون).. بعد أن رموا الجمرات الثلاث اتباعا لسنة الهادي المصطفى صلى الله عليه وسلم مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، في كلمة له الليلة الماضية "نجاح أعمال موسم حج هذا العام 1435هـ، بيسر وسهولة وفق منظومة متكاملة من الخدمات والتسهيلات".

وأوضح أن "جميع الجهود والخطط التكاملية، التي شاركت فيها مختلف القطاعات الحكومية والأهلية أثمرت في تحقيق نجاح متميز في توقيت زمني قياسي شهدته المشاعر المقدسة، ولمسه حجيج بيت الله الحرام في الخدمات المقدمة لهم، على مدار الساعة".

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، قد أعلنت أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1435هـ بلغ مليونين و85 ألف و238 حاج، هم مليون و389 ألف و53 حاجاً من خارج المملكة، والبقية من داخلها، أغلبهم من المقيمين غير السعوديين.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)