من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

السبت, 13-أغسطس-2011
 -  حذر محافظ الجوف السابق القيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" الحاكم الشيخ حسين حازب من خطر إيراني وشيك على السعودية..يأتي ذلك غداة تأكيد مصادر متطابقة, أن أتباع زعيم التمرد عبد الملك الحوثي وعناصر حزب "الإصلاح" المعارض الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن أبرموا اتفاقاً, خلال اليومين الماضيين, نص على تنصيب محافظ للجوف من خارج السلطة هو عضو مجلس شورى الإصلاح الشريف حسين الضمين, على غرار تعيين تاجر السلاح فارس مناع محافظا لصعدة.
صعدة برس -
محافظ الجوف السابق يحذر من خطر إيراني وشيك على السعودية
حذر محافظ الجوف السابق القيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" الحاكم الشيخ حسين حازب من خطر إيراني وشيك على السعودية..يأتي ذلك غداة تأكيد مصادر متطابقة, أن أتباع زعيم التمرد عبد الملك الحوثي وعناصر حزب "الإصلاح" المعارض الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن أبرموا اتفاقاً, خلال اليومين الماضيين, نص على تنصيب محافظ للجوف من خارج السلطة هو عضو مجلس شورى الإصلاح الشريف حسين الضمين, على غرار تعيين تاجر السلاح فارس مناع محافظا لصعدة.

وكانت مصادر متطابقة أوضحت أن الاتفاق نص على وقف إطلاق النار بين الحوثيين وعناصر "الإصلاح" بعد المعارك العنيفة التي وقعت بينهما خلال الفترة الماضية وأدت إلى مقتل وإصابة المئات من الجانبين اثر تنازع على المحافظة التي أسقطوها بالقوة وتقاتلوا بعدها على السيطرة على المنشئات الحكومية ومعسكرات الجيش التي هاجموها واحتلوها قبل أكثر من خمسة أشهر في إطار تحالف ما سمي بالثوار للإطاحة بالنظام وطرد المسئولين الحكوميين منها.

وتضمنت الاتفاقية رفع النقاط الأمنية المستحدثة ومنح الحوثيين الأمن والأمان، ووصول لواء من الألوية المنشقة عن الجيش -والمنظمة للمعارضة الساعية للإطاحة بالنظام بقيادة على محسن الأحمر -وصوله من محافظة صعدة إلى الجوف لاستلام المعسكر وكل ما يتعلق بالمنشآت التابعة للدولة في المجمع الحكومي بمدينة الحزم عاصمة المحافظة, وإلزام رجال القبائل حماية الطريق الذي سيمر عبره اللواء العسكري القادم من صعدة لاستكمال السيطرة على الجوف.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق تضمن أيضاً إبقاء موقع الصفراء الستراتيجي الذي يفصل بين محافظتي الجوف ومأرب كموقع وليس كمنطقة أمنية بيد الحوثيين.

ورأت ذات المصادر أن خطورة سيطرة الحوثيين و"الإصلاح" على الجوف تكمن في تأمين طرق الدعم بالمال والرجال والأسلحة لمناهضي السلطات المحلية في منطقة أرحب وعمران وحجة والتحكم في طريق مأرب-صنعاء وفي حقول النفط في مأرب وحقول الغاز المتوقع وجودها في محافظة الجوف والتمدد باتجاه البحر الأحمر من خلال السيطرة على ميناء ميدي ومن جهة الشرق التوغل في صحراء مأرب وحضرموت وشبوة, ومحاصرة صنعاء ومنع وصول أية إمدادات إليها وعزلها عن شمال الشمال وشمال شرق وغرب البلاد.

من جانبه حذر مسؤول حكومي من خطر إيراني وشيك على السعودية ، متوقعا سقوط محافظتي حجة وعمران في أيدي الحوثيين بعد أن أصبحت محافظتا الجوف وصعدة تحت سيطرتهم.

واعتبر محافظ الجوف السابق القيادي في حزب "المؤتمر الشعبي" الحاكم الشيخ حسين حازب في تصريح نقلته"السياسة" الكويتية اليوم السبت أن هذا التطور الخطير نتج عن قصور في التعامل مع الأحداث بدءا من العام 2004, ومجاراة الدولة لرغبة مشايخ وأعيان المنطقة, مع استمرار الجهل والتخلف وتراكم الأخطاء القاتلة للسلطة.

ولفت إلى أن تعامل الحكومة مع هذه المناطق لم يكن يتم من خلال مسؤولي الدولة بل كان يتم تعيين محافظ للجوف والتعامل مع 30 شيخاً قبلياً, مضيفاً أن خطورة هذه الخطوة تتمثل في أنها "تؤسس لاقتطاع جزء هام من اليمن تحت سيطرة السلاح ومحاولة السيطرة على محافظة عمران وحجة لإنشاء إقليم يحمل طابعاً مذهبياً وتنصيب إمام شيعي لإيجاد نفوذ إيراني داخل اليمن وإعطاء فرصة لأبناء المحافظات الأخرى للعمل بالمثل, هذا من جهة, ومن جهة مذهبية, فإن أتباع المذهب الزيدي يكون جزءا كبيرا منهم بما حدث حتى الآن فقد استقلوا بشكل نهائي من خلال سقوط تلك المناطق في يد الحوثيين وسيطرتهم عليها".

وأكد أن هذا الأمر سيكون له تأثيره وخطره الكبير على السعودية باعتبار أن ما يحدث امتدادا للتطرف المذهبي وسيكون لإيران وجودها الفاعل في المنطقة يتجاوز شرق المملكة إلى جنوبها وشمال وغرب اليمن.

م/الوطن

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)