من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - مجلس الوزراء

الأربعاء, 17-أغسطس-2011
صعدة برس -
إقرار مشروع الجيل التالي للهاتف الثابت وتوسيع شبكة الانترنت عالي السرعة
وافقت حكومة تصريف الاعمال في اليمن خلال اجتماعها الأسبوعي على التقرير المقدم من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشان تنفيذ مجموعة مشاريع رئيسية تضمنت مشروع الجيل التالي للهاتف الثابت "أي ام اس "، "ان جي ان" ، وتوسعة شبكة تراسل البيانات والانترنت السلكي عالي السرعة " أي دي اس ال" سبعين ألف منفذ، وشبكة تراسل البيانات والانترنت اللاسلكي الواي ماكس وشبكة التبديل متعدد البروتوكولات(Mplus Ip ).

ووجهت الحكومة، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع، لما تمثله من أهمية في تطوير نوعية وجودة خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وموافاة رئيس مجلس الوزراء بنتائج التنفيذ أولا بأول.

ووفقا لتقريرعرضته وزارة الاتصالات فان مشروع الجيل التالي للهاتف الثابت أي ام اس، ان جي ان ، المقرر البدء بتنفيذه بعد إقرار المناقصة خلال خمسة أشهر على جمع خدمات الاتصال "الصوت والفيديو والبيانات" في شبكة موحدة تعتمد كليا على بروتوكول الانترنت أي بي، حيث تعتمد هذه الشبكة على عشرات الالاف من الكيلومترات من الالياف الضوئية، بما يتيح تزويد المشتركين في الهاتف الثابت بخدمات الانترنت أو ما بات يعرف بالخدمات الثلاثية "الصوت والفيديو والانترنت".

وبحسب وكالة"سبأ" الرسمية التي نشرت التقريرفان الانتقال إلى هذا النوع من الشبكات سيمكن المؤسسة العامة للاتصالات من تقديم خدمات متعددة بدلا من تخصيص شبكة منفصلة لكل نوع من الخدمات، ما يعني التقارب والتكامل في تصميم وهيكلة الشبكات والتقارب والتكامل في اسلوب تقديم الخدمات للمستخدم النهائي، بغض النظر عن الوسيط سواء كان سلكيا أو لا سلكيا ام جهاز أو حاسب شخصي ام جهاز فيديو أو غيرها.

فيما تقدم تكنولوجيا الـ" أي دي اس ال" خدمات الاتصال إلى الانترنت طوال اليوم ولمدة 24 ساعة بسرعات عالية وبدون انقطاع وبتكلفة ثابتة.

وتشمل الخدمات التي تقدمها هذه الشبكة خدمة الهاتف عبر الانترنت وخدمة البريد الصوتي والتسوق عبر الانترنت وافساح المجال امام امكانية عمل المؤتمرات المرئية إضافة إلى خدمات الاتصال السريع بالانترنت والتسجيل الصوتي وملفات الفيديو وسرعة عالية لتحميلها فضلا عن التعلم عن بعد.

ويسعى المشروع إلى تركيب 70 ألف نقطة أي دي اس ال (انترنت عالي السرعة) في عموم محافظات الجمهورية ومن ثم توزيعها على 169 موقع على امتداد الرقعة الجغرافية للجمهورية اليمنية، وهو ما يعني زيادة نقاط هذه الشبكة إلى الضعف أي إلى 155 ألف نقطة.

وتقدر التكلفة الاجمالية لتجهيزات المشروع المقرر انجازه خلال فترة سبعة أشهر من الآن 2 مليون و385 ألف و526 يورو ما يعادل 3 ملايين و339 ألف و736 دولار.

وفيما يتعلق بمشروع توسعة شبكة تراسل البيانات " الانترنت اللاسلكي الواي ماكس"، فان هذا المشروع يهدف إلى تعزيز الامكانيات الفنية للمؤسسة العامة للاتصالات في تغطية جميع مناطق الجمهورية بخدمة الانترنت وتراسل البيانات اللاسلكي على عدة مراحل من خلال محطات واي ماكس التي ستتيح توفير الخدمة للمستخدم بمجرد فتح الكمبيوتر المحمول دونما حاجة لموصلات اخرى.

وتعتبر هذه الخدمة احدى خدمات تقنيات الجيل الرابع للاتصالات التي تقوم على نظام مطور للاتصالات اللاسلكية.

اما مشروع شبكة التبديل متعدد البروتوكولات أي بي ام بلس فانه يهدف إلى تسهيل تبادل البيانات ومواجهة ازدياد الطلب على حزم نقل بيانات ذات نطاق كبير، بما يؤدي إلى الاسهام في تنمية المهارات العلمية بين كافة شرائح المجتمع ونشر الوعي الرقمي، إضافة إلى المساهمة في رفع مستوى الناتج المحلي والتعاملات التجارية والاقتصادية ناهيك عن كونها خطوة عملية هامة نحو الحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية.

كما انه يمكن من خلال شبكة التراسل الحديثة تقديم خدمات هاتفية ومعلوماتية وتراسلية في إطار الربط الشبكي المتنوع بين طرفين، إضافة إلى تقديم خدمة الشبكات الافتراضية الخاصة عبر شبكة في بي ان أي بي ام بلس بشكل يسمح بالدخول على الحواسيب الخاصة لكل مشترك من أي مكان في العالم عبر شبكة افتراضية خاصة مؤمنة وبسرعات عالية عبر شبكة ام بلس.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)