من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - "الدرونز" الأميركية على خط المواجهات بين الحوثيين والقاعدة..

الأحد, 26-أكتوبر-2014
صعدة برس-متابعات -
نفذت طائرات من دون طيار الأمريكية المعروفة باسم "درونز" أمس السبت غارتين جويتين على تجمعات لمسلحي "أنصار الشريعة" بمنطقة المناسح شمال شرق مدينة رداع بمحافظة البيضاء، قتل فيها 23 شخصاً، وجرح آخرون.

ونقلت صحيفة "الأولى" عن مصادر قبلية بمنطقة المناسح أن: "غارة جوية على الأقل استهدفت تجمعاً لمسلحي أنصار الشريعة في أحد الجبال المطلة على منطقة المناسح في الساعات الأولى من صباح أمس قتل إثرها مالا يقل عن 15 شخصاً وأصيب عدد آخر لم يتسن لتلك المصادر تحديد حصيلتهم".

وفيما لفتت المصادر القبلية ذاتها إلى أن منطقة المناسح تعتبر المعقل الرئيس لمسلحي "أنصار الشريعة" في رداع، أكدت أن غارة جوية ثانية نفذها الطيران الأمريكي بالتزامن مع الغارة الأولى على تجمع في جبل "اسبيل" قتل إثرها 8 أشخاص بينهم 5 من مسلحي "أنصار الشريعة" و3 حوثيين، وجرح آخرون.

وتحدثت مصادر قبلية أخرى بمنطقة المناسح عن مقتل قيادات في جماعة "أنصار الشريعة" بينها عبدالرؤوف الذهب أحد القيادات البارزة في تنظيم "القاعدة" بمحافظة البيضاء، مشيرةً إلى أنه لم يتسن لها تأكيد مقتله فعلياً في إحدى الغارتين.

إلى ذلك وعلى المستوى الميداني، شهدت مناطق عدة في رداع استمراراً للمواجهات بين مسلحي "أنصار الشريعة" وجماعة "أنصار الله" الحوثيين، والقبائل الموالية لكل منهما، منذ اندلاعها مطلع الأسبوع الماضي.

وأمس السبت، قتل وجرح العشرات من الطرفين في المعارك التي بدأت منذ مساء أمس الأول وتحديداً في جبهة منطقة المناسح بـ"قيفة" مديرية ولد ربيع شمال غرب مدينة رداع، ووادي ثاه وجبل اسبيل والمكيريب والمناطق الحدودية مع محافظة ذمار بمديرية عنس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية وصفتها بالمتطابقة إن: "مواجهات وصفت بالعنيفة اندلعت منذ مساء أمس الأول وحتى كتابة التقرير، مساء السبت، في جبل أسبيل ووادي ثاه ساندت فيها قبائل مسلحة من مديريات البيضاء مقاتلي أنصار الشريعة ضد جماعة الحوثيين، وامتدت المواجهات إلى المناطق المحاذية لمحافظة ذمار بمديرية عنس".

وفيما أكدت تلك المصادر سيطرة الحوثيين على جبل أسبيل بعد انسحابهم منه أمس الأول، قالت مصادر إن انسحابهم كان تكتيكياً، قبل أن يعودوا للسيطرة عليه مجدداً أمس بعد مواجهات وصفت بالعنيفة، استخدم فيها الطرفان قذائف "آر بي جي" وصواريخ " لو" ورشاشات 12/7، وبي10.

في السياق، أكدت مصادر محلية أخرى أن معارك كر وفر ضارية تدور حتى مساء أمس في جبهات القتال بوادي ثاه وجبل شبر والمكيريب المحاذية لمديرية عنس بذمار شمال منطقة المناسح، سقط فيها قتلى وجرحى من الطرفين.

وأفادت المصادر المحلية ذاتها أن مسلحي الحوثيين ألقوا القبض على 3 من مسلحي "أنصار الشريعة" في تلك المواجهات في منطقة اسبيل بينهم مقاتل إثيوبي.

قبلياً، عقد صباح أمس في منطقة غول الذراع بقيفة العليا لقاء قبلي ضم قبائل آل غنيم والملاجم ومراد وآل سواد من قيفة السفلى، بحضور المئات من أهالي تلك القبائل بأسلحتهم الشخصية وعتاد عسكري وأطقم مدنية.

وأفادت "الأولى" مصادر حضرت اللقاء أن: "مئات المقاتلين من قبائل قيفة السفلى وعباس وآل غنيم والملاجم وآل سواد ومراد أعلنوا انضمامهم إلى صفوف المقاتلين من قبائل قيفة العليا في جبهات القتال ضد المسلحين الحوثيين في مناطق رداع بمحافظة البيضاء".

وفي اللقاء قال الشيخ أبو صريمة في كلمته إن: "قبائل قيفة العليا والسفلى تداعت للقتال في جبهات رداع ضد جماعة الحوثيين باعتبارهم "محتلين" لأراضيهم، وأن قتالهم لا يعني انضمامهم للقتال في صفوف أي طرف مسلح ضد آخر".

وأضاف أن " من يقاتل في جبهات المواجهات الـ3 التي تدور فيها المعارك هم رجال قبائل قيفة دفاعاً عن أراضيها، نافياً ما تروج له بعض وسائل الإعلام أن المواجهات التي تدور في مناطق رداع بين الحوثيين ومسلحي "أنصار الشريعة"، وإنما بين الحوثيين وقبائل رداع".

وتابع أبو صريمة: "نحن من أهالي القبائل ولا علاقة لنا بأي تنظيم أو جماعة ولا نقبل القاعدة في صفوفنا، وسنقاتل الحوثي باسم القبائل وباسم تحالف قبائل إقليم سبأ، ولن نسمح للحوثي أن يضع قدمه على أرضنا ولا أخذ حتى شبر منها مهما كلفنا الثمن".

واستطرد قائلاً "ونؤكد للكبير والصغير وللعالم وللأمم المتحدة وللجميع أن صفوفنا خالية من أي جماعات مسلحة بما فيها القاعدة، فنحن نعتبر الحوثيين والقاعدة جماعات ومليشيات مسلحة إرهابية على حد سواء".

وفيما استنكر الشيخ أبو صريمة في كلمته دخول قوات الجيش على خط المواجهة باستهدافها منطقة المناسح براجمات الصواريخ من مناطق عنس المحاذية لجبهة اسبيل برداع، أدان قصف الطيران الأمريكي للمنطقة، والتي كان آخرها أمس قتل خلالها وجرح العشرات.

وألقيت في اللقاء كلمات من قبل المشائخ المنضمين لجبهات القتال، دارت في مجملها حول التأكيد على أن: "القبائل جاءت للمشاركة في المواجهات والدفاع عن مناطق قيفة بدافع القبيلة التي تفرض على الجميع المشاركة في رد الغازي ومحاربة المحتل، دون أي ارتباطات لهم بأحزاب أو جماعات أو منظمات ومليشيات".

وأشارت الكلمات إلى أن قبائل آل غنيم وقيفة السفلى والملاجم وآل سواد ومراد أعلنت انضمامها، أمس، إلى جبهات المواجهة إلى جانب إخوانهم المقاتلين من قبائل قيفة العليا الذين يواجهون الحوثيين، مؤكدة أنهم سيتصدون لهم مهما كلفهم الثمن، على حد تعبيرهم.

وعلى الجانب الرسمي، عقد أمس بمدينة البيضاء لقاء تشاوري لقيادات أعضاء المجلس المحلي ومسؤولي فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع والمشائخ والشخصيات الاجتماعية وعلماء مدينة البيضاء برئاسة وكيل أول المحافظة صالح بن أحمد الرصاص لمناقشة الأوضاع الأمنية بالمحافظة.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" أن اللقاء تطرق إلى الرؤى والتصورات المقدمة من قيادات الأحزاب والشخصيات الاجتماعية الهادفة إلى تضافر جهود الجميع للحفاظ على دعائم الأمن والاستقرار، وتجنب أية أعمال أو ممارسات من شأنها إثارة عنف قد يحدث بمدينة البيضاء عاصمة المحافظة.

وأكد المشاركون في اللقاء، على أهمية أن تساند جميع القوى ومكونات المجتمع جهود الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة في سبيل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المحافظة ومدينة البيضاء والوطن بشكل عام، وصون المكتسبات الوطنية والإسهام بفاعلية في إنجاح تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطنية ومخرجات الحوار الوطني.

وفي اللقاء قال الوكيل الرصاص إن محافظة البيضاء تحتاج اليوم إلى تضافر الجهود ورص الصفوف ضد من يهدد سكينة وأمن المحافظة ومدينة البيضاء خاصة، مؤكداً أن أهالي محافظة البيضاء سيقفون إلى جانب القوات المسلحة والأمن في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار ولن يتخلوا عن مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية.

وأكد الوكيل الرصاص على ضرورة أن يحرص الجميع على تغليب العقل والمنطق على لغة العنف والقوة وتجسيد مبدأ الحوار والشراكة، وإشاعة روح المحبة والتسامح والقبول بالآخر لتقوية اللحمة الوطنية لاسيما في مثل هذه المنعطفات الخطيرة والأزمات المتلاحقة.

وحث وكيل أول محافظة البيضاء الجميع على تعزيز التلاحم والإخاء ونبذ الفرقة، والوقوف بأمانة ومسؤولية لمساندة جهود تعزيز أمن واستقرار المحافظة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)