من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قالت وكالة الأسوشيتدبرس إنه بعد مرور قرابة 4 سنوات من انتفاضة اليمن ضد حكم الرئيس على عبدالله صالح، والآمال في تحويل أفقر بلد عربي إلى..

الثلاثاء, 14-أكتوبر-2014
صعدة برس-متابعات -
قالت وكالة الأسوشيتدبرس إنه بعد مرور قرابة 4 سنوات من انتفاضة اليمن ضد حكم الرئيس على عبدالله صالح، والآمال في تحويل أفقر بلد عربي إلى مجتمع ديمقراطي حديث، لا تزال البلاد تعج بالفوضى.
وترصد الوكالة الأمريكية، في تحليل كتبه مدير مكتبها فى القاهرة حمزة هنداوى، الاثنين، المشهد فى اليمن حيث سيطرة الحوثيين على العاصمة ورغم خروج صالح من السلطة، لكنه يحتفظ بقوة، من خلال أنصاره ورجاله الذين لا يزالوا يهيمنون على المشهد السياسي والعسكري، فيما بات تنظيم القاعدة أشد عنفا ويشن هجمات قاتلة في صنعاء.
وتضيف أن محاولات الإصلاح الحقيقي في حالة فوضى ويشير العديد من النشطاء، الذين قاموا بالانتفاضة فى 2011، إلى سلسلة من الأخطاء بدأت عندما ذهب فرع جماعة الإخوان المسلمين فى اليمن، ممثلا في حزب الإصلاح، للسيطرة على حركة الاحتجاج فلقد عمل هذا على تحويل الثورة إلى صراع على السلطة بين صالح والإسلاميين.
ويقول الحوثيون، الذين سيطروا على صنعاء الشهر الماضي، أنهم فعلوا ذلك لكسر قبضة حزب الإصلاح ويقول الناشط ماجد المهدى أن الثورة ذهبت فى اتجاه مخالف وتستغل من قبل حزب الإصلاح للتفاوض مع صالح على حساب التطلعات الأساسية.
ويقول تقرير الأسوشيتدبرس أن المشهد في اليمن تكرر في العديد من دول الربيع العربى ففي أغلبها إنضم الإسلاميين إلى الثورة التي قادها نشطاء ليبراليون وعلمانيون، لكن لأنهم أكثر تنظيما وقوة استطاعوا السيطرة على الحركات وبرزوا باعتبارهم اللاعبين الأقوى بعد سقوط الاستبداديين، ليلقى هذا بالبلدان فى مزيد من الاضطرابات.
ففى مصر، قادت جماعات الشباب الليبرالية والعلمانية ثورة يناير، وقد التحق إليهم الإسلاميون بقيادة جماعة الإخوان المسلمين فيما بعد. وبعد عام واحد من سقوط حسنى مبارك، استغل الإخوان مواردهم الهائلة ومهاراتهم التنظيمية للفوز بالانتخابات البرلمانية والرئاسية.
لكن بعد عام واحد فى السلطة، واجه الرئيس الإخوان محمد مرسى احتجاجات ضخمة من المصريين الذين اتهموا الجماعة بمحاولة احتكار السلطة، فكان تدخل الجيش لعزل مرسى. وفيما يخشى البعض حاليا من عودة مصر إلى قبضة الأمن، فإن نشطاء الثورة الأصليون يقولون أنه ما لم يسعى الإسلاميون للهيمنة، لكانت الأوضاع مختلفة.
وفى ليبيا، ما أن بدأت الاحتجاجات عام 2011، تحولت الانتفاضة إل حرب أهلية أدت فى النهاية إلى مقتل العقيد الليبى معمر القذافى، لكنه ترك البلاد فى حالة من القوضى مع تفشى الميليشيات المسلحة، العديد منها جماعات إسلامية متطرفة.
وفى الوقت نفسه، سعت جماعة الإخوان المسلمين وغيرهم من الإسلاميين للسيطرة عل البرلمان السابق، وبعد خسارتها فى الانتخابات الأخيرة، حاولت التمسك بسلطتها من خلال إقامة حكومة بديلة.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)